الخميس، 16 مايو 2024 05:48 ص

10 ملفات ساخنة × 24 ساعة.. تقرير الحكومة بين سحب الثقة أو تجديدها.. قوائم النواب الغائبين فى جلسات بيان الحكومة.. ومحمود سعد الدين يكتب: لماذا لم تعلن الدولة الحداد على ضحايا رشيد؟

أخطر قضايا البرلمان

أخطر قضايا البرلمان أخطر قضايا البرلمان
الأحد، 25 سبتمبر 2016 06:00 ص
كتب محمد عبد العظيم
يتناول "برلمانى" حصاد بأهم المانشيتات التى نشرها الموقع خلال الساعات الماضية، حيث تطرق الموقع إلى العديد من الأخبار والتحقيقات المهمة، وعلى رأسها، قوائم النواب الغائبين فى جلسات بيان الحكومة، و لماذا لم تعلن الدولة الحداد على ضحايا رشيد؟، و تقرير الحكومة.. بين سحب الثقة أو تجديدها.

لماذا لم تعلن الدولة الحداد على ضحايا رشيد؟


محمود سعد الدين يكتب: كيف لم تنتفض الحكومة لأن الهجرة تضم أسرا للمرة الأولى وليس شبابا فقط؟.. كيف قصر الأمن فى ضبط السماسرة قبل الكارثة؟ ولماذا مرت 3 أيام دون خروج رئيس الوزراء معزّيًا؟
بلغة الواقع، يواجه المهاجر غير الشرعى مسؤولية قانونية تتباين عقوبتها حسب قناعة القاضى، ولكن بلغة الإنسانية يستحق هذا المهاجر أن نقدم له ألف تبرير وتبرير لخطوة الإقدام نحو المجهول فى قلب البحر، أملا فى باب جديد للرزق على شواطئ أوروبا.
لم تشهد الدولة المصرية كارثة هجرة غير شرعية بقدر مركب رشيد، سواء فى العدد أو طبيعة المهاجرين، ووفقًا للمعلومات الرسمية فإن المركب كان على متنها ما لا يقل عن 450 مواطنًا من 4 جنسيات مختلفة، أغلبهم مصريون، وانتهى بنا الحال فى اليوم الثالث إلى انتشال ما يقرب من 162 غارقًا، وما زال العدّ مستمرًا حتى كتابة هذه السطور.

لماذا لم

هل يتوافق "دعم مصر" على اختيار رئيسه؟


اجتماع توافقى لائتلاف الأغلبية يعقبه فتح باب الترشح.. سعد الجمال وطاهر أبو زيد وأحمد سعيد وحمدى بخيت وإيهاب غطاطى أبرز المرشحين.. وعلاء عبد المنعم خارج السباق لمواجهة سياسة "التكويش".
يعقد المكتب السياسى لائتلاف "دعم مصر"، مساء بعد غد الاثنين، بمقره الرئيسى بمنطقة جاردن سيتى اجتماعا توافقيا حول اختيار مرشح لرئاسة الائتلاف، ولتحديد موعد فتح باب الترشح لانتخابات رئيس الائتلاف والمكتب السياسى، وتشكيل لجنة للإشراف على العملية الانتخابية.

هل يتوافق

تقرير الحكومة.. بين سحب الثقة أو تجديدها


الحكومة تتقدم بتقرير ربع سنوى ببداية الانعقاد الثانى.. ولجان البرلمان تتولى مناقشاته وإعداد تقرير بشأنه..محمد فؤاد: يجب أن يشمل معدلات التضخم وعجز الموازنة..علاء عبدالمنعم: سحب الثقة وارد.
تستعد حكومة المهندس شريف إسماعيل لاختبار جديد فى مواجهة البرلمان، وذلك مع بداية دور الانعقاد الثانى، حيث تتقدم الحكومة بتقرير ربع سنوى حول ما تم إنجازه خلال 4 شهور من بدء عملها بعد منحها الثقة من جانب البرلمان.

تقرير الحكومة

ومن المقرر أن يتضمن التقرير ما تم إنجازه من البيان المالى والتنمية الاقتصادية من جانب كل الوزارات، حيث سيتم إحالته إلى اللجان النوعية لدراسته وإعداد تقرير لمناقشته خلال جلسة عامة، وفقا للأعراف والقواعد البرلمانية.

"سماسرة" المتاجرين بأرواح الشباب


البرلمان يطالب بتغليظ العقوبة على عصابات الهجرة غير الشرعية.. وكيل لجنة الدفاع: مصر موقعة على اتفاقية بعدم معاقبة المهاجر.. إيهاب السلاب: يخدعون أبناءنا بالأحلام الوردية وأسمائهم معروفة
بعد كارثة غرق مركب الهجرة غير الشرعية بسواحل رشيد على البحر الأبيض المتوسط، وارتفاع حصيلة الضحايا حتى الآن، إلى 155 غريقًا، استطلع "برلمانى" آراء عدد من النواب، بشأن العقوبة الموقّعة وفقًا للقانون على المتهمين فى قضايا ظاهرة الهجرة غير الشرعية، واحتمالية تغليظ العقوبة على عصابات وسماسرة المتاجرين بأحلام الشباب راغبى السفر للخارج.

ارواح الشباب

مجموعة البرلمان الاقتصادية.. "لا للتغيير"


اتجاه فى لجان الصناعة والخطة والموازنة والاقتصادية بمجلس النواب إلى الإبقاء على تشكيل إدارة المكاتب بالتوافق.. وعدم إجراء انتخابات بعد بداية دور الانعقاد الثانى للمجلس فى 4 أكتوبر المقبل بكل المقاييس تعتبر المجموعة الاقتصادية تحت القبة هى عمود مجلس النواب فى دور الانعقاد الأول، بعدما وضعت على طاولته أهم القوانين التى أثارت جدلا واسعا، وعلى رأسها القيمة المضافة، ورغم الاختلافات فى الآراء لكن التوافق لم يغب عن تشكيل هيئة مكاتب لجان الصناعة والخطة والموازنة والاقتصادية، وتتجه كل المؤشرات لاستمرار نفس القيادات باللجان على مقاعدها فى دور الانعقاد الثانى المحدد له البدء فى يوم 4 أكتوبر المقبل، وهو ما يرصده "برلمانى" فى التقرير التالى.

مجموعة البرلمان

قوائم النواب الغائبين فى جلسات بيان الحكومة


"برلمانى" يواصل نشر أسماء النواب المتجاهلين لجلسات مناقشة بيان الحكومة.. مفاجأة 14 نائبًا اعتذروا فى الثلاث جلسات.. ونائب تقدم بإجازة فى جلستين على التوالى.. والغياب يصل لـ 215
واصل "برلمانى" نشر قوائم غياب النواب عن الجلسات فى دور الانعقاد الأول، وهو الملف الذى كان محورًا أيضًا لنقاش ساخن بين النواب ورئيس المجلس بسبب تأخر المجلس فى إقرار عدد من القوانين لعدم حضور أعضاء البرلمان، حتى أنه فى كثير من الأحيان كان يتم تأجيل الجلسة أو يتأخر انعقادها بالساعات انتظارًا لحضور النواب، وهو الأمر الذى كان مثار مناقشات وغضب داخل القاعة سواء من جانب رئيس المجلس، الذى هدد بالإعلان للإعلام أكثر من مرة عن أسماء النواب المتغيبين حتى يعرف الرأى العام من يحضر ومن لا يحضر، وننشر فى التقرير التالى، غياب نواب البرلمان فى كل من الجلسات 51، 52، 53 فى البرلمان.

قوائم النواب

من المسؤول عن "المناخ التشاؤمى" فى مصر؟


بيان لـ"الداخلية" عن إحباط مخطط للإخوان يستهدف نشر التشاؤم مدّعيًا فشل خطة التنمية.. عضو "حقوق الإنسان" بالبرلمان: المناخ المتشائم صنيعة الحكومة.. وعاطف مخاليف: بيانات الوزارة تصيب باليأس
صدر بيان عن وزارة الداخلية بإحباط مخطط لجماعة الإخوان الإرهابية، لاستهدف اختلاق وإثارة الأزمات من خلال كوادرها داخل البلاد، وتنفيذ مخطط يستهدف الإضرار بمقدرات الدولة الاقتصادية والسعى لإيجاد مناخ تشاؤمى من خلال اصطناع الأزمات بدعوى فشل الدولة فى تنفيذ خطط التنمية، وأكد أعضاء البرلمان أن فشل الحكومة فى إدارة الأزمة الاقتصادية السبب فى تفشى ظاهرة التشاؤم.

من المسؤل

الإعدام لتجار أعضاء المصريين!


مطالبات برلمانية بتغليظ عقوبة تجارة الأعضاء.. الدستور يجرمها والعصابات تعمل ليل نهار.. دراسة: تقدم عمليات البيع فى مصر نتيجة سوء الأحوال الاقتصادية.. ونواب: الإعدام هو الحل
شهدت مصر الفترة الأخيرة تفشى ظاهرة تجارة وتهريب الأعضاء البشرية فى العالم، حيث أفادت إحدى الدراسات أن مصر أصبحت تحتل المركز الثالث عالميًا فى تجارة وزراعة الأعضاء البشرية غير المشروعة، وأنها تحولت لتصبح المركز الرئيسى فى المنطقة لتجارة الأعضاء البشرية، التى أصبحت أكثر ربحًا وأمنًا من تجارة المخدرات.

اعضاء المصريين

"المحاسبات" يتهم البرلمان.. والنواب يواسون


4 نواب يحضرون ندوة "المحاسبات" لرفض سحب اختصاصاته.. أعضاء الجهاز: عبدالعال تجاهل توصياتنا وملناش قانون يحمينا والمجلس ضيع 1/3 صلاحياتنا.. والنواب يردون: أنتم المنقذون من الفساد
فى ندوة استمرت لأكثر من ساعتين، جمعت نواب البرلمان وأعضاء الجهاز المركزى للمحاسبات خارج أبواب مجلس النواب، كشف أعضاء الجهاز وقيادات ناديه كل الأزمات والمعوقات التى تواجه عملهم الرقابى والمحاسبى، وعرضوا على نواب المجلس الحاضرين كل مطالبهم، فى ندوة وضعوا عنونا لها "دور البرلمان فى تفعيل النصوص الدستورية بتشريعات تدعم عمل الجهاز المركزى للمحاسبات"، مما وضع نواب المجلس أمام مسؤولية تبنى تلك المطالب والدفاع عن الجهاز فى أزمته التى يعيشها بسبب تأخر إصدار قانون جديد لتنظيم عمله، إضافة إلى أزمة المادة 59 من قانون الخدمة المدنية التى سحبت اختصاص الرقابة المالية من الجهاز ومنحتها للنيابة الإدارية.

يتهم البرلمان

"تضامن البرلمان" تبدأ "حوار الإشارة"


فى أولى جلسات قانون ذوى الاحتياجات الخاصة.. مطالب بأن تكون "الإشارة" لغتهم الرسمية وتغليظ عقوبة التحرش بالمعاقات.. ونائب: وجود وزيرى الدفاع والداخلية بـ"القومى للإعاقة" يجعله مجلس حرب
بدأت لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، اليوم السبت، أولى جلسات الحوار المجتمعى حول مشروع قانون الأشخاص ذوى الإعاقة، بحضور أكثر من 150 من ممثلى ذوى الإعاقة بمحافظات (القاهرة – البحيرة – مطروح - بورسعيد – شمال سيناء – بنى سويف – قنا).

تضامن البرلمان

print