الإثنين، 13 مايو 2024 06:47 م

مطورون يشيدون بالمشاركة المصرية فى أكبر معرض لمواد البناء بفرنسا.. ويؤكدون: الحكومة تعمل بفكر المستثمر وليس الموظف.. والمعارض الخارجية وسيلة لجذب الاستثمارات والعملات الأجنبية

الدولة تفكر خارج الصندوق

الدولة تفكر خارج الصندوق الدولة تفكر خارج الصندوق
الجمعة، 10 نوفمبر 2017 11:00 ص
كتب أحمد حسن

مشاركة الدولة المصرية ممثلة فى وزير الإسكان فى معرض "باتيمات– باريس" الذى يعد أكبر معرض لمواد البناء فى العالم، تبعث برسالة طمأنة من الدولة للمستثمرين الأجانب، وتغيير حقيقى فى سياسة الحكومة فى الاهتمام بالمعارض المرتبطة بالأسواق العقارية الخارجية باعتبارها الوسيلة الوحيدة لتصدير العقار المصرى وجذب العملات الأجنبية لمصر.

 

 

الحكومة تعمل بفكر المستثمر وليس الموظف

 

إشادة كبيرة من قِبَل كبار المطورين العقارين بمشاركة الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان فى معرض باتيمات - باريس العقارى، مؤكدين أن وزير الإسكان، يفكر بفكر المستثمر وليس الموظف، والذى يحرص على المشاركة فى أى حدث يمكن من خلاله جذب الاستثمار الأجنبى لمصر.

 

المهندس طارق شكرى، رئيس غرفة التطوير العقارى، أكد أن المعارض الخارجية أصبح لها دورًا كبيرًا فى جذب الاستثمارات الأجنبية لمصر فى الفترة الأخيرة وحث المستثمرين على الاستثمار فى السوق العقارى المصرى، بالمقارنة بالفترة السابقة، وذلك يرجع لثلاث أسباب، وهى:

 

السبب الأول، الاستقرار السياسى والأمنى للبلاد الذى شهدته مصر فى الفترة الأخيرة، وهو ما جعل هناك جاذبية حقيقية للاستثمار الأجنبى لمصر، فهناك مؤسسة أجنبية أصدرت تقرير فى الفترة الأخيرة أن هناك نحو 70% من المستثمرين الأجانب لديهم رغبة حقيقية للاستثمار فى مصر فى الفترة الأخيرة، نتيجة للاستقرار الأمنى والسياسى الذى تشهده البلاد، فضلا عن الإجراءات الأخيرة التى اتخذتها الحكومية المصرية والمتمثلة فى إجراءات الإصلاح الاقتصادى، والتى ساهمت فى تقدم حقيقى فى الاقتصاد المصرى واستقرار العملات الأجنبية أمام الجنيه المصرى.

 

السبب الثانى، أن قرار تعويم الجنيه، ساهم فى جعل مصر أفضل دولة على مستوى العالم للاستثمار وذلك بعد انخفاض قيمة الجنيه المصرى أمام العملات الأجنبية.

 

وأوضح رئيس غرفة التطوير العقارى، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أن السبب الثالث، يكمن فى أن الانفتاح يخلق جو من المنافسة الايجابية بين المستثمرين، وهو ما يصب فى صالح المواطن المصرى والدولة، وظهر ذلك واضحا بعد دخول المستثمرين الإماراتيين داخل مصر، والصور الجديدة التى أدخلوها فى كود العقار المصرى.

 

المشاركة المصرية رسالة طمأنة للمستثمر الأجنبى

 

وأكد أن الغرفة تنسق حاليا لإقامة معرض عقارى فى أمريكا، اعتبارًا من بداية العام المقبل، وستكون الغرفة راعى للمعرض.

 

وأشار إلى أن مشاركة الحكومة المصرية ممثلة فى وزير الإسكان فى معرض باتيمات - باريس العقارى، يمثل رسالة طمأنة للمستثمر الأجنبى، وإجابة لكافة التساؤلات التى يطرحها المستثمرين قبل اتخاذ قرار الاستثمار داخل مصر، مشيرًا إلى ضرورة أن تكون الدولة لها تمثيل حقيقى فى كافة المعارض العقارية داخل وخارج مصر، مؤكدا أن وزارة الإسكان تقوم حاليا بدور ترويجى وتسويقى للاستثمار العقارى فى مصر.

 

تيسيرات جديدة للمستثمرين

 

من جانبه، قال المهندس درويش حسنين، رئيس الشركة السعودية المصرية، إن مشاركة الحكومة فى معرض باتيمات - باريس، يمثل رسالة طمأنة للمصرين بالخارج والمستثمر الأجنبى معًا وهو رسالة أجنبية، مؤكدًا أن الحكومة المصرية تسعى فى الوقت الحالى للوصول لكافة الجنسيات الأجنبية لشراء العقار المصرى.

 

وشدد رئيس الشركة السعودية المصرية، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" على ضرورة أن تحرص الحكومة على المشاركة فى كافة المحافل العقارية التى تقام خارج مصر، لافتا إلى أن الحضور الحكومى فى المعارض والمحافل الدولية للعقار أفضل من الاقتصار على حضور المستثمرين المصريين، فمشاركة الحكومة هام للغاية ويعطى رسالة للمجتمع الدولى أن من توجهات الحكومة الرئيسية جذب استثمارات من خارج مصر.

 

وأكد أن من بين الرسائل الأخرى من مشاركة وزير الإسكان فى مصر باتيمات/ باريس العقارى، هى أن الحكومة فى طريقها لمنح تيسيرات جديدة لكافة المستثمرين للاستثمار فى مصر وزيادة استثماراتهم.

 

وأشار إلى أن هناك اهتما كبير من المصريين المقيمين بالخارج حول مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، وهو ما يؤكد نجاح الدولة فى التسويق الجيد للمشروع القومى.

 

رواج الاستثمار العقارى المصرى

 

فيما أكد المهندس حسين صبور، رئيس جمعية رجال الأعمال السابق، ورئيس شركة الأهلى للتنمية العقارية، أن الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان، يحرص على دعوة أكبر عدد من الشركات العقارية الاجنبية الكبرى فى الاستثمار داخل مصر، فهو نجح فى دعوة الصين لمصر، وكذلك الإمارات مشيرا إلى أن الجنيه المصرى عقب قرار التعويم أصبح قيمته منخفضة تجاه العملات الاجنبية، وبالتالى فهى فرصة حقيقية أمام أى شخص يمتلك عملة أجنبية لشراء عقار مصرى أو الاستثمار العقارى المصرى.

 

وأشار إلى أن مشاركة الحكومة فى المعارض العقارية الخارجية ليس هو الوسيلة الوحيدة لدعوة الامستثمرين الاجانب لمصر، بل هناك وسائل أخرى وهى ذهاب الحكومة لهؤلاء المستثمرين لدعوتهم بشكل جاد للاستثمار فى مصر.

 

وكان الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مطار القاهرة قد توجه إلى العاصمة الفرنسية، باريس، للمشاركة فى معرض ومؤتمر باتيمات / باريس العقارى، الذى يعقد خلال الفترة من 6 - 10 نوفمبر الجارى، وسيتم على هامش المؤتمر عقد ندوة خاصة بمصر.

 

جدير بالذكر أن معرض هو أكبر معرض فى أوروبا، بمشاركة الدول الأفريقية والأوروبية، ويحضره أكثر من 72 ألف زائر.

 

الأكثر قراءة



print