الجمعة، 17 مايو 2024 07:21 ص

استمرار الجدل حول الخطبة الموحدة..شكرى الجندى: تقلل من اجتهاد الأئمة.. عضو "الدينية": مجرد مرحلة انتقالية..نائب النور:أنتظر قرار الحزب..ومظهر شاهين: بسبب استغلال المنابر فى السياسة

فتنة "خطبة الجمعة"

فتنة "خطبة الجمعة" فتنة "الخطبة المكتوبة"
الخميس، 14 يوليو 2016 10:00 ص
كتب محمد صبحى
أثارت فكرة الخطبة المكتوبة التى أعلن عنها الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف والمقرر تعميمها على جميع المساجد بشتى محافظات الجمهورية، جدلا واسعا وسط أئمة المساجد وأعضاء لجنة الشؤون الدينية بالبرلمان، حيث تباينت ردود الأفعال حولها بين مؤيدين ورافضين للفكرة.

شكرى الجندى: تقلل من اجتهاد الائمة فى البحث


16302 copy

فى البداية قال شكرى الجندى عضو مجلس النواب وعضو لجنة الشؤون الدينية بالبرلمان، إن لابد من تحديد الإطار العام لخطبة الجمعة مع ترك الاجتهاد للإمام والخطيب فى اختيار أسانيده فى الخطبة.

وأوضح عضو لجنة الشؤون الدينية بالبرلمان فى تصريح لــ"برلمانى" أنه غير مؤيد لفكرة الخطبة المكتوبة، ولكن مؤيد لتحديد الإطار العام للخطيب حول الحديث فى الخطبة وفقا لما تحدده وزارة الأوقاف، وأن جعل الخطبة مكتوبة هيقلل اجتهادات الأئمة والخطباء وأن يبحث ويقرأ.

وأشار الجندى فى تصريحه إلى أن يجب تحديد الإطار العام لخطبة الجمعة وتحديد الموضوعات المتاح الحديث فيها، وحظر التطرق للموضوعات السياسية أثناء الخطبة.

محمد شيكمو: الخطبة المكتوبة مجرد مرحلة انتقالية وهناك خطباء غير مؤهلين


شيكمو

ومن جانبه قال محمد شيكمو عضو مجلس النواب عن محافظة القاهرة وعضو لجنة الشؤون الدينية، أن هناك من يفهم ويستوعب الخطبة المكتوبة بطريقة خاطئة، موضحا أنه مجرد مرحلة انتقالية على أساس أننا نتحدث على تطوير الخطاب الدينى وليس معناه الورقة والقم ولكن نتحدث عن الخطيب نفسه والمعلومات لدى الخطباء وأن ذلك الأمر يأخذ وقت طويل للحكم على الخطيب أنه مؤهل للصعود على المنبر.

وأضاف عضو اللجنة الدينية أنه إلى أن يتم تأهيل الخطباء سيأخذ مرحلة خصوصا وأن تسرب لدى وجدنا أن هناك خطباء غير مؤهلين، موضحا أن الخطبة المكتوبة تسهم فى جعل الخطيب مؤهل علميا ووسطيا.

نائب النور باللجنة الدينية: انتظر قرار الحزب حول قرار الأوقاف بالخطبة المكتوبة


محمد اسماعيل

بدوره قال محمد إسماعيل عضو مجلس النواب بمحافظة كفر الشيخ عن حزب النوب وعضو لجنة الشؤون الدينية بالبرلمان ردا على سؤاله عن الجدل الدائر حول الخطبة المكتوبة التى قررها وزير الأوقاف مع تعميمها على جميع مساجد الجمهورية ورأيه حولها أن الكتلة البرلمانية بالحزب لم تجتمع ولم يتم تحديد الرأى النهائى لها وسيتم مناقشة الموضوع فور استئناف جلسات البرلمان، يوم الأحد المقبل.

وأضاف إسماعيل فى تصريح لــ" برلمانى" ردا على سؤاله أن نريد التعرف على موقفه بصفته عضو باللجنة الدينية وليس موقف الهيئة البرلمانية لحزب النور، قائلا: أنا ملتزم بقرار الحزب ولم نجتمع بعد".

مظهر شاهين: أؤيد الخطبة المكتوبة.. وتطبيقها نتيجة استغلال المنابر فى السياسة


مظهر شاهين

فيما قال الشيخ مظهر شاهين، إن توحيد الخطبة بجميع المساجد ضرورة فرضتها الظروف السياسية والاجتماعية التى تمر بها البلاد، معلقًا: "أعتقد أن وزير الأوقاف اضطر إلى ذلك، لخروج البعض عن السياق العام، واستغلال المنابر فى أمور حزبية وسياسية".

وأضاف "شاهين"، أن الخطبة المكتوبة ضرورة وقتية وزمنية، متابعًا: "أتمنى أن تكون هناك مساحة لبعض الأئمة الذين يجيدون ارتجال الخطبة ويلتزمون بالمدة الزمنية المحددة ودون الخروج عن السياق العام أو الجنوح إلى موضوعات غير مطلوبة، ولو عُمِّمَت الخطبة الموحدة فأنا أول من يلتزم بها لأن الوقت الحالى يجب أن تكون فيه دولة مؤسسات وأن تكون فوق رغبات الجميع".

وتابع: "أؤيد الخطبة المكتوبة واعتبرها ضرورة فرضتها الظروف علينا، وأتمنى أن إخواتى الأئمة يتفهموا الظرف الذى تمر به مصر، خاصة وأن هناك قليلا من الأئمة يسيرون وفق أهوائهم على منابرهم".

واستطرد شاهين: "سافرت إلى الإمارات فى 2005، وكانت الخطبة موحدة ومكتوبة وكثير من الأئمة المصريين العاملين بالإمارات يلتزمون بها وليست بدعة، فمصر تمر بمنحنى خطير وعلى الإمام أن يعى مصلحة الدولة على أى مصلحة شخصية، فهناك قدر من التحفظات لدى بعض الأئمة أنهم سيصبحون آلة ناطقة ولا يكون لديهم حرية الإبداع، وأن ذلك الأمر سينعكس على المصليين من الاستمتاع من إبداعات الخطيب"، مناشدا وزير الأوقاف بمنح بعض الأئمة المميزين مساحة فى الارتجال دون الخروج عن السياق العام".
مختار جمعه

منبر_مسجد_الناصر_محمد_بن_قلاوون copy



print