الجمعة، 03 مايو 2024 02:53 ص

بعد معركة سفر رئيس "حقوق الإنسان".. وكيل اللجنة يؤكد دعوة السفارة لعقد جلسة للتعاون.. الأعضاء ينفون ويرفضون تدخل السفارة.. مصطفى كمال: زعلانين من "مخاليف".. وعجينة: السفارة ملهاش دخل

السفارة الأمريكية تشعل صراعات البرلمان

السفارة الأمريكية تشعل صراعات البرلمان السفارة الأمريكية تشعل صراعات البرلمان
الثلاثاء، 16 أغسطس 2016 09:00 م
كتبت إيمان على
استمرارا للأزمة المشتعلة بين رئيس لجنة حقوق الإنسان، والنائب عاطف مخاليف وكيل لجنة حقوق الإنسان، بعد سفر 10 أعضاء لمؤتمر هيئة الحوار الإنسانى بجنيف بسويسرا، خرج الأخير ليؤكد أنه تلقى اتصالا هاتفيا من مسئول بالسفارة الأمريكية لمطالبته بعقد جلسة مشتركة لبحث التعاون مع محمد أنور السادات رئيس اللجنة .

لجنة حقوق الانسان copy

"مخاليف": رفضت التواصل مع مسئولة السفارة الأمريكية شكلا و موضوعا


وأكد النائب عاطف مخاليف وكيل لجنة حقوق الإنسان، إن الاتصال الذى تلقاه من مسئولة بالسفارة الأمريكية كان منذ مدة تزيد عن من شهر ونصف وكان لمطالبته عقد جلسة مع محمد أنور السادات، للتعاون معه، مؤكدا أن الاتصال لم يجدد نظرا لأنه كان يرفض ذلك شكلا وموضوعا .

عاطف مخاليف copy

وأبدى مخاليف فى تصريحات لـ"برلمانى"، تخوفه من تأثير تلك الخلافات على أعمال اللجنة، قائلا: "دور الانعقاد الحالى قارب على الانتهاء وقد يكون لا يوجد وقت لتأثير ذلك الخلاف على العمل لأنه سيكون هناك انتخابات جديدة بالدور الثانى كما أننى لازلت أفكر فى الترشح من عدمه للوكالة للبعد عن دائرة الشك".

وأشار إلى أنه يحترم رئيس اللجنة وأعماله البرلمانية ولكن الهدف هنا هو تقديم المصلحة الوطنية فوق كل شىء، موضحا أن هناك نقطة خلافية دائمة بينه وبين "السادات" فهو يركز على العلاقات الخارجية، بينما يعمل على التشريع والرقابة الداخلية، واستبعد مخاليف أن يكون ذلك الاتصال قد جرى مع أى عضو آخر داخل اللجنة .

ماجريت عازر: لم نتلق اتصالات من مسئولين بالسفارة الأمريكية وعلى "مخاليف" إثبات الحقيقة


فيما أكدت الدكتورة مارجريت عازر وكيل لجنة حقوق الإنسان، أنها لم تتلق أى اتصال من مسئولين بالسفارة الأمريكية، مبدية دهشتها من حديث عاطف مخاليف وكيل اللجنة، من تلقى اتصالات من مسؤول بالسفارة الأمريكية، قائلا: "على مخاليف أن يثبت الحقيقة أمام الجميع".

مارجريت عازر copy

وأضافت مارجريت عازر، أنها تواصلت مع مجموعة من أعضاء اللجنة بشأن تلك الاتصالات وتأكدت انها لم تحدث مع أحد منهم، موضحة أنها ترى أنه لا مجال لقبول أى تدخل خارجى فى شئون اللجنة الداخلية لكن التعامل فاللجنة منفتحة على الجميع .

وعن الخلاف بين "مخاليف " ومحمد أنور السادات والتخوف من تـأثيره على أعمال اللجنة، أكدت النائبة أن أعمال اللجنة أكبر من خلافاتهم وكلا منهم يدلو بوجهة نظره ومن المؤكد أنهم مدركين عدم تأثير ذلك على أعمال اللجنة، قائلة: "اللجنة أعضاء مش رئيس ولا وكيلين"، مضيفة الأمر سيسير بشكل طبيعى ولن يكون هناك مجال للخلاف فى اجتماعات اللجنة وأعمالها .

"عجينة": السفارة ملهاش دخل بلجنتنا ما تركز فى حالها


ومن جانبه أبدى إلهامى عجينة، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، دهشته من تصريحات النائب عاطف مخاليف، لافتا أنه لا يقبل أى محاولات من السفارة الأمريكية للتدخل فى شئون اللجنة .

الهامى عجينه copy

وأضاف عجينة، أن السفارة الأمريكية من حقها أن تدافع عن مصالحها فى مصر، ولكن الحقيقة أنها تستهدف إسقاط الدولة وتفتيتها، مؤكدا أنه لن يقبل التعامل مع السفارة الأمريكية بأى شكل إلا من خلال وزارة الخارجية .

ووجه "عجينة" حديثه للسفار الأمريكية قائلا: "ابحثى عن حقوق الإنسان فى أمريكا قبل البحث عن حقوق الإنسان فى مصر، احنا مصريين ولو حصل انتهاكا سيكون كظلم الأب لابنه".

واعتبر عجينة اتصال أحد المسئولين بالسفارة بمخاليف، يعد النواب شبهة تدخل فى شئون الدولة ولجنة حقوق الإنسان هو أمر غير مقبول .

مصطفى كمال: أعضاء وفد "جنيف" متفقين يطردوا "مخاليف" برة


وبدوره قال مصطفى كمال ، عضو لجنة حقوق الإنسان، أنه لم يتلق أى اتصال من السفارة الأمريكية بشأن أعمال اللجنة، قائلا: "إيه دخل السفارة الأمريكية فى عملنا إن كان هذا الحديث صحيح".

مصطفى كمال 2 copy

وأضاف أن رئيس اللجنة لن يقبل بأى محاولات لتدخل السفارة الأمريكية فى شؤونها، موضحا أن أعضاء وفد جنيف مستاءون من تصريحات عاطف مخاليف الأخيرة ، قائلا: "احنا متفقين أنه لو دخل اجتماع اللجنة هنطلعه برة" .



print