السبت، 18 مايو 2024 04:15 م

رئيس "خطة البرلمان": تخفيض سعر الدولار الجمركى سيؤدى لتراجع الأسعار

رئيس "خطة البرلمان": تخفيض سعر الدولار الجمركى سيؤدى لتراجع الأسعار النائب حسين عيسى
الأربعاء، 30 أغسطس 2017 06:00 ص
كتب مصطفى السيد

قال الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، تعليقًا على قرار وزير المالية بتخفيض سعر الدولار الجمركى إلى 16 جنيهًا، إن الفترة الماضية شهدت انخفاضًا فى سعر الدولار، وزيادة التدفقات النقدية بالعملة الأجنبية هو أمر مهم للغاية بالنسبة للاقتصاد المصرى.

 

وأوضح عيسى، فى تصريحات لـ"ابرلمانى"، أن خلال الثلاثة شهور الماضية قل حجم الواردات لـ10 مليارات دولار، وزيادة الصادرات بـ2 مليار، مما أدى إلى انخفاض فى عجز الميزان التجارى للدولة.

 

وأشار رئيس لجنة الخطة والموازنة، إلى أن انخفاض حجم الواردات وتخفيض سعر الدولار الجمركى أمر إيجابى يصب فى صالح الاقتصاد المصرى، وسينعكس على انخفاض التكلفة، وبالتالى يؤدى لانخفاض حجم التضخم والأسعار، لافتا إلى أن هناك مؤشرات عديدة على تحسن مستوى الاقتصاد المصرى، وإقبال المواطنين على الإيداع وتحويل المواطنين للمدخرات بالجنيه المصرى وزيادة التحويلات بالعملة الأجنبية، ووصول الاحتياطى النقدى لمؤشرات غير مسبوقة.

 

وتابع عيسى، أن وزارة المالية تتابع باستمرار سعر الدولار الجمروكى، مضيفًا: "أتصور أن يستمر الدولار فى الانخفاض إذا اهتمامنا أكثر بزيادة الصادرات وزيادة معدلات التشغيل وفتح المصانع المتعثرة وزيادة الاستثمار الأجنبى، مشيرًا إلى أن وزيرة الاستثمار ووزير الصناعة والتجارة يقيمون بمجهود كبير لتحقيق هذه الأهداف.

 

كان وزير المالية عمرو الجارحى أمس الاثنين، قال إنه تقرر تخفيض سعر الدولار الجمركى إلى 16 جنيهًا من 16.25 جنيه لمدة شهر من أول سبتمبر، ويستخدم فى حساب قيمة الرسوم التى يدفعها المستورد بالعملة المحلية نظير الإفراج الجمركى عن البضائع المستوردة.


الأكثر قراءة



print