الجمعة، 19 أبريل 2024 05:27 م

جدل بالبرلمان بسبب بند تشغيل الأطفال بقانون العمل.. نائب: دبح الطفل وظلمه بـ6 ساعات شغل.. وكيل "القوى العاملة" يطالب بمعاش للأسر الفقيرة لتعليم أبنائها.. وعبد الرازق زنط: القانون متناقض

قانون العمل الجديد.. "بليه هيفضل بليه"

قانون العمل الجديد.. "بليه هيفضل بليه" قانون العمل الجديد.. "بليه هيفضل بليه"
السبت، 11 مارس 2017 09:00 ص
كتب إبراهيم سالم
سنوات طويلة انتظر نهايتها ما يزيد عن 18 مليون عامل مصرى، للخروج بقانون يصحح ما أخطأ به قانون "سيئ السمعة" القديم.. وبعد إرسال الحكومة مشروع قانون العمل الموحد الجديد للبرلمان بعد 14 عاما من قانون 12 لسنة 2003، أحدثت بعض بنود ومواده جدلا داخل لجنة القوى العاملة قبل بدء مناقشته الاثنين المقبل، حيث أحدث بند تشغيل الأطفال جدلا كبيرا، حيث رفض النواب عددا من مواده، مؤكدين أن بها العديد من التناقضات.

النائب-فايز-أبو-خضرة

نائب: قانون العمل دبح الطفل بـ6 ساعات شغل يوميا.. وورش مصر كلها مشغلة "بليه"


أكد النائب فايز أبو خضرة، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن قانون العمل الموحد الجديد أهمل حقوق الطفل العامل كثيرا، حيث إنه لم يحدد السن الأدنى للطفل، واهتم فقط بتحديد سن الاعتراف بالطفل، وهو ما دون الـ18، موضحا: "مينفعش طفل يبقى عنده 5 سنوات ويشتغل فى عمل عاوز عضلات، وإحنا كلنا بنشوف إن ورش مصر كلها مشغلة الواد بليه".

وأعلن "أبو خضرة" فى تصريحات لـ"برلمانى"، رفضه التام لفكرة تشغيل الأطفال دون سن التعليم أى قبل 18 عاما، لأن هذه الفترة هى فترة حق الطفل فى التعليم، مؤكدا رفضه هذه المواد جملة وتفصيلا فى اجتماعات اللجنة التى من المقرر أن تبدأ الاثنين المقبل لمناقشة مواد القانون، قائلا: "أنا هرفضها فى اجتماع اللجنة اللى جاى، والطفل لازم ياخد حقه فى التعليم فى السن دا".

وتابع "أبو خضرة"، أن تحديد مدة عمل بـ6 ساعات يعتبر مرهقا جدا له، ويحول بينه وبين التعليم بعد هذا الوقت، قائلا: "الست ساعات كتير جدا على الطفل فى العمل، وموظف الدولة الراجل الكبير مش بيستحمل 6 ساعات وبيشتغل منهم نص ساعة بس".

النائب-محمد-وهب-الله

نائب: قانون العمل الجديد أهدر حق الطفل فى التعليم وأطالب بمعاشات للأسر حتى بلوغه 18 سنة


قال النائب محمد وهب الله، وكيل لجنة القوى العاملة بالبرلمان، إن قانون العمل جاء كثيرًا على نصيب الطفل المصرى وحقه فى التعليم، وسلبه هذا الحق، حيث حدد 6 ساعات لعمل الطفل، وهو ما يهدر هذه الحقوق، ويمنع الطفل من مواصلة ومتابعة تعليمه خلال فترات العمل.

وطالب "وهب الله" فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، بأن تعد الحكومة دراسة للأسر المحتاجة، والعمل على منحها معاشات تكفل لهم حياة كريمة حتى بلوغ الطفل السن الرسمى للعمل، أى تجاوز الـ18 سنة، تشجيعًا لتلقيه العلم، قائلاً: "أرى أن فى حالة احتياج الأسرة لتشغيل الطفل أن تُمْنَح الأسرة معاشات حتى 18 سنة للطفل، شرط أن يستكمل تعليمه تشجيعًا على العلم".

وأضاف "وهب الله": "بند تشغيل الأطفال فى القانون الجديد سيكون محل جدل كبير باللجنة فى الفترة المقبلة، وسنعمل على تنظيم وِرَش عمل موسعة مع كل أصحاب الأعمال والعمال، ومنظمات العمل، والاتحادات المختلفة".

النائب-عبد-الرازق-زنط

نائب: "قانون العمل مليان تناقضات.. حرص على عدم تشغيل الأطفال وأقره فى نفس الوقت"


قال النائب عبد الرازق زنط، أمين سر لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن قانون العمل الموحد الجديد تضمن العديد من المفارقات والتناقضات فى مواد، خصوصا بند تشغيل الأطفال، حيث نص القانون فى مادته "57" على أنه يعتبر الطفل طفلا ما لم يتجاوز سنه الـ18 عاما، وحظر تشغيله قبل هذا السن، ونص أيضا على أنه يتم تدريبه قبل هذا السن بـ3 سنوات كسنوات تدريب.

وتابع "زنط" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن القانون فى المادة رقم "60" نص على حظر تشغيل الأطفال أكثر من 6 ساعات يوميا، أى القانون أقر بعمل الأطفال، متسائلا: هل اعتبر القانون مادة تدريب الطفل من أجل تأهيله، أم أقر تشغيله وهذا لا يجوز؟، قائلا: "بند تشغيل الطفل فى قانون العمل مليان عوار فى مواده".

وطالب أمين سر قوى البرلمان، بضرورة حضور ممثلى وزارة القوى العاملة على رأسهم الوزير، لإيضاح هذا اللبس الذى سيحدث جدلا كبيرا، وتحديد وضع الطفل النهائى بالقانون، لافتا إلى أن القانون سيأخذ وقتا طويلا خلال المناقشة.

مايسة-عطوة

مايسة عطوة: بند العمالة للأطفال بقانون العمل الجديد مناسب ولا بد من متابعة تطبيقه وخاصة فى الصعيد


قالت النائبة مايسة عطوة، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن قانون العمل حافظ بعض الشىء على عمالة الأطفال، موضحة أن بند العمالة للأطفال مناسب، ولا بد من المتابعة فى تطبيق بنوده على أرض الواقع، موضحة: "لأنه فى كل الأحوال لا يتم الالتزام بسن عمالة الأطفال فى معظم المصانع".

وتابعت عضو لجنة القوى العاملة فى تصريح لـ "برلمانى"، أنه أبرز المناطق التى لا يتم الالتزام فيها هى مناطق صعيد مصر، لافتة إلى أن تحديد عدد ساعات العمل بست ساعات للأطفال فى اليوم مناسب جدا، قائلة "الست ساعات مناسبة جدا بس يلتزموا.. أفلح إن صدق".

كان قانون العمل الموحد الجديد المقدم من الحكومة لمجلس النواب نص فى مادته "60" على "يحظر تشغيل الطفل أكثر من ست ساعات يوميا، ويجب أن تتخلل ساعات العمل فترة أو أكثر لتناول الطعام والراحة لا تقل فى مجموعها عن ساعة واحدة، وتحدد هذه الفترة أو الفترات بحيث لا يعمل الطفل أكثر من أربع ساعات متصلة، ويحظر تشغيل الطفل ساعات عمل إضافية أو تشغيله فى أيام الراحة الأسبوعية والعطلات الرسمية، وفى جميع الأحوال يحظر تشغيل الطفل فيما بين الساعة السابعة مساء والسابعة صباحا".


الأكثر قراءة



print