السبت، 04 مايو 2024 06:55 ص

سألنا نواب البرلمان.. أيهما أفضل لقبول الطلاب فى كليات الطب والصيدلة والأسنان.. حافظ: الأفضل التنسيق وليس الاختبارات.. والفرشوطى: لم نصل لمستوى أوروبا.. المنشاوى: المجموع ليس دليل تميز

متى تنتهى عقدة كليات القمة؟

متى تنتهى عقدة كليات القمة؟ نواب الصحة: التنسيق أفضل لكليات الطب
الخميس، 07 يوليو 2016 08:00 م
كتب محمد سعودى
تنسيق الثانوية العامة والقبول بالجامعات، بعبع الطلاب كل عام، مما دفع بعضهم إلى المطالبة بإلغاء نظام التنسيق والاعتماد على اختبارات القدرات، ولكن هذا المقترح أثار جدلا واسعا بين الطلاب، وبعيدا عن هذا الجدل، سألنا نواب البرلمان وخاصة لجنة الصحة بمجلس النواب عن الأفضل للقبول بكليات الطب والصيدلة والأسنان باعتبارهم من كليات القمة، هل نظام التنسيق أم اختبارات القدرات، وكانت الغالبية تميل إلى الاعتماد على التنسيق فقط للقبول بكليات الطب.

لجنة الصحة copy

حسنى حافظ: نظام اختبار القدرات "فاشل"


فى إطار ذلك، قال النائب حسنى حافظ، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إنه من الأفضل أن يتم قبول الطلاب فى كليات الطب والتمريض وفقا للتنسيق وليس لنظام اختبار القدرات.

حسنى حافظ (2) copy

وأضاف عضو لجنة الصحة بالبرلمان، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، قائلا: "ماينفعش واحد يكون جايب فى الثانوية 50 % وعايزين يدخل كلية طب ويعمل اختبارات قدرات وينجح فيها وندخله الكلية".

وتابع: "نظام اختبارات القدرات يجب تأسيسه من البداية، ينبغى أولا تغيير استراتيجية منظومة التعليم، ويكون هناك جدول زمنى وخطة دقيقة لاعتماد نظام القدرات للقبول فى كليات الطب والتمريض".

وأوضح النائب البرلمانى قائلا: "إحنا شعب أبو الحريف.. ساعة الكورة الكل نلاقيه بيفهم كورة، وساعة الطب نبلاقى الكل بيفهم طب.. ولو اعتمدنا على نظام القدرات هنلاقى كل الطلاب عايزين يدخلوا طب، لذلك الأفضل الاعتماد على التنسيق".

تنسيق 2016.. نائب بـ"صحة النواب": نظام التنسيق الأفضل للقبول فى كليات الطب والتمريض


من جانبه، قال النائب أحمد حسن فرشوطى، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إن قبول الطلاب فى كليات الطب والتمريض فى مصر يجب أن يكون قائم على نظام التنسيق فقط خلال هذه الفترة.

احمد حسن فرشوطي- الاقصر copy

وأضاف عضو لجنة الصحة بالبرلمان، لـ"برلمانى"، أننا فى مصر لم نصل إلى المرحلة التى وصلت إليها الدول الأوروبية فى المنظومة التعليمية، حيث يعتمد النظام هناك على نظام اختبارات القدرات، لكن هذا النظام يتم تدريب الطلاب عليه منذ الصغر، وبالتالى إذا تم تطبيقه فى مصر، فإنه ينبغى تدريب الطلاب عليه منذ السنوات الأولى فى التعليم.

وأوضح فرشوطى، أن الطلاب فى مصر قادرون على الإجابة عن اختبارات النظرية، لكنهم لا يستطيعون حل الاختبارات الشفهية، مشيرا إلى أن نظام التنسيق أفضل الآن للقبول فى كليات القمة مثل الطب.

وتجدر الإشارة إلى أن امتحانات الثانوية العامة، شهدت جدلا واسعا فى الشارع المصرى، بسبب تسريب الامتحانات، وطالب الكثير من النواب بإقالة وزير التربية والتعليم الدكتور الهلالى الشربينى بسبب ذلك.

تنسيق2016.. إلهام المنشاوى: يجب دمج نظام التنسيق مع اختبارات القدرات للقبول بكليات


فى حين، قالت النائبة إلهام المنشاوى، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إن يجب قبول الطلاب فى كليات الطب والتمريض اعتمادا على نظام التنسيق واختبارات القدرات.

الهام المنشاوى copy

وأضافت النائبة البرلمانية، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى": "لو تم الجمع بين نظام التنسيق واختبارات القدرات لقبول الطلاب فى كليات الطب والتمريض يكون أفضل، حتى يكون هناك تكافؤ فى الفرص بين الطلاب".

وأشارت عضو مجلس النواب إلى أن تسريب امتحانات الثانوية العامة الأخيرة أدت إلى ظلم الكثير من الطلاب وضياع مجهودهم، لذلك فإن المجموع العالى للطالب لن يكون دليلا على تميزه فى الثانوية العامة، لذلك من الأفضل اعتماد نظام اختبارات القدرات بجانب التنسيق للقبول فى الكليات.


print