الخميس، 02 مايو 2024 07:06 م

تصريحات النائب المثير للجدل عن توقيع كشوف عذرية بالجامعات.. تثير غضب النائبات تحت القبة.. ويطالبن بتجاهل تصريحاته المسيئة.. وآمنة نصير: "كف عن هذا الهراء.. وتجنب الخوض فى الأعراض"

"عجينة".. لا يُؤخذ منه ولا عليه

"عجينة".. لا يُؤخذ منه ولا عليه "عجينة".. لا يُؤخذ منه ولا عليه
الجمعة، 30 سبتمبر 2016 12:00 م
كتب محمد سالمان
من وقت لآخر، يُثير النائب إلهامى عجينة، موجة من الجدل بتصريحاته بأمور تتعلق بالمرأة المصرية، وبدى الوضع وكأنه سلسلة يصر الرجل أن يكمله للنهاية بداية من ملابس النائبات الضيقة وصولا إلى مقترحاته الأخير بتوقيع كشوف العذرية على الطالبات فى الجامعات من أجل الحد من ظاهرة الزواج العرفى، لذا تطلب الأمر وقفة من نائبات المجلس اللاتى كشفن بشكل صريح لـ"برلمانى" أن هذا الرجل لا يجب أن يؤخذ منه ولا عليه.

إلهامى عجينة

كان إلهامى عجينة طالب بإطلاق حملة جديدة لتوقيع الكشف الطبى على الطالبات داخل الجامعات بشكل دورى، قائلا: "أى بنت تدخل الجامعة لازم نوقع عليها الكشف الطبى لإثبات أنها آنسة، وكذلك ينبغى أن تقدم كل بنت مستندًا رسميًّا عند تقدمها للجامعة يثبت أنها آنسة، وذلك من أجل القضاء على ظاهرة انتشار الزواج العرفى فى مصر".

امنه نصير

أقوى رد على مقترحات عجينة.. آمنة نصير: "كف عن هذا الهراء.. تجنب الخوض فى أعراض بنات مصر"


وجه النائبة آمنة نصير، عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان رسالة إلى النائب إلهامى عجينة بعد مقترحه حول توقيع كشوف العذرية فى الجامعات على الطالبات من أجل الحد من ظاهرة الزواج العرفى، قائلة: "أقول لهذا الرجل كف عن هذا الهراء واتقى الله فى هذا الشعب، وأخشى الله فى المرأة المصرية".

وقالت عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان فى تصريح لـ"برلمانى"، "أود أن يكون لديك ولو القليل من الذوق العام ومن الحكمة ومن المسؤولية التى تتولاها فى هذا البرلمان، وتجنب أن تخوض فى أعراض بنات ونساء مصر.. توقف يرحمك الله ويرحم الشعب خصوصا السيدات من أقوالك غير المسؤولة".

شاديه ثابت

مقترح عجينة بكشوف العذرية فى الجامعات.. نائبة: "لو بنتى قالولها كده مش هوديها الجامعة"


علقت النائبة شادية ثابت، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، على مقترح إلهامى عجينة بتوقيع الكشف الطبى "العذرية" على الطالبات بشكل دورى داخل الجامعات، قائلة: "لو بنتى قالولها كده مش هوديها الجامعة".

وقالت عضو لجنة الصحة بالبرلمان، فى تصريح لـ"برلمانى"، إن حديث النائب إلهامى عجينة، يخدش حياء السيدات، ولا يصح بأى حال من الأحوال خاصة أن مثل هذه المقترحات لن تحد من الزواج العرفى".

مجلس النواب

وأوضحت النائبة، أن الحد من ظاهرة الزواج العرفى يكون بالتربية والثقافة، وتعريف الطلاب مخاطر الإقدام على تلك الخطوة، وتوابعها فى المستقبل على الأم والجنين ومصير الأطفال ومصير البنات أنفسهم فى المستقبل، مشيرًا إلى أن أى كلام يقال غير ذلك لا يصح لأن البنات المصريات على أرقى درجة من الخلق، وكلهن تخرجن من بيوت محترمة.

امال-رزق-الله

آخرها كشوف العذرية.. النائبة آمال رزق الله تطالب بتجاهل تصريحات إلهامى عجينة


قالت آمال رزق الله، عضو لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبرلمان، إنها بالإنابة عن باقى زميلاتها فى المجلس تطالب الجميع بعدم مناقشة مقترحات النائب إلهامى عجينة، وعدم إعطائها أكبر من حجمها، لأنها كلها آراء مستفزة.

وأوضحت عضو لجنة المشروعات الصغيرة، فى تصريح لـ"برلمانى"، أنها لا تريد مناقشة تصريح عجينة عن توقيع كشوف العذرية على الطالبات قبل الجامعات بحجة الحد من ظاهرة الزواج العرفى، كونها لا ترغب فى أخذ تلك الموضوعات أكبر من حجمها.

ولفتت "رزق الله"، إلى أن هذا النائب اعتاد إطلاق التصريحات المستفزة سواء عن الزنا أو ختان الإناث أو غيرها من الموضوعات، والتى استفزت الجميع فى هذا المجتمع، مضيفة: "عيب اللى بيحصل ده برلمان مصر من أعرق المجالس وله قيمة كبرى".

ماجدة نصر

ماجدة نصر عن مقترح كشوف العذرية: تعدى على الحريات.. ولا أجهد نفسى فى مناقشة آراء شاذة


قالت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، إن حديث النائب إلهامى عجينة عن توقيع كشوف عذرية على الطالبات قبل الدخول للجامعات للحد من الزواج العرفى، غير صحيح بالمرة، وتعدٍ على الحريات الشخصية وهدفها إثارة حالة من الجدل ولفت الأنظار والدعاية لاسمه.

وأوضحت عضو لجنة التعليم بالبرلمان، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن مقترح النائب غير منطقى بالمرة، لأن المنطق يقول إنه يجب عمل توعية فى الجامعات بمخاطر الزواج العرفى، وتوابعه المستقبلية، وتأثيره على مستقبل الفتيات.

طالبات

ولفتت "نصر"، إلى أن هذا التصريح لـ"عجينة"، ما هو إلا حلقة جديدة من التصريحات المثيرة للجدل، من أجل لفت الأنظار فى وسائل الإعلام، بعيدًا عن العمل الجاد والأفكار الخلاقة.

وأكدت النائبة أن تصريحات عجينة لا تمثل إلا نفسه، وهى دعاية له فقط، وليست للمجلس الذى يتواجد به عدد من الشخصيات المحترمة والقامات العلمية الذين يتحدثون بشكل دبلوماسى وعاقل ومنطقى، بعيدًا عن تلك الآراء الشاذة، التى لا تبذل أى جهد من أجل تحليلها.

اليزابيث شاكر

إليزابيث عبد المسيح عن مقترحات عجينة: "الناس بتفتكر إن النواب مش فاضيين غير للكلام ده"


قالت إليزابيث عبد المسيح، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إن تصريحات النائب إلهامى عجينة تصدر صورة للشعب بأن مجلس النواب لا يفعل شيئا رغم أن الأعضاء يبذلون مجهودا كبيرة فى دوائرهم.

وأوضحت عضو لجنة الصحة بالبرلمان فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه لا يجب التعليق على تصريحات "عجينة" ومقترحاته فى القضايا المتعلقة بالمرأة، قائلة: "الناس تتخيل أن النواب ليس وراءهم شىء سوى مثل هذه الأحاديث".


الأكثر قراءة



print