السبت، 04 مايو 2024 05:42 م

محافظ البنك المركزى يُفجر مفاجآت حول تعويم الجنيه.. اتصالاتنا مستمرة مع "الصندوق".. لدينا برنامج إصلاحى لا يخضع لشروط أى مؤسسة دولية.. "ومراتى مبسوطة علشان الوديعة بتاعتها عملت فلوس"

طارق عامر يكشف مفاجآت تعويم الجنيه

طارق عامر يكشف مفاجآت تعويم الجنيه طارق عامر يكشف مفاجآت تعويم الجنيه
الخميس، 03 نوفمبر 2016 07:19 م
كتب برلمانى
فجر طارق عامر، محافظ البنك المركزى، العديد من المفاجآت حول قرار تعويم الجنيه وتداعياته على الاقتصاد المصرى، حيث أكد محافظ البنك المركزى أن الاتصالات مستمرة مع صندوق النقد الدولى، مشيرا إلى أن مصر لديها برنامج إصلاح اقتصادى لا يخضع لشروط أية مؤسسة دولية، مضيفا :"الشارع النهاردة مبسوط ومراتى مبسوطة علشان الوديعة بتاعتها عملت فلوس".

مؤتمر طارق عامر حول تعويم الجنيه المصرى (5)

طارق عامر: اتصالات مستمرة مع صندوق النقد والقيادة السياسية حققت دفعة للأمام

فى إطار ذلك، قال المهندس طارق عامر، محافظ البنك المركزى، إن مصر فقدت أموالاً كثيرة بسبب السنوات الست الماضية، مشيراً إلى أن برنامج الإصلاح الاقتصادى متكامل وتم تنفيذه مع الحكومة.

وأوضح محافظ البنك المركزى خلال مؤتمر صحفى، اليوم الخميس، قائلا: "اتصالاتنا مستمرة مع صندوق النقد الدولى لوضع الاقتصاد المصرى على طريقة الثقة"، موضحاً أن تدخل القيادة السياسية كان حاسماً لتحقيق دفعة للأمام.

مؤتمر طارق عامر حول تعويم الجنيه المصرى (3)

طارق عامر: ضميرنا الوطنى لا يسمح لنا إننا نستمر فى تكبيد الخسائر لموازنة الدولة

وأضاف :"ضميرنا الوطنى لا يسمح لنا إننا نستمر فى تكبيد موازنة الدولة كأعباء ديون خارجية، وبالتالى كان يجب أن يكون هناك قرار لإعادة الاستقرار النقدى، وهو أمر لا يمكن أن ينجح المنظومة إلا بتحقيق إصلاح جذرى فى الموازنة، والتى كانت وصلت لمؤشرات غير جيدة."

وتابع:" المعروض النقدى الكبير سجل ضغطا على اسعار الصرف لأنه يوجه لتمويل وارداتنا، كما أن ضبط الموازنة العامة وضبط الإنفاق العام هو ما يمكن أن يعيد الأمور لنصابها، من خلال خطة سيبلغ بها المركزى والحكومة البرلمان".

واستطرد قائلا: "قلنا لصندوق النقد إحنا هنعرض برنامجنا عليكم ويا تقبلوه يا ترفضوه، لكنهم أخدوا جميع النقط الأساسية من إصلاح أسعار الصرف والموازنة العامة وسياسات الاستثمار عليكم، والأمر كله كان حزمة متكاملة".

محافظ "المركزى": مصر لديها برنامج إصلاح اقتصادى لا يخضع لشروط أى مؤسسة دولية

كما قال "عامر" إن مصر لديها برنامج إصلاح اقتصادى مستقل، ولا يخضع لأى شروط أو إملاءات من المؤسسات الاقتصادية الدولية، مضيفا :"أن البرنامج المصرى يهدف للإصلاح الاقتصادى، دون النظر إلى قيود المؤسسات الدولية".

مؤتمر طارق عامر حول تعويم الجنيه المصرى (4)

طارق عامر: لا يمكن استمرار وجود سعرين للعملة..وننتظر تحقيق تنمية اقتصادية

وأكد محافظ البنك المركزى المصرى، قائلا: "ننظر إلى جذب استثمارات أجنبية وتحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية لتجاوز الظروف الصعبة التى مرت بها مصر على مدار السنوات الـ 6 الماضية، لافتا إلى أن هناك ردود أفعال جيدة من قبل المؤسسات الدولية اليوم، بعد تعويم الجنيه بما يؤكد نية الاستثمار فى أذون الخزانة المصرية من قبل تلك المؤسسات، كاشفا عن زيادة حصيلة البنوك من النقد الأجنبى بثمانية أضعاف مقارنة بفترات سابقة.

وأضاف طارق عامر أنه كان لابد من الاعتراف بأن هناك مشكلة خاصة بأوضاع الاقتصاد وبالتالى وضع برنامج للإصلاح بالتعاون مع الحكومة وهو برنامج مصرى 100% واقعى لضبط الموازنة العامة للدولة، ونؤكد أنه لا يمكن استمرار وجود سعرين للعملة.

مؤتمر طارق عامر حول تعويم الجنيه المصرى (1)

محافظ البنك المركزى: المصانع التى كانت تعمل بمعدلات 20% ارتفعت لـ90%

وأوضح محافظ البنك المركزى، أن البنك المركزى يستهدف رقما معينا فى الاحتياطى النقدى، تم تحديده من قبل، وما زال يصمم على هذا الرقم، ولن يتراجع عن تحقيق هذا الهدف لمصر، مضيفًا "مصممين إن إحنا نبقى عند كلمتنا".

وأضاف "عامر" أن البنك المركزى وإدارته وقياداته يعملون ليل نهار خلال العام الماضى لتوفير جميع السلع بدون اختناقات فى السوق المصرى، وعملوا على تشغيل المصانع التى كانت تعمل على معدلات 20% و30% وهى الآن تعمل على معدلات 90%.

وأوضح محافظ البنك المركزى، أنه تم إزالة قيود كثيرة فى مارس 2016 وكانت نتيجتها زيادة حصيلة وإيداعات البنوك المصرية فى خلال 11 شهرا، بمبلغ 14 مليار دولار.

مؤتمر طارق عامر حول تعويم الجنيه المصرى (2)

عامر: السندات الدولية تضيف 6 مليارات دولار للاحتياطى النقدى الفترة القادمة

وقال المهندس طارق عامر إن السندات الدولية ستضيف نحو 6 مليارات دولار للاحتياطى النقدى خلال الفترة القادمة، موضحاً أن البنك المركزى على وشك الانتهاء من بعض العمليات التمويلية الكبرى مع البنوك الكبرى التى تم التفاوض فيها على مدى الشهور السابقة وهى عمليات بمبالغ كبرى، والحكومة المصرية التزمت بعد موافقة صندوق النقد الدولى.

وأوضح "عامر"، أنه سيتم إصدار سندات النقد الدولية، لإنهاء موضوع الصندوق والقرارات التى تم اتخاذها بالنسبة لضريبة القيمة المضافة، وأسعار الطاقة، والموازنة العامة للدولة، وكل هذا جعل المستثمر الدولى على استعداد أن يعطى شروط أفضل بالنسبة للتمويل الخارجى لمصر.

وأشار إلى أن مصر تستطيع أن تحقق من 3 إلى 5 مليار دولار فى إصدارات سندات دولية، والرقم يعتمد على رؤية وزارة المالية لاحتياجاتها فى هذا الشأن.

طارق عامر: حصلنا على تأكيدات بالحصول على 16 مليارا لسد الفجوة التمويلية
وقال محافظ البنك المركزى، إن الجانب الأهم فى البرنامج الاقتصادى المصرى حماية الطبقة غير القادرة فيما بتعلق بالسلع الأساسية.

وأضاف طارق عامر، خلال المؤتمر الصحفى ، أن التضخم حدث بالفعل أملاً فى انخفاضة الفترة المقبله، لافتاً إلى أن البنك المركزى يتسهدف الوصول إلى رقم محدد من الاحتياطى النقدى، مؤكداً ان عملية الاصلاح تستهدف توفير قوائض مالية لملفات كالتعليم والصحة.

وأوضح ان البنك المركزى والحكومة المصرية نجحوا فى الحصول على تأكيدات تموينية من أجل غلق الفجوة التموينية والتى تقدر بـ16.3 مليار دولار للعام المالى.

طارق عامر: مشكلة سعر الصرف مصدرها المعروض النقدى الكبير بالجنيه

وتابع :" مشكلة سعر الصرف الأساسية مصدرها المعروض النقدى الكبير، بسبب عجز الموازنة واقتراض الموازنة العامة، كما أن هذا المعروض النقدى بالجنيه المصرى يشكل ضغوطا تضخمية، ويصرف فى السوق بدون إنتاج مقابل، ويشكل ضغطا على أساس أسعار الصرف لأنه يتجه إلى تمويل واردات من الخارج".

طارق عامر: مصر لديها برنامج إصلاح اقتصادى لا يخضع لشروط أى مؤسسة دولية

وأكد محافظ البنك المركزى أن مصر لديها برنامج إصلاح اقتصادى مستقل ، لا يخضع لأى شروط أو إملاءات المؤسسات الاقتصادية الدولية، مضيفا :" أن البرنامج المصرى يهدف للإصلاح الاقتصادى، دون النظر إلى قيود المؤسسات"، مشيرا إلى أن أزمة العملة الأجنبية ترجع إلى عجز الموازنة.

طارق عامر: الاحتياطى زاد 4 مليارات دولار ونستهدف 25 مليارا قبل نهاية العام

وقال محافظ البنك المركزى، إن الاحتياطى النقدى زاد بنحو 4 مليارات دولار خلال شهرين ونستهدف زيادته 25 مليارا قبل نهاية العام الحالى 2016، مؤكدا أن هناك زيادة فى حصيلة البنوك بنحو 14 مليار دولار بعد إلغاء بعد القيود فى مارس الماضى.

وأضاف :" هناك تعهدات واتفاقيات من عدة دول لسد الفجوة التمويلية الحالية بنحو 16 مليار دولار خلال السنة المالية الحالية، مؤكدا أن أثر زيادة الأسعار حدث بالفعل خلال الفترة الماضي".

طارق عامر: الشعب ده غلبان.. وفيه خبراء اقتصاد مش فاهم بيشتغلوا فى إيه أصلا؟

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزى، إن الإجراءات التى نتبعها دائما فى البنك المركزى إلى الأفضل، مشيرا إلى أن البلد فيها دكاترة كتير بيطلعوا يقولوا إنهم خبرة اقتصاديين ومحدش فاهم بتشتغلوا إيه!.

وأضاف عامر فى المؤتمر الصحفى، أننا بنوفر 100 مليار دولار، وكل الحكاية إننا نظمنا الأمر من مؤسسات مرخص لها من الرقيب، وأن الشعب ده غلبان" - على حد قوله.

وتابع: "كل بنك يدير موارده بمعرفته وكل بنك سيكون له نظام غير التانى بعيدا عن البنك المركزى، والأسواق يجب أن يكون فى رقابة وبالخارج الأسواق مراقبة بشدة مش منفلتة".

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى لمحافظ البنك المركزى طارق عامر، الذى بدأ منذ قليل، عقب قرار تحرير سعر الصرف اليوم، الذى أصدره البنك المركزى.

طارق عامر: ملتزمون تماما بسياسة سعر الصرف المرن

أكد طارق عامر، محافظ البنك المركزى، أنهم ملتزمون تماما بسياسة سعر الصرف المرن، وهى عملية مطلوبة للانتقال اليوم فقط، ولكن بعد اليوم البنوك تسعر العملة كما يحلو لها.

محافظ البنك المركزى: الشارع النهاردة مبسوط ومراتى مبسوطة علشان الوديعة بتاعتها عملت فلوس

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزى، خلال المؤتمر الصحفى المنعقد الآن، "الشارع المصرى النهاردة مبسوط، حتى مراتى مبسوطة الوديعة بتاعتها بتعمل فلوس، وأن ثمار التنمية سنجنيها على مدار السنوات القليلة القادمة".

وأضاف:"إحنا مش بنصلح فى مصنع إحنا بنظبط فى الاقتصاد على مدار سنوات طويلة، خلينا واقعيين هناخد سنة ونص على ظهور النتائج حتى نبنى أساسات للتنمية المستدامة".

لقاء شريف اسماعيل وصحفى مجلس الوزراء  14-12-2015 (25) copy


print