الجمعة، 26 أبريل 2024 06:02 م

مثل حياة كريمة..

نواب بـ"الشيوخ" يشيدون باستكمال المشروعات القومية بخطة التنمية 23/24

نواب بـ"الشيوخ" يشيدون باستكمال المشروعات القومية بخطة التنمية 23/24 حياة كريمة - صورة أرشيفية
الإثنين، 05 يونيو 2023 02:07 م
نور على
شهدت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم، مطالبات من النواب بالربط بين مخرجات العملية التعليمية وسوق العمل وترشيد الإنفاق، مشيدين باستكمال المشروعات القومية بخطة التنمية مثل حياة كريمة.

وأشار النائب أحمد فوزى إلى أن 46% من العاطلين فى سوق العمل من الحاصلين على المؤهلات الجامعية، وهو ما يعنى أن هناك عدم  ربط بين مخرجات التعليم وسوق العمل 
 
وثمن النائب استكمال الحكومة المشروعات القومية مثل حياة كريمة، مطالبا بترشيد الإنفاق وتحديد الأولويات.

وقال النائب علاء طاحون: وزيرة التخطيط تحدثت بالجلسة أمس عن المشروعات الجديدة التى تضمنتها خطة التنمية، فى حين أن رئيس الجمهورية أعلن أنه لن يتم البدء فى مشروعات جديدة إلا بعد الانتهاء من المشروعات القائمة.

وطالب النائب رمضان سرحان بتوزيع عادل لمخصصات خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية السنوية على المحافظات، مع مراعاة توزيع السكان بها.

وأشاد  النائب أيمن عبد المحسن باهتمام خطة التنمية بالقضايا المحورية والتوافق مع الخطة الوطنية لتحقيق الرؤية المستدامة لتحقيق اقتصاد قوى، مطالبا بمتابعة دقيقة من وزارة التخطيط لما يتم تنفيذه فى الخطة خاصة فى المحافظات.
 
جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أثناء مناقشة تقرير اللجنة الاقتصادية والمالية عن خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية 2023/2024، حيث من المنتظر أن يقر المجلس اليوم مشروع قانون الخطة ويرسل تقريرا بما انتهى إليه رأيه إلى مجلس النواب.
 
وأكد تقرير اللجنة المالية بالشيوخ، أن هذه الخطة، وللعام الثالث على التوالي جاءت معبرة عن مؤشرات كلية تأثرت باستمرار تبعات الأزمات العالمية المتوالية والتحديات الجيوسياسية، خاصة الأزمة الروسية الأوكرانية، والتي ركزت عليها الخطة بشكل محدد وعكست مدى تأثر الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية بها وبشكل غير مسبوق.

 


الأكثر قراءة



print