الجمعة، 03 مايو 2024 08:04 ص

نواب لجنة التعليم يؤكدون على ضرورة تغييره لعدم مواكبته للعصر الحالى.. النائب هانى أباظة: نعمل على وضع مقترح لحوار مجتمعى.. النائبة ماجدة نصر: الإعارات ثغرة للحصول على الإجازات

قانون تنظيم الجامعات "رهن التعديل"

قانون تنظيم الجامعات "رهن التعديل" قانون تنظيم الجامعات "رهن التعديل"
السبت، 19 نوفمبر 2016 05:00 ص
كتبت فاطمة علام
أكد نواب لجنة التعليم والبحث العلمى، على ضرورة تغيير قانون تنظيم الجامعات، لأنه لا لمواكبة العصر الحالى، وتطوير التعليم لأن هذا القانون يتم العمل به منذ 1972، والوضوع الحالى يختلف عن الوضع أثناء الموافقة على هذا القانون، وأيضاً يوجد بالقانون العديد من الثغرات التى يجب تعديلها.
لجنة التعليم

ماجدة نصر: قانون تنظيم الجامعات يوجد به ثغرات لأننا نعمل به منذ 1972

قالت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، إن قانون تنظيم الجامعات يوجد به العديد من الثغرات التى يجب تعديلها، خاصة أن هذا القانون يتم العمل به منذ عام 1972.

وأضافت ماجدة نصر فى تصريح خاص لـ "برلمانى"، أن الثغرات الموجودة فى قانون تنظيم الجامعات، منها التحايل فى الإجازات التى تصل لـ 15 عاما، بحجة الإعارات، ومرافقة الزوج، وبالتالى لا تستفيد الجامعة من الأستاذ الجامعى.

وتابعت عضو مجلس النواب، أن القانون لا يوجد به اهتمام بالبحث العلمى، أو كيفية تطوير البحوث العلمية، وأيضا لا يهتم القانون بالجامعات الخاصة نظراً لعدم وجود جامعات خاصة فى الفترة التى تم إصدار القانون بها بـاستثناء الجامعة الأمريكية.

وأشارت النائبة، إلى أن القانون يغفل كيفية الاستفادة من البعثات، بعد رجوعهم من البعثة، مشددة على ضرورة وضع ضوابط حتى يتم الاستفادة منهم.
جلسه من البرلمان

هانى أباظة: قانون تنظيم الجامعات الحالى لا يصلح لتطوير الجامعات المصرية

قال النائب هانى أباظة، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، إن قانون تنظيم الجامعات الحالى لا يصلح بأى شكل من الأشكال، لتحقيق طموحنا الفترة المقبلة، لتطوير الجامعات المصرية، والتعليم الجامعى.

وأضاف "أباظة" فى تصريح _ لـ"برلمانى"، أن القانون حالياً فى المجلس الأعلى للجامعات، ونحن نحاول وضع مقترح بعمل حوار مجتمعى لتعديل قانون الجامعات الحالى.

وتابع عضو مجلس النواب، أن القانون يتضمن ثغرات كثيرة، ومنها أسلوب تعين عمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس، ورؤساء الجامعات.

وأوضح " أباظة"، أن القانون به ثغرات تسمح بالتلاعب فى الحصول على أجازة تصل لـ 20 عاما، مع حفظ الوظيفة، وأكد على ضرورة تغير هذه المادة بفصل الأستاذ الجامعى إذا حصل على أجازة أكثر من 5 سنوات.

وأشار النائب إلى أن البرلمان بدء فى توقيت، لم يكن فيه رئيس جامعة، وكل رؤساء الجامعات تم توليهم بالإنابة.
هانى درى اباظه وفؤاد بدراوى

شيرين فراج: قانون تنظيم الجامعات يحتاج على رؤية مختلفة

قالت النائبة شيرين فراج، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى، إن قانون تنظيم الجامعات يحتاج إلى رؤية مختلفة، لا تتمثل فقط فى تعديل المواد القانون الإدارية، ولكن يجب أن تضاف إليه مواد فنية.

وأضافت شيرين فراج فى تصريح _ خاص لـ"برلمانى"، أن القانون يجب أن يتضمن مواد فنية على شكل تشريعى، وما سيتم تعليمة للطلاب، وقدرة الخريج وكيفية التأهيل لسوق العمل.

وتابعت عضو مجلس النواب، أن القانون يجب يتضمن نوعية التعليم فى الجامعات، لمواكبة العصر، وأن يجيب على تسأل ماذا يعنى تطوير التعليم؟، ومعلافة قدرات الطلاب بعد التخرج.

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أننا لدينا مشكلة فى قطاع التعليم، ونحتاج إلى منظومة، والمظومة هى أمر ما متكامل تبدأ من نقطة وتنتهى إلى النقطة التى نحتاجها.
شيرين  ابراهيم فراج







print