السبت، 11 مايو 2024 12:04 ص

لجنة الشؤون العربية بالبرلمان تستعد لتشكيل وفد برلمانى لزيارة الأراضى الليبية.. شادى أبو العلا: نؤيد أى حوار لإنهاء الأزمة القائمة.. وسلامة الرقيعى: استدعاء عائلات ليبية تحت القبة

وفد برلمانى مصرى يزور ليبيا.. قريبا

وفد برلمانى مصرى يزور ليبيا.. قريبا وفد برلمانى مصرى يزور ليبيا.. قريبا
الأربعاء، 26 أكتوبر 2016 11:00 ص
كتب محمد سعودى
أكد نواب لجنة الشؤون العربية بالبرلمان، أن اللجنة تسعى لتشكيل وفد برلمانى من أعضائها لزيارة ليبيا خلال الفترة المقبلة، للوقوف على حقيقة أوضاع الأراضى الليبية، مشددين على أهمية اللجوء للحوار السياسى والوفاق الوطنى لإنهاء الأزمة الليبية.

احمد-امبابي-لملوم

"الشؤون العربية": نخطط لزيارة طرابلس لمناقشة الأزمة الليبية مع البرلمان الليبى


فى إطار ذلك، أكد النائب أحمد إمبابى، وكيل لجنة الشؤون العربية بالبرلمان، أن اللجنة تخطط لزيارة ليبيا خلال الفترة المقبلة، قائلا: "ممكن لجنة الشؤون العربية تُشكل وفدا برلمانيا لزيارة البرلمان الليبى، خاصة بعدما التقينا بوفد برلمانى ليبيى فى مصر خلال الفترة الماضية".

وقال وكيل لجنة الشؤون العربية بالبرلمان، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، إن اجتماع الجامعة العربية والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقى بشأن ليبيا، يُعد خبرا سارا للأخوة الليبيين، خاصة أنه يهدف إلى حل الأزمة الليبية والتخلص من داعش والقوى الأجنبية التى تحتل ليبيا.

وأضاف: "الأمن القومى المصرى يرتبط ارتباطا وثيقا بالأمن القومى الليبى، ونتمنى استقرار ليبيا، خاصة أنها مصدر مفتوح للشباب المصرى".

وأشار "إمبابى" إلى أن لجنة الشؤون العربية بالبرلمان اقترحت من قبل على مساعد وزير الخارجية المصرية، زيارة اللجنة، دولة ليبيا الشقيقة، إلا أنه لم يصلنا رد لأسباب أمنية.

وأكد وكيل لجنة الشؤون العربية بالبرلمان، أن اللجنة تسعى إلى وضع حلول لإنهاء الأزمة الليبية، مشيرا إلى أن النائب سعداوى ضيف الله، التقى من قبل ببعض العائلات الليبية لحل مشكلة ليبيا من الناحية الشرقية.

شادى-أبو-العلا

النائب شادى أبو العلا: لجنة الشؤون العربية بالبرلمان ستشكل وفدًا لزيارة ليبيا


بدوره، قال النائب شادى أبو العلا، عضو لجنة الشؤون العربية بالبرلمان، إن اللجنة ستشكل وفدًا برلمانيًا لزيارة ليبيا حال استتباب الأمن هناك، مشيرين إلى أن لجنة الشؤون العربية بالبرلمان تتواصل مع البرلمان الليبيى خاصة أنه الجهة الوحيدة المنتخبة فى ليبيا.

وشدد عضو لجنة الشؤون العربية بالبرلمان فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، على أهمية توحيد وتنسيق الجهود العربية والأفريقية الرامية إلى تشجيع الحوار السياسى بين جميع الأطراف الليبية، قائلا: "طبعا إحنا نؤيد أى حوار لإنهاء الأزمة الليبية، ونؤكد على وحدة أرض ليبيا كلها".

وعن التنظيمات المسلحة فى ليبيا، أكد "أبو العلا" أن ليبيا بها جيش وطنى، مطالبًا بنزع السلاح عن أية تنظيمات إرهابية فى ليبيا، قائلا: "مفيش حاجه اسمها تنظيمات مسلحة ولازم نزع السلاح عن أية تنظيمات".

وأشار عضو لجنة الشؤون العربية بالبرلمان، إلى أن هناك اتصالات بين البرلمان الليبى ولجنة الشؤون العربية بالبرلمان المصرى، مضيفًا: "لو البرلمان الليبى دعا اللجنة لزيارة ليبيا ممكن نستجيب للدعوة خاصة، وممكن اللجنة تشكل وفد زيارة البرلمان الليبيى خاصة لو الأمن مستتب".

سلامة-الرقيعى

عضو "الشؤون العربية": استدعاء عائلات ليبية فى البرلمان لمعرفة حقيقة الأحداث على أرضها


فى السياق ذاته، قال النائب سلامة الرقيعى، عضو لجنة الشؤون العربية بالبرلمان، إن اللجنة ستستدعى بعض العائلات الليبية، خلال الفترة المقبلة، لعقد اجتماع موسع للوقوف على حقيقة ما يحدث داخل ليبيا، والعمل على حل الأزمة.

وأضاف عضو لجنة الشؤون العربية بالبرلمان، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن اللجنة وضعت فى صدارة اهتماماتها الأزمة الليبية وعدد من القضايا العربية الأخرى المرتبطة بالشأن السورى والعراقى واليمنى.

وأكد "الرقيعى" أن كل المسائل الحرجة فى الوطن العربى تستدعى اللجوء للحل السلمى والوفاق الوطنى والحوار لإنهاء الأزمات العالقة فى الدول العربية.

وتابع: "الأزمة الليبية موضوعة ضمن جدول أعمال لجنة الشؤون العربية خلال الفترة المقبلة، تزامنا مع جهود الدبلوماسية المصرية لحل الأزمة الليبية، والهدف هو تخفيف حدة التنازع والصراع الدائر فى ليبيا، بحيث يتفرغ الجميع لمواجهة تنظيم داعش الإرهابى"، قائلا: "كما أن الأمن فى ليبيا هو امتداد للأمن القومى المصرى، لذا يجب أن يكون محل اهتمام رسمى من الحكومة وشعبى عن طريق البرلمان"، مشيرا إلى أن هناك اتصالات يجريها رئيس اللجنة والأعضاء مع بعض الليبيين بشأن الأزمة هناك.

الجدير بالذكر أن الجامعة العربية والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقى عقدوا اجتماعًا مشتركًا اليوم، بشأن ليبيا، يهدف إلى توحيد وتنسيق الجهود العربية والأفريقية والأممية الرامية إلى تشجيع الحوار السياسى بين كافة الأطراف الليبية، وتأمين الدعم الدولى والإقليمى اللازم لاستكمال تنفيذ الاستحقاقات التى نص عليها الاتفاق السياسى الليبى الموقع فى مدينة الصخيرات المغربية وإنجاح عملية الانتقال الديمقراطى فى البلاد.

466469-01-02

466481-01-02

466504-01-02


print