الإثنين، 13 مايو 2024 10:32 م

مطالب بزيادة رسوم الدخان لصالح التأمين الصحى تشعل الجدل بين النواب.. سماح سعد:"ياريت نلغى التدخين"..حسنى حافظ: أرفض الزيادة لما ناخد المفروض الأول.. ونائبة:"عايزين حق المرضى الغلابة"

قنبلة ضريبة التدخين فى البرلمان

قنبلة ضريبة التدخين فى البرلمان قنبلة ضريبة التدخين فى البرلمان
الثلاثاء، 09 أغسطس 2016 08:00 ص
كتب محمد سعودى
أثار مقترح النائب هيثم الحريرى بشأن زيادة رسوم الدخان لصالح التأمين الصحى، جدلا واسعا بين النواب، حيث رأى البعض أنه يجب زيادة الرسوم لتحسين منظومة التأمين الصحى، فيما رفض البعض الآخر المقترح.

إلغاء السجائر فى البرلمان.. عضو "صحة البرلمان": "ياريت نلغى التدخين خالص"


فى إطار ذلك، قالت النائبة سماح سعد، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، إنها وقعت على الاقتراح المقدم من النائب هيثم الحريرى بشأن فرض رسوم على كافة وسائل التدخين لتحصيلها لصالح هيئة التأمين الصحى.

هيثم ابو العز الحريرى

وأضافت النائبة سماح سعد، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن القانون يؤكد على أن هناك 1.6 مليار جنيه حصيلة ضريبة السجائر يجب وضعها لصالح التأمين الصحى، إلا أنه ذلك غير مفعل، قائلة :"التأمين ماخدش أى فلوس، وإحنا عايزين نفعل القانون".

وأكدت عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، أنها وقعت على مقترح "الحريرى" بالموافقة، قائلة :"نفسى التدخين يتلغى خالص.. الدول الأوربية منعته وبدأت تصدره لينا.. وياريت نلغى التدخين خالص ونفعل القانون".

وأشارت النائبة البرلمانية إلى أن التأمين الصحى مهمل منذ سنوات، قائلة :"الأخطاء فى التأمين الصحى متراكمة سواء بين الأطباء أو العاملين بالهيئة أو الأجهزة الطبية"، مشددة على ضرورة إعادة هيكلة منظومة التأمين الصحى.

مفاجأة.. نائب يرفض زيادة رسوم السجائر لصالح التأمين الصحى


فى المقابل، رفض النائب حسنى حافظ، عضو لجنة الشؤون الصحية، مقترح النائب هيثم الحريرى بزيادة رسوم الدخان لصالح التأمين الصحى.

حسنى حافظ (2)

وأكد عضو لجنة الشؤون الصحية، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، قائلا :"مفيش زيادة فى الأسعار خلال الوقت الحالى، ولكن هناك ضريبة مفروضة على السجائر ويجب على الحكومة تحصيلها وتوريد 1.6 مليار منها لصالح التأمين الصحى أولا قبل أية زيادة".

وأوضح "حافظ" أنه لا يمكن أن نطالب بزيادة رسوم الدخان لصالح التأمين الصحى، ونحن فى الوقت ذاته لم نحصل على الرسوم المفروضة من الأساس، متسائلا :"كيف نطالب بزيادة ونحن لم نحصل على ما قرره القانون؟"
وتابع :"لما ناخد الـ 1.6 مليار من ضريبة السجائر لصالح التأمين الصحى أولا، وبعدين نطالب بزيادتها، ولذلك أرفض الزيادة نهائيا خلال الفترة الراهنة".

عضو "صحة البرلمان": هدفنا التأمين الصحى يكون أفضل لصالح المرضى الغلابة


بدورها، قالت النائبة إلهام المنشاوى، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، أن هناك عددا كبيرا من النواب وقع على اقتراح النائب هيثم الحريرى، بزيادة رسوم الدخان لصالح التأمين الصحى.

الهام المنشاوى

وأضافت النائبة البرلمانية فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن وزارة المالية وعدت بإرسال 1.6 مليار جنيه حصيلة ضريبة السجائر لصالح التأمين الصحى، بجانب إعداد الحكومة لقانون يمنح هذه الأموال لصالح التأمين الصحى، وفى حالة عدم الوفاء بوعدها سيتم إعداد مشروع قانون من قبل اللجنة لتحصيل هذه المبالغ.

وتابعت :"أتوقع عدم زيادة رسوم الدخان لصاح التأمين الصحى الآن، خاصة أن النسبة المقررة تقدر لـ 1.6 مليار جنيه حصيلة ضريبة السجائر".

وأشارت النائبة إلهام المنشاوى، إلى أنها قالت للدكتور على حجازى، رئيس هيئة التأمين الصحى، ومساعد وزير الصحة لشئون تطبيق قانون التأمين الصحى الاجتماعى الشامل، إنها تتمنى أن ترى تحسن فى الخدمات المقدمة فى التأمين الصحى، قائلة :" هدفنا الصحة تكون أفضل لصالح المرضى الغلابة".

كانت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور حسين عيسى، قررت إعداد مشروع قانون بفرض رسم على كافة وسائل التدخين يُحصل لصالح هيئة التأمين الصحى.

جاء ذلك أثناء مناقشة اللجنة الاقتراح المقدم من النائب هيثم الحريرى لتعديل بعض أحكام القانون رقم ١٢ لسنة ٢٠١٥ بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة العامة على المبيعات الصادر بالقانون رقم ١١ لسنة ١٩٩١، حيث طالب الحريرى بأن يخصص جزء من هذه الزيادة للتأمين الصحى الذى يعانى من نقص حاد فى الموارد المالية.





الأكثر قراءة



print