الثلاثاء، 23 أبريل 2024 09:03 ص

"عبد العال" يظهر العين الحمراء للوزراء المتغيبين عن اللجان النوعية ..عبد المنعم: "الوزراء مبيخافوش مننا"..عيسى: "اللى هيستخف بينا هنستخف بيه".. ومخاليف:"مشفناش وشوش وزرا كتير"

"كارت أحمر" لأى وزير يغيب عن البرلمان

"كارت أحمر" لأى وزير يغيب عن البرلمان "كارت أحمر" لأى وزير يغيب عن البرلمان
الأربعاء، 04 يناير 2017 07:01 ص
كتبت إيمان على
هدد الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب بتصعيد الأدوات الرقابية ضد أى وزير لا يحضر اجتماعات اللجان ، قائلا إن أى لجنة تستدعى وزير ولا يحضر ولا يرسل مندوبا بدلا منه لحضور اللجنة، فإن المجلس سوف يصعد من أدواته الرقابية ضد الوزير.

على عبد العال

و يملك مجلس النواب أدوات رقابية عدة على الحكومة تبدأ بتوجيه السؤال لأى وزير بها مروراً بطلب الإحاطة والاستجوابات وتنتهى باستجواب يخلفه سحب الثقة، والإطاحة بالوزير حال استمرار تجاهله لدعوة أى لجنة نوعية بالحضور ، على أن يرفق بالاستجواب المقدم أن اللجنة دعت الوزير أكثر من مرة لفتح عدد من القضايا المثارة حول حقيبته الوزارية ، و هو لم يستجب .

"علاء عبد المنعم " : "الوزراء مبيخافوش من البرلمان ...و احنا فى ايدينا نطيح بيهم"


وقال النائب علاء عبد المنعم ، عضو مجلس النواب إن تغيب الوزراء عن اللجان النوعية أصبحت ظاهرة متكررة غير مسموح باستمرارها ، موضحا أن الوزراء عليهم أن يدركون صلاحيات مجلس النواب و وضعهم أمامه من مراقبة أعمالهم وفقا للدستور و متابعة نتائج أعمالهم و منهم عملهم للجان المختصة حتى يطمئن البرلمان على سير العمل فى الدولة .
و أشار عضو مجلس النواب ، فى تصريحات لـ"برلمانى " إلى أنه من الخطر الجسيم "العند " مع البرلمان ، قائلا " لازم نكون واعيين بأن الوزراء مبيخافوش من المجلس " ، مؤكدا أن البرلمان يملك حال تغيب أى وزير عنه أن يفعل آليات الأدوات الرقابية بما فيها الاستجواب و يكون لمجلس النواب أحقية أن يطيح به.

النائب علاء عبد المنعم

وتابع قائلا :"ويكون حينها اول وزير فى مصر سحبت منه الثقة على مر التاريخ النيابى "، مشددا على أن الحكومة و الوزراء عليها أن تدرك دور البرلمان و ما عليه أن تقدمه له .

صلاح عيسس : "اللى هيستخف بالبرلمان من الوزراء هنسحب الثقة منه "


وأكد النائب صلاح عيسى ، عضو مجلس النواب ، أن الغالبية من وزراء حكومة شريف إسماعيل لا تشارك فى اجتماعات اللجان النوعية ، موضحا أن هذا الأمر لا يمكن استمرار السكوت عليه أو التهاون به .

و أضاف عضو مجلس النواب ، فى تصريحات لـ"برلمانى " ، أنه لن يستطيع أحد أن يستخف بهذا المجلس ، قائلا " الوزير اللى مش هيحضر بعد كدة هنسحب الثقة منه ..اللى هيستخف بالمجلس هنستخف بيه ".
صلاح عيسى

و أضاف أنه على شريف إسماعيل رئيس الوزراء أن يتخذ قرار لمحاسبة أيا من الوزراء حال تغيبهم عن جلسات اللجان النوعية، خاصة أن هذا الأمر يضر بالشأن العام و مناقشة القرارات الحكومية التى تمس من الدرجة الأولى المواطن المصرى.

البرلمان

خالد هلالى: تغيب الوزراء يأتى لعدم قدرتهم على مواجهة البرلمان


بدوره قال الدكتور خالد هلالى، عضو مجلس النواب بلجنة الصحة ، إن تكرار غياب الوزراء عن اللجان النوعية بالبرلمان ، يأتى لأنهم ليس لديهم المقدرة على حل المشكلات قبل أن تذهب إلى مجلس النواب و بالتالى فهم غير قادرين على المثول أمام اللجان و وضع خطة لكيفية مواجهة تلك الأزمات التى يعانى منها المواطن البسيط .

و أضاف عضو مجلس النواب ، فى تصريحات لـ"برلمانى " ، أن نواب البرلمان يوميا يقدمون طلبات احاطة و استجوابات ضد الحكومة و وزارئها ، و لكن المجلس كان منشغل خلال الفترة الماضية بالدور التشريعى ، قائلا " نأمل أن يفّعل الدكتور على عبد العال الدور الرقابى و التى تصل إلى حد استجواب الوزير و الإطاحة به ".

عاطف مخاليف : البرلمان مشافش وجوه كتير من الوزرا ..منهم الداخلية و البترول و التعاون الدولى


وقال النائب عاطف مخاليف ، عضو مجلس النواب بلجنة حقوق الإنسان ، إن قائمة الوزراء التى تشارك باجتماعات اللجان النوعية لمجلس النواب و الجلسات العامة أقل بكثير ، موضحا أن الغالبية العظمى منهم يمتنعون عن الحضور أو يرسلون مندوبا عنهم .

و أضاف مخاليف ، فى تصريحات لـ"برلمانى " ، أن البرلمان لن يرى وجوه عدد من الوزراء منذ بداية دور الانعقاد ، قائلا " مشوفناش وزير الداخلية و لا يوم .. و لا وزير البترول و لا التعاون الدولى و لا الاستثمار و الهجرة و لا القوى العاملة و لا الإسكان غير قليل جدا ".
عاطف مخاليف

و اعتبر مخاليف أن وزراء حكومة "شريف إسماعيل " ليس لديهم ما يقدموه لنواب المجلس و لا للشعب، موضحا أن مجلس النواب يملك حق الاستجواب للوزير و الإطاحة به .





print