الجمعة، 29 مارس 2024 03:10 م

لجان الصحة والتعليم والدينية بالبرلمان تشيد بتدريس المنهج بـ3 جامعات حكومية.. وهانى أباظة يطالب بالتنسيق مع الأزهر.. وعضو "صحة" البرلمان: "خطوة هامة ستقلل من حدة الظاهرة"

تدريس مناهضة ختان الإناث بالجامعات

تدريس مناهضة ختان الإناث بالجامعات ختان الإناث
الخميس، 25 مايو 2017 09:00 م
كتب ريهام عبد الله _ تامر إسماعيل _ محمود العمرى

تواصل وزارة الصحة حملتها لمواجهة ظاهرة ختان الإناث بين الأطباء، بسبب تورط عدد كبير من الأطباء في عمليات ختان الإناث، إذ أكد البرنامج القومى لمناهضة ختان البنات بوزارة الصحة، أنه تم إدراج مكون مناهضة جريمة ختان البنات فى مناهج كليات الطب فى 3 جامعات حكومية وهى الزقازيق وسوهاج وعين شمس على أن يتم إدراجها فى 13 جامعة أخرى بداية من العام المقبل.

 

نواب البرلمان رحبوا بالخطوة، مؤكدين أنها ستساهم بصورة كبيرة في القضاء على الظاهرة وتقليل حدتها، مشددين على أهمية التوعية المجتمعية بجانب هذه الخطوة للقضاء بصورة كاملة على الظاهرة الخطيرة التى تهدد فتيات مصر.

 

وكيل لجنة التعليم يطالب بالتنسيق مع الأزهر قبل تدريس مادة مناهضة ختان الإناث بالجامعات

 

في البداية أشاد النائب هانى أباظة وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب بمبادرة تدريس مادة لمناهضة ختان الإناث بثلاثة كليات طب بجامعات حكومية، وطالب بضرورة التنسيق مع الازهر الشريف قبل تنفيذ المبادرة والتوسع فيها.

وأوضح النائب فى تصريحات لـ"برلمانى" أن الأزهر الشريف لابد أن يدعم تلك المبادرة وينظم الجانب الدينى والنفسى فى القضية، ويتبع ذلك التوسع فى المبادرة بعد دراسة كافة الجوانب النفسية والدينية والاجتماعية ثم يأتى الجانب الطبى.

 

وأكد النائب أزمة ختان الإناث لها جذور ثقافية واجتماعية عميقة يجب معالجتها بالتزامن مع الجانب الطبى والصحى.

 

 

مكرم رضوان :"تدريس مواد مناهضة ختان الإناث في الجامعات سيقلل من خطورة وحدة الأزمة"

ومن جانبه رحب الدكتور مكرم رضوان، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان ، بخطوة إدارج مواد لمناهضة ختان الإناث في ثلاث جامعات حكومية وهي الزقازيق وعين شمس وسوهاج ضمن مناهج كليات الطب، مشدداً على أنها ستساهم في التقليل من حدة الظاهرة بصورة كبيرة.

 

وقال رضوان في تصريح خاص لـ"برلمانى" أن الخطوة هامة جداً وضرورية لإقناع الأطباء بخطورة الوضع ، خاصة بسبب تورط عدد كبير من الأطباء في ختان الإناث.

 

وطالب رضوان بضرورة تدريس "مادة حياتية" لتوعية الطلاب في مراحل الإعدادى والثانوى، بخطورة هذه الظاهرة، لأن تدريسها في كليات الطب هام، لكن الأهم هو توعية المجتمع بخطورة الظاهرة.

 

أمين "دينية " البرلمان: "وسيلة لتغيير ثقافة المجتمع تجاه قضية ختان الإناث"

وبدوره أيد الدكتور عمر حمروش ، أمين سر  اللجنة الدينية بالبرلمان، قرار تدريس مادة مناهضة ختان الاناث في الجامعات ،لافتا لأهمية أن  تكون هذه المواد  وسيلة لتغيير الثقافة التي يتبعها البعض في هذه المسألة.

 

وشدد أمين دينية البرلمان في تصريح لـ"برلماني" على ضرورة تعميم تدريس هذه المادة علي مستوي الجامعات وليس 3 جامعات فقط ، موضحا أنه يدعم أي مقترحات تكون فى الصالح العام.

 

وكان البرنامج القومى لمناهضة ختان البنات بوزارة الصحة، قد أكد أنه تم إدراج مكون مناهضة جريمة ختان البنات فى مناهج كليات الطب فى 3 جامعات حكومية وهى الزقازيق وسوهاج وعين شمس على أن يتم إدراجها فى 13 جامعة أخرى بداية من العام المقبل.

 

وقال الدكتور طارق توفيق، مقرر المجلس القومى للسكان، خلال الاجتماع الثانى لرؤساء أقسام النساء والتوليد فى إطار مبادرة أطباء ضد ختان الإناث، أنه سيتم تعميم إدراج مكون مناهضة ختان البنات ضمن مناهج أقسام النساء والتوليد بكليات الطب بداية من العام المقبل مؤكدا أن هذة الجريمة وراء ضرب العلاقات الحميمية.

 

 


print