السبت، 04 مايو 2024 08:21 م

أعضاء البرلمان: سينعكس على قيمة التكلفة والسلع المستوردة ويؤدى لانخفاض التضخم.. نائب: نتمنى يصل لـ13 جنيهًا.. و"خطة النواب": المؤشرات تدل على تحسن الاقتصاد

هل يؤثر تخفيض سعر الدولار على الأسعار؟

هل يؤثر تخفيض سعر الدولار على الأسعار؟ هل يؤثر تخفيض سعر الدولار على الأسعار؟
الأربعاء، 30 أغسطس 2017 09:00 ص
كتب مصطفى السيد – محمود حسن

أكد عدد من نواب البرلمان، أن قرار عمرو الجارحى وزير المالية، بتخفيض سعر الدولار الجمركى إلى 16 جنيهًا من 16.25 جنيه لمدة شهر من أول سبتمبر، سيساهم فى تقليل التكلفة وانخفاض التضخم والأسعار.

 

فى هذا الإطار، قال الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، تعليقًا على قرار وزير المالية بتخفيض سعر الدولار الجمركى إلى 16 جنيهًا، إن الفترة الماضية شهدت انخفاضًا فى سعر الدولار، وزيادة التدفقات النقدية بالعملة الأجنبية هو أمر مهم للغاية بالنسبة للاقتصاد المصرى.

 

وأوضح عيسى، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن خلال الثلاثة شهور الماضية قل حجم الواردات لـ10 مليارات دولار، وزيادة الصادرات بـ2 مليار، مما أدى إلى انخفاض فى عجز الميزان التجارى للدولة.

 

وأشار رئيس لجنة الخطة والموازنة، إلى أن انخفاض حجم الواردات وتخفيض سعر الدولار الجمركى أمر إيجابى يصب فى صالح الاقتصاد المصرى، وسينعكس على انخفاض التكلفة، وبالتالى يؤدى لانخفاض حجم التضخم والأسعار.

 

ولفت إلى أن هناك مؤشرات عديدة على تحسن مستوى الاقتصاد المصرى، وإقبال المواطنين على الإيداع وتحويل المواطنين للمدخرات بالجنيه المصرى وزيادة التحويلات بالعملة الأجنبية، ووصول الاحتياطى النقدى لمؤشرات غير مسبوقة.

 

وتابع عيسى، أن وزارة المالية تتابع باستمرار سعر الدولار الجمروكى، مضيفًا: "أتصور أن يستمر الدولار فى الانخفاض إذا اهتمامنا أكثر بزيادة الصادرات وزيادة معدلات التشغيل وفتح المصانع المتعثرة وزيادة الاستثمار الأجنبى، مشيرًا إلى أن وزيرة الاستثمار ووزير الصناعة والتجارة يقيمون بمجهود كبير لتحقيق هذه الأهداف.

 

من جانبه، قال محمد بدراوى، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن قرار تخفيض سعر الدولار الجمركى أمر إيجابى، ونتمنى أن ينخفض أكثر حتى نشعر بتأثيره على التكلفة والخامات المستوردة حتى يكون له تأثير على الأسعار.

 

وأضاف عضو لجنة الشئون الاقتصادية، أن التخفيض فى سعر الدولار الجمركى طفيف لكنه أمر إيجابى، ونتمنى أن يصل 13 جنيهًا، لافتًا إلى أن هناك مؤشرات عامة لتحسن الاقتصاد المصرى بزيادة الاحتياطى النقدى وتحسن ميزان المدفوعات.

 

وأشار إلى أن الأمر الأهم أن يشعر المواطن بتحسن مستوى الاقتصاد بانعكاسه على الأسعار وقيمة الجنيه، لافتًا إلى أن وصول الاحتياطى النقدى 36 مليار دولار أمر إيجابى، ونستطيع أن نسترد جزءًا من قيمة الجنيه، لأن السعر الحالى للدولار غير عادل.

 

فى السياق ذاته، أشاد النائب محمود الصعيدى، عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، بقرار وزير المالية عمرو الجارحى بتخفيض سعر الدولار الجمركى إلى 16 جنيه بدلاً من 16.25 جنيه لمدة شهر، اعتبارًا من سبتمبر المقبل، قائلاً إن هذا ما نادت به اللجنة الاقتصادية طوال الوقت.

 

وأضاف النائب، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن تخفيض سعر الدولار الجمركى سينعكس بشكل أساسى على السوق المصرى، خاصة فى السلع المستوردة من الخارج، والتى تدخل فى عدد كبير من الصناعات الوطنية، بما يحققه من وفرات فى أسعار "الجمارك"، وبالتالى سيحاول التجار التخلص من مخزونهم وتحريك السوق.

 

وتابع النائب، أن تخفيض الدولار سيلغى "حجة" ارتفاع سعره لدى التاجر الذى يبرر به رفع السلع المعروضة، مؤكدًا أن المواطن سيشعر فى الفترة القليلة المقبلة بأثر هذا القرار.

 

كان وزير المالية عمرو الجارحى، قال، أول أمس الاثنين، إنه تقرر تخفيض سعر الدولار الجمركى إلى 16 جنيهًا من 16.25 جنيه لمدة شهر من أول سبتمبر، ويستخدم فى حساب قيمة الرسوم التى يدفعها المستورد بالعملة المحلية نظير الإفراج الجمركى عن البضائع المستوردة.

 

 

الأكثر قراءة



print