الخميس، 02 مايو 2024 01:17 م

مجلس النواب يحاول وضع الخطط لاستكمال الإصلاح الاقتصادى مع الحكومة.. ائتلاف دعم مصر: استيراد السلع الأساسية بكميات محدودة وفقا لسعر صرف متفق عليه.. وبحث العلاوة الاستثنائية

"روشتة برلمانية" لدعم الإصلاح الاقتصادى

"روشتة برلمانية" لدعم الإصلاح الاقتصادى "روشتة برلمانية" لدعم الإصلاح الاقتصادى
السبت، 05 نوفمبر 2016 09:29 م
كتبت نورا فخرى
وضع أعضاء مجلس النواب، روشتة بخطوات محددة لدعم المواطن فى ضوء حزمة القرارات الاقتصادية التى بدأتها حكومة المهندس شريف إسماعيل، بتحرير سعر صرف الجنية مقابل الدولار، وخفض الدعم عن بعض المواد البترولية، فى مقدمتها بحث إمكانية وضع علاوة استثنائية للعاملين بالقطاع الحكومى وزيادة رواتب العاملين بالقطاع الخاص لما يزيد عن 2000 جنيه وزيادة الضريبة على دخل الشرائح المرتفعة، وضبط السوق.
جلسة من البرلمان copy

حسين عيسى: 4 مقترحات أساسية لدعم المواطن والدولة



بداية قال الدكتور حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة، ونائب رئيس ائتلاف دعم مصر، إن الائتلاف وضع 4 اقتراحات أساسية لدعم المواطن والدولة فى ضوء القرارات الاقتصادية التى اتخذتها الحكومة فى طريق الإصلاح الاقتصادية، وتتمثل فى بحث وضع علاوة استثنائية للعاملين بالدولة وسط اقتراحات أن تصل إلى 5%، وزيادة رواتب العاملين التى تقل رواتبهم عن 2000 جنيه بالقطاع الخاص، وتوسيع شبكة الضمان الاجتماعى وبرنامج تكافل وكرامة، مع الاتفاق على استيراد السلع الأساسية بكميات محدودة وفقا لسعر صرف متفق عليه بعيدًا عن السعر الحر.
حسين عيسى copy

وأضاف عيسى فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن المكتب السياسى للائتلاف سيبحث فى اجتماعه غدًا الأحد، كيفية تفعيل الرؤية التى طرحها بجانب عدد آخر من المقترحات التى وضعها فى ضوء استكمال منظومة الإصلاح منها سرعة إصدار قانون الاستثمار للقضاء على جميع المعوقات التى تواجه المستثمرين، ووضع هدف قومى تلتزم به الدولة بزيادة الصادرات المصرية، وخفض فاتورة الواردات بنسبة لا تقل عن 30%، مشيرًا إلى أن الإجراءات التى اتخذت جيدة جدًا لكنها لا تكفى وحدها ويحتاج إلى حزمة من القرارات والتشريعات.

وأكد عضو مجلس النواب، إمكانية تطبيق ما تدعو إليه "دعم مصر" بزيادة مرتبات العاملين بالقطاع الخاص التى تقل مرتباتهم عن 2000 جنيه، لاسيما وأن القرارات الأخيرة تصب فى صالح تشجيع الاستثمار بالقطاع الخاص، سواء فيما يتعلق بالتراخيص أو الإعفاءات الضريبية أو الأراضى المخفضة والمجانية، مشيرًا إلى أنه يمكن تفعيل تلك الخطوة فى ضوء اتفاق بين اتحاد الصناعات والغرف التجارية، منظمات المجتمع المدنى لدعم العاملين.

وأشار عيسى، إلى أن جميع مقترحات دعم مصر، سيتم دراستها لبحث تنفيذها، مشددًا على أهمية الاستماع إلى وزير المالية فى هذا الصدد بما لا يحمل الموازنة العامة أى أعباء إضافية، قائلا: "فى رأيى أن العمل على توصيل الدعم لمستحقيه وضبط منظومة البطاقات الذكية للبنزين أهم من العلاوة لما لها من تأثير مباشر على المواطن".

ولفت عضو مجلس النواب، إلى أن لجنتى الخطة والموازنة والشؤون الاقتصادية يبحثان عقد اجتماعًا مشتركًا لبحث ضبط الأسعار والحد من انفلاتها، والتأكيد على أهمية إرسال مشروع قانون الاستثمار، لدفع عجلة التنمية، وبحث الإجراءات التى يمكن اتخاذها لدعم القرارات الإصلاحية للحكومة.

وشدد عيسى، على أهميه إصلاح الجهاز الإدارى للدولة والعمل على إجراء تشريعا ومن خلال الإجراءات الواجب اتخاذها فى هذا الصدد.

ولفت عيسى، إلى أن الإجراءات التى اتخذتها الحكومة سواء بتحرير سعر صرف الجنيه المصرى مقابل الدولار أو خفض الدعم عن المنتجات البترولى، علاوة عما سبق من قرارات للمجلس الأعلى للاستثمارات، وضعت البلاد فى بداية مسار الإصلاح الاقتصادى الحقيقى حتى أن جميع وسائل الإعلام الأجنبية أشادت بها، لافتا إلى أنها خطوات تأخرت لأكثر من 25 عامًا.
سلع غذائية copy

محمد فؤاد: زيادة العلاوة صعب فى الوقت الحالى



من جانبه قال النائب محمد فؤاد، عضو الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، إنه فى ظل الأعباء التى تواجهها الدولة وزيادة الدين الخارجى ليصل إلى ما يقرب من 300 مليار جنيه، يصعب فعليا زيادة العلاوة حاليا، مقترحًا وضع خطة طويلة المدى لزيادة دخل المواطنين على مدار الـ4 سنوات المقبلة.

وأضاف فؤاد، فى تصريحات خاصة أن هناك صعوبة فى إلزام القطاع الخاص برفع رواتب العاملين فى الوقت الحالى أخذًا فى الاعتبار صغار رجال الأعمال، لاسيما وسط توجه الدولة بتشجيع الاستثمار فى القطاع الخاص.

وتابع فؤاد، أن الحل الوحيد الذى يمكن تفعيله حاليا لزيادة موارد الدولة، ترشيد الإنفاق الحكومى فقد يمكن توفير 8 مليارات جنيه إذا قامت كل وزارة بتوفير ربع مليار، مع العمل على ضبط السوق لعدم زيادة الأعباء على المواطنين، وعلاج أى تشوهات.

مصطفى بكرى: يجب زيادة الحد الأدنى للأجور إلى 1500 جنيه


مصطفى بكرى copy

ووضع النائب مصطفى بكرى عضو مجلس النواب المستقل، تصور كامل من 6 نقاط أساسية يجب على الحكومة تنفيذها الفترة المقبلة لدعم المواطن المصرى، ومنها زيادة الحد الأدنى للأجور إلى 1500 جنيه وزيادة ضريبة الدخل على الأغنياء، من خلال رفع الشريحة الخامسة الأكثر من 200 ألف جنيه، لتكون 25% بدلا من 22%.

وأضاف بكرى، أنه يجب زيادة الإعفاءات الضريبة للطبقة المتوسطة، وخلق فرص عمل جديدة، بجانب إقرار علاوة استثنائية لا تقل عن 10% بجانب زيادة المعاشات‎.

مجلس الوزراء copy



الأكثر قراءة



print