الخميس، 02 مايو 2024 11:03 ص

وكيل "إسكان البرلمان": نصيب المواطن من المياه 300 لتر يوميا.. وفرنسا 90 لترا فقط

وكيل "إسكان البرلمان": نصيب المواطن من المياه 300 لتر يوميا.. وفرنسا 90 لترا فقط لجنة الإسكان بالبرلمان
الجمعة، 10 نوفمبر 2017 06:20 ص
كتب ـ هشام عبد الجليل

حذر النائب يسرى المغازى، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، من تهالك شبكات المياه والصرف الصحى قائلا: يوجد بعض الشبكات لم تُجرى لها صيانة أو إحلال وتجديد منذ عشرات السنين، مما نتج عنه زيادة الفاقد من المياه، حيث يصل نصيب الفرد من استهلاك المياه يوميا إلى 300 لتر، فى حين أن نصيب الفرد فى فرنسا يبلغ 90 لترا.

وأشار المغازى، فى تصريح لـ"برلمانى "، إلى أن هذا الأمر يؤكد على أهمية تطوير الشبكات وعمل صيانة دورية لها، للحفاظ على المياه المهدرة، منوها إلى ان اللجنة طالبت الجهات المعنية سواء القابضة لمياه الشرب، أو جهاز تنظيم المياه بتقديم تقرير مفصل للجنة حول خطة العمل وفقا للجدول الزمنى، وما تم تنفيذه على أرض الواقع، والمستهدف خلال الفترة المقبلة.

وأوضح وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، ان هذه الخطوة تأتى من باب مراقبة النواب لعمل هذه الجهات، ومدى التزامها بتنفيذ خطتها على أرض الواقع، بالإضافة إلى الوقوف على الأسباب الأساسية فى عدم إجراء إحلال وتجديد للعديد من الشبكات على مستوى الجمهورية.

الجدير بالذكر أن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أعلن عن وصول نسبة الفاقد من الشبكات 31.5% من إجمالى كمية المياه النقية المنتجة على مستوى الجمهورية عام 2014/2015، ويرجع ذلك إلى تهالك وتقادم شبكات التوزيع والتسرب من المواسير.

 

 


الأكثر قراءة



print