الأحد، 05 مايو 2024 05:37 م

نفوق العديد من المواشى بالبحيرة.. ونائب يكشف عن كارثة صحية: ملقاة بالشوارع وأُحَمِّل الطب البيطرى المسئولية.. ونائب المنوفية: الثروة الحيوانية دُمِّرَت فى المحافظة وأمصال المرض "مغشوشة"

"الحمى القلاعية" تهدد الثروة الحيوانية

"الحمى القلاعية" تهدد الثروة الحيوانية "الحمى القلاعية" تهدد الثروة الحيوانية
الإثنين، 06 مارس 2017 12:13 م
كتبت نورا طارق
انتشرت الحمى القلاعية فى عدد من مراكز محافظة البحيرة، ما أدى إلى نفوق أعداد كبيرة من المواشى، واضطرار أصحابها إلى إلقائها فى الترع وعلى الطرقات، الأمر الذى تسبب فى كارثة بيئية. وأكد المزارعون أن رسوم التطعيم بمديرية الطب البيطرى والتى بلغت 17 جنيهًا للرأس الواحدة؛ أدت إلى عزوف الفلاحين عن التطعيم.

60834

نائب يكشف عن كارثة صحية فى البحيرة: "مواشى نافقة ملقاة بالشوارع وأحمل الطب البيطرى المسئولية"


قال عصام القاضى عضو مجلس النواب عن مركز أبو المطامير فى محافظة البحيرة، إن المركز شهد فى الفترة الماضية نفوق أعداد كبيرة من المواشى، بسبب عدم تحصينها من مرض الحمى القلاعية، واتجه المزارعون بإلقائها فى المجارى والشوارع، للتخلص منها، الأمر الذى تسبب فى وقوع كارثة بيئية وصحية".

31b5896f661094021539350d869d993b

وأضاف عضو مجلس النواب بمركز أبو المطامير بمحافظة البحيرة فى تصريحات لـ"برلمانى": "الهيئة العامة للطب البيطرى لم تقم بدورها فى تحصين المواشى، ولذلك تقدمت بطلب إحاطة لوزير الزراعة السابق، وبدأت هيئة الطب البيطرى فى تطعيم المواشى لذلك أحمل المسئولية الكاملة لوكيل الهيئة".

وطالب النائب، هيئة الطب البيطرى بتطعيم المواشى فى مواعيدها وبالجراعات المطلوبة

نائب المنوفية: الثروة الحيوانية دُمِّرت فى المحافظة.. وأمصال الحمى القلاعية مغشوشة


قال النائب فايز بركات، عضو مجلس النواب عن دائرة أشمون بمحافظة المنوفية، إن الفترة الماضية شهدت نفوق أعداد كبيرة من المواشى، نتيجة تجاهل مديرية الطب البيطرى بتطعيم المواشى واتخاذ الإجراءات الوقائية قبل انتشار مرض الحمى القلاعية.

وأضاف عضو مجلس النواب عن دائرة أشمون، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الثروة الحيوانية دُمرت بالمحافظة، ووحدة الطب البيطرى لم تقم سوى بإغلاق الأسواق ولم تقم ببيع الأمصال للتطعيم المواشى، فأضطر المزارعون بشراء الأمصال من الخارج، لكن نتج عنها نفوق المواشى؛ لأن الأمصال مغشوشة، وهذا نتيجة غياب الرقابة، فضلاً عن غياب الأطباء عن الحضور بوحدات الطب البيطرى بمراكز المنوفية .

تابع النائب، أنه تقدم بطلب إحاطة لوزير الزراعة بشأن انتشار مرض الحمى القلاعية، لكن حتى الآن لم يناقش فى المجلس .

90102-لجنة-الزراعة--(1)

وكيل "زراعة البرلمان": اللجنة ناقشت الحمى القلاعية منذ شهرين ولن تستقبل طلبات إحاطة


من جانبه؛ قال النائب سيد حسن، وكيل لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، إن اللجنة ناقشت انتشار مرض الحمى القلاعية منذ شهرين، ووعدت هيئة الطب البيطرى بتنفيذ التوصيات.

وأضاف "حسن" فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "اللجنة لم تتلقَ خلال الفترة الماضية طلبات إحاطة أو شكاوى من نواب المحافظات حتى تناقش المشكلة خلال جلسات الاجتماع القادمة"، مشيراً إلى أن مديرية الطب البيطرى تؤدى دورها فى مختلف المحافظات بتحصين المواشى.




الأكثر قراءة



print