الأحد، 02 يونيو 2024 01:14 ص

اليوم السابع: الأحزاب أنفقت على الانتخابات 3 مليارات على الدعاية.. الأخبار: على عبد العال أقوى المرشحين لرئاسة مجلس النواب.. الوفد: أمانة النواب: الجلسة الأولى مذاعة على الهواء

جولة فى صحافة البرلمان

جولة فى صحافة البرلمان جولة فى صحافة البرلمان
الأحد، 13 ديسمبر 2015 07:02 ص
كتب أشرف عزوز
تنوعت الصحف المصرية فى تناول قضايا البرلمان المصرى قبل أيام قليلة من انعقاد أولى جلساته، وتناولت أيضا آراء الخبراء والأحزاب فى تقييم الانتخابات البرلمانية، بالإضافة لحجم المبالغ المالية التى صرفها المرشحون فى الانتخابات بمرحلتيها الأولى والثانية، وقضية من سيرأس الجلسة الافتتاحية والتحالفات تحت قبة البرلمان.

اليوم السابع: الأحزاب أنفقوا على الانتخابات 3 مليارات جنيه على الدعاية


سجلت الجولات الأولى من المرحلتين الأولى والثانية من الانتخابات البرلمانية حجم دعاية بمقدار 2 مليار و720 مليونا و500 ألف جنيه، أما فى جولات الإعادة فبلغ حجم الدعاية وفقا لما قرره قانون مباشرة الحقوق السياسية 168 مليونا و400 ألف جنيه، وبالتالى يكون مجموع الإنفاق فى الانتخابات بنظامى الفردى والقائمة 2 مليار و956 مليونا و400 ألف جنيه

الأهرام: خبراء وحزبيون: المال السياسى تسبب فى إحباط البعض عن خوض المنافسة


أكد عدد من الخبراء فى الشأن السياسى وممثلين عن الأحزاب المشاركة فى الانتخابات البرلمانية الأخيرة أن النتائج النهائية تُعد مرآة عاكسة لحجم التطور الحزبى والمال السياسى الموجود خلال مرحلتى الانتخابات، حيث إن تكتل رجال الأعمال وراء بعض الأحزاب ساهم بشكل كبير فى أحجام البعض فى المشاركة بالانتخابات.

الأخبار: على عبد العال أقوى المرشحين لرئاسة مجلس النواب


علت الأخبار أن هناك اتجاها داخل أروقة مجلس النواب لترشيح نائب من بين المنتخبين لتولى رئاسة مجلس النواب واستبعاد ترشيح أى من المعينين لشغل هذا الموقع وأكدت مصادر أنه تم التوافق بين عدد كبير من النواب على اختيار الدكتور على عبد العال أستاذ القانون الدستورى بجامعة عين شمس لرئاسة المجلس.

الوفد: أمانة النواب: الجلسة الأولى مذاعة على الهواء


أكدت الأمانة العامة لمجلس النواب، إذاعة الجلسة الإجرائية الأولى لانعقاد المجلس على الهواء مباشرة بالتليفزيون المصرى، ومن المنتظر أن يتم تحديد موعدها خلال أيام كما أكدت الأمانة أحقية نواب المرحلة الأولى الذين أنهوا إجراءات العضوية بعهد الأمين العام خالد الصدر، فى تغير كارنيهات العضوية، بحسب رغباتهم.

المصرى اليوم: مرتضى: «سأُفركش ائتلاف اليزل».. ورئاسة المجلس تحتاج لشخصية قانونية


أكد النائب مرتضى منصور أنه سيواجه ائتلاف دعم الدولة المصرية، الذى يسعى لتشكيله اللواء سامح سيف اليزل داخل البرلمان، لحصد الأغلبية، قائلا: «سأُفركش هذا الائتلاف بكل الطرق الممكنة»، واصفاً سيف اليزل بأنه يعيش فى دور أحمد عز، الذى أسقط نظاما بكامله.

ونفى «منصور»، عقب استخراجه بطاقة عضوية البرلمان، السبت، ترشحه لأى موقع برلمانى، بسبب ضيق وقته، قال منصور: إنه يفضل أن يرأس البرلمان المقبل شخصية قانونية سواء كانت من المنتخبين أو المعينين.

الوطن : مصادر 250 ألف جنيه ثمن الانضمام لكتلة المصريين الأحرار


كشفت مصادر أن حزب المصريين الأحرار أجرى مشاورات مع حزبى المؤتمر ومصر بلدى للانضمام للكتلة البرلمانية بالإضافة لعدد من النواب المستقلين لإقناعهم بالانسحاب من ائتلاف دعم الدولة والانضمام لهم مقابل مبالغ مالية تصل إلى 250 ألف جنيه.


print