الإثنين، 29 أبريل 2024 04:15 م

اللجنة التشريعية تناقش إنشاء مفوضية منع التمييز.. والشؤون الخارجية تحلل الانتخابات الأمريكية.. والصناعة تستعرض قرار تطوير صناعة المركبات.. والثقافة تستمع إلى آراء إنشاء نقابة الإعلاميين

23 لجنة نوعية تستأنف عملها بالبرلمان

23 لجنة نوعية تستأنف عملها بالبرلمان 23 لجنة نوعية تستأنف عملها بالبرلمان
الإثنين، 14 نوفمبر 2016 09:00 ص
كتب إبراهيم سالم
فى مواصلة لأداء أعمالها تواصل اللجان النوعية بالبرلمان مناقشة الموضوعات المحالة إليها بدور الانعقاد الثانى، على أن تشهد هذه اللجان جداول أعمال دسمة خلال اليوم الاثنين، على أن تنهى هذه اللجان كل الموضوعات بأقرب وقت، حيث تناقش 23 لجنة موضوعات تهم الشارع المصرى فى المقام الأول من زيادة الأسعار وغيرها من الموضوعات.

اللجنة التشريعية

اللجنة التشريعية تناقش قانون حماية المبلغين والشهود والخبراء وإنشاء مفوضية المساواة ومنع التمييز


تناقش اللجنة التشريعية مشروع قانون مقدم من النائب مدحت الشريف وأكثر من عُشر الأعضاء بشأن إصدار قانون حماية المبلغين والشهود والخبراء، بالاشتراك مع لجنة الدفاع والأمن القومى، كما تناقش اللجنة مشروعا قانونين مقدمان من العضوين: أنيسة حسونة، منى منير رزق وأكثر من عُشر الأعضاء بشأن إنشاء مفوضية المساواة ومنع التمييز، واقتراح بقانون مقدم من العضو شادية ثابت، بالاشتراك مع لجنة حقوق الإنسان.

كما تناقش ثلاثة مشروعات بقوانين مقدمة من: بهاء الدين أبو شُقة، ومحمد أنور السادات، محمد فرج عامر، وأكثر من عُشر الأعضاء بشأن إصدار قانون العدالة الانتقالية، بالاشتراك مع لجنتى الخطة والموازنة، وحقوق الإنسان.

وخطة البرلمان تقيم قرارات الإصلاح الاقتصادى الأخيرة


تحلل لجنة الخطة والموازنة وتقيم قرارات الإصلاح الاقتصادى الأخيرة.

الشؤون الاقتصادية تنظر "5" طلبات إحاطة محالة إليها


وتنظر لجنة الشؤون الاقتصادية بالبرلمان مجموعة طلبات الإحاطة المقدمة من النواب: هشام الحصرى، بشأن نقص المعروض من السكر فى الأسواق، حمد السيسى، بشأن نقص السلع التموينية فى الجمعيات الاستهلاكية، وهشام الحصرى، بشأن ارتفاع أسعار محصول الأرز فى الأسواق، وهالة أبو السعد، بشأن أزمة السكر بكفر الشيخ، ومحمد زكريا محيى الدين، بشأن أزمة الهجمات العشوائية على كبرى مصانع شركات التغذية.

خارجية البرلمان تناقش تقرير مجلس العموم البريطانى حول جلسة الاستماع الأخيرة وتحلل الانتخابات الأمريكية


كما تناقش لجنة العلاقات الخارجية، تقرير مجلس العموم البريطانى حول جلسة الاستماع الأخيرة، كما تتناول نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية وتداعياتها على العلاقات المصرية الأمريكية.

"الشؤون العربية" تنظر التطورات الجارية فى اليمن


كما تناقش لجنة الشؤون العربية بالبرلمان برئاسة اللواء سعد الجمال، التطورات الجارية فى اليمن.

"دفاع البرلمان" تضع توصيات مواجهة الفساد فى المجتمع


وتناقش لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان كيفية مواجهة الفساد فى المجتمع، وكذلك طلب الإحاطة المقدم من النائب عبد الحميد كمال فى ذات الشأن.

مجلس النواب

"اقتراحات البرلمان" تناقش 18 اقتراح برغبة مقدم من النواب


كما تناقش لجنة الاقتراحات والشكاوى بالبرلمان برئاسة النائب همام العادلى 18 اقتراح برغبة مقدم من النواب لعدد من المشروعات بدوائرهم.

"القوى العاملة" تناقش التفاوت غير المبرر فى الأجور للعاملين بالشركات التابعة للقابضة للصناعات الكيماوية


كما تناقش لجنة القوى العاملة بالبرلمان طلب إحاطة مقدم من أحد الأعضاء، بشأن التفاوت غير المبرر فى الأجور والبدلات للعاملين بالشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية.

لجنة الصناعة تناقش قرار رئيس الوزراء بإصدار قانون تنمية وتطوير صناعة المركبات


وفى السياق ذاته تناقش لجنة الصناعة قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بإصدار قانون تنمية وتطوير صناعة المركبات والصناعات المغذية لها، بالاشتراك مع مكتب لجنة الخطة والموازنة، كما تناقش ما وصلت إليه الهيئة العامة للثروة المعدنية من أعمال ونتائج فى مجال أعمال البحث والتنقيب عن الثروات المعدنية وحسن استغلالها وتنميتها لأهمية قطاع الثروة المعدنية فى تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة.

"زراعة البرلمان" تناقش ضوابط توزيع المرحلة الأولى من أراضى مشروع 1.5 مليون فدان على صغار الزراع والشباب


وتناقش لجنة الزراعة طلبات الإحاطة المقدمة من هشام الشعينى، وسيف الله نصر الدين، عثمان المنتصر، بشأن الضوابط والمعايير لتوزيع المرحلة الأولى من أراضى مشروع المليون ونصف المليون فدان على صغار الزراع والشباب والمستثمرين بمحافظات الجمهورية، بالاشتراك مع مكتب لجان الشؤون الاقتصادية والخطة والموازنة والدفاع والأمن القومى.

"الشؤون الدينية" تضع خطة عملها


وتضع لجنة الشؤون الدينية برئاسة النائب أسامة العبد، مشروع خطة عمل اللجنة.

لجنة الثقافة والاعلام

"الثقافة" تستمع إلى آراء الإعلاميين بشأن مشروع القانون لإنشاء نقابة للإعلاميين


وتستمع لجنة الثقافة والإعلام إلى آراء واقتراحات الإعلاميين والصحفيين والخبراء القانونيين، بشأن مشروع القانون المقدم من النائب تامر عبد القادر وعدد (60) نائبًا بشأن إنشاء نقابة للإعلاميين.

"صحة البرلمان" تناقش مشروع قانون بشأن تنظيم مزاولة مهنة العلاج الطبيعى


وتناقش لجنة الصحة بالبرلمان طلب الإحاطة المقدم من عبد الحميد كمال، بشأن سياسة صناعة الدواء المصرى الوطنى، كما تناقش مشروع القانون المقدم من العضو عبد الحميد الشيخ، وستين عضوًا آخرين، بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 3 لسنة 1985، بشأن تنظيم مزاولة مهنة العلاج الطبيعى، بالاشتراك مع مكتب لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية.

لجنة النقل تناقش اتفاقية تطوير النقل البحرى


تناقش لجنة النقل قرار رئيس جمهورية مصر العربية، بشأن الموافقة على اتفاق التعاون فى مجال النقل البحرى بين حكومتى جمهورية مصر العربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية والموقع فى القاهرة بتاريخ 3/4/2016، بالاشتراك مع مكتب لجنة الشؤون العربية.

"الإسكان" تفتح التقرير السنوى للمركزى للمحاسبات عن نتائج الرقابة المالية لقطاع شركات الإسكان والتعمير


وتناقش لجنة الإسكان التقرير السنوى للجهاز المركزى للمحاسبات عن نتائج الرقابة المالية، وتقويم الأداء لقطاع شركات الإسكان والتعمير عن السنة المالية المنتهية فى 30/6/2014.

"محلية البرلمان" تواصل مناقشة ما أحيل لها من مشروعات قوانين خاصة بقانون الإدارة المحلية


وتستمر لجنة الإدارة المحلية للبرلمان نظر ودراسة ما أحيل إلى اللجنة من مشروعات قوانين خاصة بقانون الإدارة المحلية، بدعوة وزارات "التنمية المحلية- العدل- الداخلية- المالية- التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى- الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية- الشؤون القانونية ومجلس النواب- الزراعة واستصلاح الأراضى".

"الشباب" تناقش صياغة مواد مشروع قانون بإصدار قانون الرياضة


وتناقش لجنة الشباب والرياضة ما انتهت إليه اللجنة المشكلة بقرار من اللجنة المشتركة من لجنتى الشؤون الدستورية والتشريعية والشباب والرياضة، لصياغة مواد مشروع قانون بإصدار قانون الرياضة.

"حقوق الإنسان" تتابع ما توصلت إليه لجنة العفو المشكلة من رئاسة الجمهورية


وتدرس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان ما توصلت إليه مجموعتا العمل الفرعيتان المشكلتان من لجنة حقوق الإنسان بصورة مؤقتة.

الأولى: بشأن قرار السيد رئيس الجمهورية بالنظر فى الإفراج عن الشباب المحبوسين.
الثانية: فحص الشكاوى المقدمة حاليًا، والشكاوى السابق تقديمها ولم يتخذ إجراء بشأنها، والتواصل مع مقدمى الشكاوى ودراستها.

"الشؤون الأفريقية" تضع خطة عملها لدور الانعقاد الثانى


وتستكمل لجنة الشؤون الأفريقية بالبرلمان، وضع خطة عمل اللجنة ووضع استراتيجية العمل خلال دور الانعقاد العادى الثانى.

"المشروعات" تستوضح رؤية الصندوق الاجتماعى للتنمية فى تفعيل توصيات مؤتمر شرم الشيخ بحضور أمين عام الصندوق


وتستوضح لجنة المشروعات الصغيرة رؤية الصندوق الاجتماعى للتنمية فى تفعيل توصيات مؤتمر شرم الشيخ للشباب، بحضور سها سليمان أمين عام الصندوق.

لجنة الطاقة تناقش 3 طلبات إحاطة بشأن ارتفاع أسعار الكهرباء وكثرة قطع التيار بالبلينا بسوهاج


وتناقش لجنة الطاقة والبيئة طلب الإحاطة المقدم من النائب برديس سيف الدين، بشأن ارتفاع أسعار الكهرباء، وأيضا محمود حمدى أبو الخير، بشأن تردى البنية التحتية لقطاع الكهرباء وخاصة بمركز البلينا بمحافظة سوهاج، الإهمال الشديد وكثرة انقطاع التيار الكهربائى.

لجنة التضامن الاجتماعى تستكمل دراسة ملاحظات الحوار المجتمعى عن مشروع قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة


تستكمل لجنة التضامن دراسة باقى ملاحظات الحوار المجتمعى عن مشروع قانون "حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة"، بالاشتراك مع مكتب لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية.

لجنة الاتصالات تناقش طلب إحاطة بشأن غلق مكتب البريد بقرية الإمام مالك بوادى النطرون


وتناقش لجنة الاتصالات بالبرلمان طلب الإحاطة المقدم من النائب عطية مسعود عضو المجلس، بشأن غلق مكتب البريد بقرية الإمام مالك بوادى النطرون محافظة البحيرة.


الأكثر قراءة



print