الأربعاء، 01 مايو 2024 04:52 ص

وزيرة التخطيط لـ"الشيوخ": توقف الحصول على القروض إلا بشروط مُيسرة ولبٌعد تنموى كبير

وزيرة التخطيط لـ"الشيوخ": توقف الحصول على القروض إلا بشروط مُيسرة ولبٌعد تنموى كبير وزيرة التخطيط
الإثنين، 05 يونيو 2023 03:18 م
كتبت نورا فخرى
أعلنت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد، اتخاذ قرار بالتوقف عن الحصول على قروض جديدة، إلا بشروط مُيسرة ولبعد تنموي كبير، مع خفض الإنفاق - عن عمد – من أجل احتواء التضخم مقابل زيادة الاستثمارات مع مراعاة الاعتبارات السابقة.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، المنعقدة اليوم الإثنين، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، والمُخصص لمناقشة تقرير لجنة الشؤون المالية والاستثمار بشأن خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للسنة المالية 2023/2024.
 
وقالت وزيرة التخطيط في تعقيبها على تساؤلات أعضاء المجلس النيابي، إن خطة التنمية 2023/2024 لا تتضمن البدء في مشروعات جديدة إنما استكمالا للمشروعات التي وصلت بنسبة تنفيذها لـ70% للانتهاء منها لتعظيم العائد من الاستثمار فيها، مؤكدة اعتماد الحكومة في خطتها على فكر إعادة ترتيب الأولويات.
 
وأشارت هالة السعيد، إلى إطلاق 27 تقريرا لتوطين التنمية المستدامة تُغطي جميع المحافظات المصرية، وحقق قدرا من التفاعل الإيجابي على المستوى المحلي، فضلا عن رفع القدرات وهذا إنجاز كبير.
 
وفيما يتعلق بتخارج الشركات الحكومية، علقت هالة السعيد إشارتها إلى إعلان الدولة 32 شركة مطلع العام الجاري، إلا أنه يجب التذكير بأن عملية التخارج لها خطوات مؤسسية، وبعض الشركات تحتاج إلي تأهيل.
 
وحول رقمنة الخدمات الثقافية والمكتبات المتنقلة، أكدت وزيرة التخطيط أهمية المكتبات المتنقلة لنشر التوعية الثقافية في جميع ربوع الجمهورية، مشيرة إلى أنها وسيلة للاستثمار في البشر بدلا من الحجر بإنشاء مبانٍ جديدة، ثم تكون الميكنة في مرحلة لاحقة لاسيما وما تتطلبه من وقت للتنفيذ.
 
واستكمالا لتعقيب وزيره التخطيط علي النواب، أكدت "السعيد"، اهتمام خطة الإصلاح الهيكلي بدور التعاونيات، ويتم مراجعة القانون المرتبط به.
 
وحول حديث أعضاء مجلس الشيوخ، عن أهمية وجود خطة طوارئ في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية، علقت هالة السعيد بقولها: " لدينا خطط للطوارئ بالطبع، وخطة التنمية تجري وفقا لمعايير دولية ووفقا لقانون التخطيط العام، وخطة الطوارئ تكون ضمن الخطط المتكاملة للدولة".

موضوعات متعلقة :

وزيرة التخطيط لـ"الشيوخ": الحكومة تستوفى نسب الاستحقاق الدستورى للصحة والتعليم

عضو بـ"التنسيقية" يشيد بصلابة الحكومة.. ويؤكد: لدينا قيادة سياسية قوية

نواب بـ"التنسيقة" يرفضون خطة التنمية 23/24: الحكومة لديها مشكلة فى ترتيب الأولويات

نائبة تطالب بزيادة مخصصات البحث العلمى وربط التعليم بمتطلبات الاقتصاد الوطنى

24 مليار دولار فى محفظة "التعاون الدولى".. رانيا المشاط: 169 مشروعًا جاريًا بمنح تنموية قيمتها 3.4 مليار دولار.. وفرنا483 مليون دولار خلال 2022.. إطلاق النظام المميكن لمتابعة المشروعات.. ولدينا خبرات كبيرة

رئيس الشيوخ يرفع الجلسة العامة بعد إقرار خطة التنمية 23/24 ويدعو لأخرى 18 يونيو

مجلس الشيوخ يوافق نهائيًا على قانون خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية 23/24

نواب بـ"الشيوخ" يشيدون باستكمال المشروعات القومية بخطة التنمية 23/24

مُطالبات برلمانية خلال مناقشة خطة التنمية 23/24 بمزيد من الاستثمار فى الصحة والتعليم

وزيرة التخطيط: الدولة تعزز المشاركة مع القطاع الخاص وتتخارج من بعض القطاعات


print