الأحد، 05 مايو 2024 01:25 ص

لاستعراض سياسات الحد من استهلاك التبغ...

مساء اليوم.. "التخطيط القومى" يعقد جلسة حوارية لإطلاق تقرير "اقتصاديات التبغ بمصر"

مساء اليوم.. "التخطيط القومى" يعقد جلسة حوارية لإطلاق تقرير "اقتصاديات التبغ بمصر" جلسة حوارية بشأن اقتصاديات التبغ فى مصر
الثلاثاء، 19 سبتمبر 2023 04:00 م
كتبت- هبة حسام
يعقد معهد التخطيط القومى مساء اليوم، الثلاثاء، جلسة حوارية لإطلاق تقرير "اقتصاديات التبغ وضرائب التبغ فى مصر"، وذلك لمناقشة أهم النتائج والتوصيات التي خلص إليها التقرير.
 
 
ومن المقرر أن يدير الجلسة الحوارية، الدكتور أشرف العربى، رئيس معهد التخطيط القومي، فيما يشارك الدكتور خالد حنفي، الأمين العام لاتحاد الغرف العربية ووزير التموين والتجارة الداخلية الأسبق، كمتحدث رئيسى بالجلسة.
 
 
وفي هذا الصدد، أوضح الدكتور أشرف العربى، أن التقرير المزمع إطلاقه تم إعداده بواسطة فريق بحثي مصري برئاسة الدكتور خالد حنفي، مشيرًا إلى أن الجلسة الحوارية تعد فرصة مثالية للمشاركين من الباحثين، والأكاديميين، والخبراء، وصانعي القرار في مجال اقتصاديات التبغ لتبادل الأفكار والخبرات والتعرف على آخر التطورات في هذا المجال.
 
 
وأضاف "العربى"، أن التقرير الذي سيتم مناقشته في الجلسة الحوارية مساء اليوم، يستعرض مجموعة من السياسات التي تعمل على الحد من استهلاك التبغ في مصر، مع وضع تقييم شامل للأدلة المتعلقة بسياسة ضريبة السجائر في مصر.
 
 
وتجدر الإشارة إلى أن تقرير "اقتصاديات التبغ وضرائب التبغ في مصر" يأتي في إطار مشروع أطلقه معهد البحوث والسياسات الصحية التابع لجامعة إلينوي في شيكاغو (UIC) الشريكة في مبادرة بلومبرج للحد من استخدام التبغ، وذلك بالتعاون مع مركز السياسات الاجتماعية والتنمية (SPDC) ومنظمة الصحة العالمية (WHO).
 
 
ويهدف هذا المشروع، إلى تطوير سياسات التبغ نظرًا لتأثيرها على الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط والتي لديها أعلى معدلات استهلاك للتبغ وهي مصر، ولبنان، والأردن.
 
 
ومن المقرر أن يشارك بالجلسة الحوارية، الدكتورة هبة نصار، الأستاذ بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة ورئيس الشبكة العربية للاقتصاد الصحي، ومريم شوكت كبير الاقتصاديين بمركز الصحة العامة بجامعة إلينوي بشيكاغو، ومحمد عاصف رئيس مركز السياسات الاجتماعية والتنمية، والدكتور فرانك شالوبكا الأستاذ بجامعة إلينوى بشيكاغو.
 

print