الجمعة، 17 مايو 2024 05:43 ص

"دعم مصر" يعقد مؤتمرا صحفيا "اليوم" حول قرارات شريف إسماعيل الأخيرة.. "السلاب": جريئة انتظرناها منذ السبعينيات.. ويوصى بتحويل الدعم لنقدى.. و"مارجريت عازر": سأطالب بتطبيق الضرائب التصاعدية

"الأغلبية" تعلن موقفها من قرارات الحكومة

"الأغلبية" تعلن موقفها من قرارات الحكومة "الأغلبية" تعلن موقفها من قرارات الحكومة
الأحد، 06 نوفمبر 2016 09:00 ص
كتب محمد مجدى السيسى
يعقد ائتلاف "دعم مصر"، الأغلبية البرلمانية، مؤتمراً صحفياً مساء اليوم الأحد، بالمقر الرئيسى للائتلاف بمنطقة جاردن سيتى، وذلك لمناقشة تطورات المشهد السياسى بعد حزمة القرارات الاقتصادية التى اتخذتها الحكومة مؤخرا، وذلك عقب اجتماع للمكتب السياسى له برئاسة المهندس محمد السويدى، رئيس الائتلاف، لفتح نقاش موسع حول قرارات المجلس الأعلى للاستثمار، وقرار البنك المركزى بتعويم الجنيه، وقرار رفع أسعار الوقود.

محمد السلاب

السلاب: سأطالب بتحويل الدعم العينى لنقدى..ويؤكد:قرارات انتظرناها منذ السبعينات


قال محمد مصطفى السلاب، عضو مجلس النواب وعضو المكتب السياسى لائتلاف "دعم مصر"، إنه سيطالب خلال اجتماع المكتب السياسى للائتلاف المقرر انعقاده غدًا الأحد، بتحويل الدعم العينى إلى دعم نقدى يمكن محدودى الدخل من عيشة كريمة.

وأشار "السلاب" فى تصريح لـ"برلمانى"، إلى أن ذلك يتم عن طريق معيارين، أولهم هل ذلك المواطن يعمل أم لا وحجم مرتبه، وثانيهم ما هو عدد أفراد الأسرة، مضيفًا "ثم نربط بطاقات الرقم القومى بالبنوك، حتى يكون لدينا قاعدة بيانات كبيرة تمكننا من معرفة حجم الرواتب وحجم الدعم المستحق".

شريف اسماعيل

وحول رأيه فى حزمة القرارات الاقتصادية الأخيرة، أكد محمد مصطفى السلاب، أن كل ما طلبه فى المؤتمر الوطنى الأول للشباب المنعقد فى شرم الشيخ، رآه على أرض الواقع من خلال تلك القرارات، متابعًا "هذه قرارات جريئة وقوية، وأى حد بيفهم اقتصاد يعرف إننا مستنيين القرارات دى من السبعينيات".

وتابع عضو مجلس النواب: "طول ما المواطن بياخد أكله بدعم هيفضل قاعد على القهوة، وطول ما بياخد الكهرباء بدعم هيفضل مشغلها ليل ونهار، وطول ما بياخد الميه بدعم هيغسل عربيته فى المطر، وطول ما بيركب المترو بدعم مش هنعرف نكبر الـ3 خطوط ولا نطورهم، لازم نفهم إننا لو محتاجين خدمة أحسن ندفع ثمنها".

مارجريت عازر

مارجريت عازر:سأطالب بتطبيق الضرائب التصاعدية والحفاظ على أسعار السلع


وبدورها، أكدت مارجريت عازر، عضو مجلس النواب، عضو المكتب السياسى للائتلاف عن المرأة، إنها ستطلب خلال الاجتماع، بضرورة اتخاذ حزمة من القرارات التى تضمن شبكة من الحماية الاجتماعية للمواطن البسيط، منها الضرائب التصاعدية، وتطبيق حقيقى للحد الأدنى والأقصى للأجور، والحفاظ على سعر السلع الأساسية لمحدودى الدخل.

محمد زكى السويدى

وأضافت "عازر" فى تصريح لـ "برلمانى"، "زى ما طلعنا قرارات إصلاحية نؤمن بأهميتها فى طريق التطوير، لكن أيضاً لابد أن ننظر إلى البعد الاجتماعى لتلك القرارات، ومن المهم أيضاً أن نحقق العدالة الاجتماعية من جانب آخر، لأن الناس حاسة إننا جينا عليهم بزيادة"، لافتة إلى أنه سيتم فتح الباب لتساؤلات الصحفيين بالمؤتمر الصحفى.

وكان رئيس الائتلاف المهندس محمد السويدى، قد أصدر بيان له أول أمس الجمعة، يؤكد فيه أن ائتلاف دعم يدرك أهمية وحتمية القرارات المتخذة، وأنه ينظر لها كحزمة واحدة مكملة لبعضها، موضحاً موقفه من تلك القرارات، والتى بدأها بقرارات المجلس الاعلى للاستثمار، فثمنها وأعلن دعمه لها، وأكد على ضرورة وسرعة تفعيلها وحسن تطبيقها، وأنها تنسف البيروقراطية المعطلة، خاصة تلك القرارات المتعلقة بتنمية الصعيد، والتى غلبت صالح التنمية وتقرير الإعفاءات الضريبية على تحقيق أى عائد من وراء الضرائب الواجب تحصيلها.

اجتماع دعم مصر

وأشار فى بيانه، أن تلك القرارات تتضمن فتح صفحة جديدة فى مجال الدفع بالاستثمار المحلى والأجنبى المطلوب، وأن إصدار التراخيص الصناعية المؤقتة بقرارات من وزير الصناعية سيضمن إعادة فتح وتشغيل كثير من المصانع المتوقفة، وسيعيد تشغيل العديد من الأيدى العاملة العاطلة، وسيضمن جزء كبير من القطاع الاقتصادى غير الرسمى إلى مظلة الاقتصاد الرسمى حتى يستفيد من الخدمات المقدمة.


print