الجمعة، 03 مايو 2024 05:27 ص

البرلمان يعترف بالتقصير تجاه أيتام مصر.. القصبى: يجب تغيير نظرة الشفقة.. هبة هجرس تطالب بتشكيل تقصى حقائق لرصد المشكلات وحلها.. ومحمد أبو حامد: نسعى لتغليظ العقوبات على الانتهاكات

نواب للأطفال الأيتام: حقكم علينا

نواب للأطفال الأيتام: حقكم علينا نواب للأطفال الأيتام: حقكم علينا
السبت، 08 أبريل 2017 10:00 ص
كتب محمد صبحى
بالتزامن مع احتفالات يوم اليتيم انتقد نواب لجنة التضامن الاجتماعى بالبرلمان، دور الأيتام والانتهاكات التى يتعرض لها الأطفال، حيث أكدوا على أن اللجنة ستقوم برصد كافة المخالفات لمواجهتها مع ممارسة الدور التشريعى فى تغليظ العقوبات على الانتهاكات لتصبح سالبة للحرية وخلاف ذلك من الاجراءات التى تهدف إلى تحسين المنظومة الفترة المقبلة حيث سيشهد العام الجديد تحسن لصالح الايتام.

542

النائبة هبة هجرس: الحكومة والبرلمان مقصرين تجاه الأيتام.. وتطالب بتشكيل لجنة تقصى حقائق


فى البداية، قالت النائبة هبة هجرس، عضو لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، إنها طالبت بتشكيل لجنة تقصى حقائق بالبرلمان للقيام بجولات على دور الأيتام حتى "يتم الخناق على الفاسدين" من خلال الدور الرقابى المكفول للبرلمان، لافتة إلى أن هناك كوارث وتجاوزات تتم داخل دور الأيتام.



2014-635382043112162673-216



وأضافت عضو لجنة التضامن بالبرلمان، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الأم البديلة هى "مربط الفرس" فى دور الأيتام ويجب أن يتم توظيفها وفقا لمعايير قوية، مشددة على ضرورة تنظيم دورات تدريبية للأم البديلة حتى تكون ملمة بعلم النفس والاجتماع وعلى دراية بمفهوم اليتم فى الدين الإسلامى والمسيحى، خاصة أن الأم البديلة بدور الأيتام ضرورة لا رفاهية.

f8646a255aed021499639700d7d1a7f8

وأشارت هبة هجرس، إلى أنها نظمت ندوة عن الأيتام فى المنصورة الأسبوع الماضى لبحث مشاكلهم والحديث عن المخاطر التى تحيط بدور الأيتام، قائلة: "البرلمان والحكومة مقصرين فى دورهم فى حماية الأيتام ونعدكم بتحسن فى العام المقبل".

1a8925774f4ad5fc2ba4583d94aeccef

عبد الهادى القصبى فى يوم اليتيم: المجتمع المدنى يلعب دور هام ويجب تغيير نظرو المجتمع للايتام من شفقة لظروف
ومن جانبه، قال الدكتور عبد الهادى القصبى رئيس لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، إن مسئولية دور الأيتام والأشراف عليها تقع على كاهل وزارة التضامن والبرلمان كجهة تشريعية ورقابية يتابع أداء الوزارة وأحوال دور الأيتام من خلال الزيارات التى تقوم بها اللجنة من أجل الوقوف ورصد أى مشاكل لإظهار الحقائق.

وأضاف القصبى، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن المجتمع المدنى والأهلى يلعب دورا مهما داخل جمهورية مصر العربية فيما يخص دور الأيتام، حتى وإن كان هناك فى الأونة الأخيرة بعض الأحداث التى بها تجاوز، متابعا "أحذر ألا نستطيع التمييز بين الطيب والخبيث وأن القانون الذى أصدرناه بالبرلمان فلسفتة التمييز ونحن فى أمس الحاجة لتفعيل الجهود التى تلعب دور هام فى القيم الأخلاقية واحتواء أبناءنا فى شتى المحافظات ومن أهمل لتحقيق مصالح شخصية وبالتالى فإن القانون يفضل بين الطيب والخبيث".

592

وتابع رئيس لجنة التضامن بالبرلمان ، لأرى أن هناك حملة فى الإعلام تتحدث أن جميع الدور بها مخالفات وهذا ليس حقيقة وهناك بعض المخالفين يستحقوا توقيع الجزاءات وأن وصل الأمر لإغلاق الدار ، قائلا: إن الحكومة لا تستطيع أن تؤدى دور جهود المجتمع المدنى وأن تتكامل جهودهما معا ونحن كبرلمان نتابع المخالفات ونرصدها لمواجهتها.

وردا على سؤال حول هل يعد البرلمان الأيتام بمفأجاة فى العام المقبل ، قال القصبى، "لابد أن تختلف نظرة المجتمع لدور الأيتام انطلاقا من أن قائد الأمة الإسلامية والعالم ولد يتيما واستطاع أن يحول العالم أجمع من الظلمات إلى النور ويدعم قيم التسامح والبناء والتعمير واعتباره المثل الأعلى لليتيم ويجب أن ننظر لليتيم باعتباره مواطن فقد أسرته ولا يوجد به نوع من أنواع العجز سوى حرمانه من الأب والأم وأننا أمام شخص قد يكون طبيبا أو ضابط بالقوات المسلحة أو إعلامى ولابد أن تتحول النظرة من شفقة إلى أنها ظروف لا أكثر".

"تضامن البرلمان": نعمل على تغليظ العقوبات لتكون سالبة للحرية فى قضايا الاعتداء على الأطفال الأيتام


فى سياق متصل، قال محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن بمجلس النواب،إن معظم القضايا المرتبطة بالأيتام تتمثل فى مشاكل دور الرعاية خاصة بعد الانتهاكات التى شاهدنها بالفترة الأخيرة، موضحا أن اللجنة تعمل فى هذا الأمر وفقا لمحورين التشريع والرقابة.

وأضاف أبو حامد، فى تصريح لـ"برلمانى"، أما فيما يخص المحور التشريعى لمواجهة مشاكل الأطفال الأيتام فلابد من تغليظ العقوبات بما يجعل المسئولية مشتركة بين الإدارات التنفيذية ومجالس ادارات دور الرعاية، خاصة أن العقوبة الإدارية لا تكفى ولا تحقق الغرض من حيث سحب التراخيص وما شابه ذلك ولابد أن يكون هناك عقوبات سالبة للحرية لأن المخالفات تتمثل فى الاعتداء على الأطفال.

وتابع وكيل لجنة التضامن بالبرلمان، أن الجزء المتعلق بالدور الراقبى فيتم مراجعة دورية للاجراءات التى تقوم بها وزارة التضامن فى مراجعة تلك الدور والاطلاع على المعايير الدولية لتكون متوافقة معها حتى يتم التصدى لأى مخالفة.

نائبة بـ"تضامن البرلمان": اللجنة تطلق مبادرة للقضاء على مشاكل دور الأيتام


قالت النائبة شيرين عبد العزيز عضو لجنة التضامن بمجلس النواب، إن اللجنة تقوم بزيارات مفاجئة لرصد أى مخالفات تتم داخل دور رعاية الأطفال الأيتام، خاصة أن هناك انتهاكات ومخالفات تمت بالفترة الأخيرة ولابد من رادع لها .

وأضافت النائبة، فى تصريح لـ" برلمانى"، أن اللجنة ستطلق مباردة خلال الفترة المقبلة للقضاء على مشاكل دور الأيتام بعد رصد نوعية المخالفات والانتهاكات التى تتم لمعالجتها والتصدى لها بكل قوة سواء على المستوى الرقابى أو التشريعى.






print