الجمعة، 03 مايو 2024 01:16 م

مُطالبات برلمانية خلال مناقشة خطة التنمية 23/24 بمزيد من الاستثمار فى الصحة والتعليم

مُطالبات برلمانية خلال مناقشة خطة التنمية 23/24 بمزيد من الاستثمار فى الصحة والتعليم مجلس الشيوخ
الإثنين، 05 يونيو 2023 02:00 م
كتبت نورا فخرى
شهدت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، المنعقدة اليوم الإثنين، موافقة عدد من رؤساء الهيئات البرلمانية على مشروع قانون خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي الجديد 2023/2024.
 
وفي هذا الصدد، أكد النائب ياسر الهضيبي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ، رضا حزب الوفد عن أداء وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد، لأنها من الوزارات القليلة المُجدة في عملها، وقال " الهضيبي"، إن هناك بعض المشكلات والمعوقات المرتبطة بخطة التنمية الاقتصادية في مقدمتها تراجع معدل النمو.

وشدد "الهضيبي" على ضرورة إقرار خطة واضحة لمواجهة الآثار الاقتصادية، وكيفية إعادة معدل النمو للارتفاع، لطمأنة الشعب المصري.
 
ولفت رئيس برلمانية حزب الوفد، إلى أن المشكلة الثانية تكمن في ارتفاع حجم الدين مما يستلزم التوقف عن سياسة الاقتراض إلا للضرورة وإقرار ضوابط لترشيد الإنفاق لارتفاع فاتورة الاستيراد، مع تحقيق الاكتفاء الذاتي لاسيما في السلع الاستراتيجية والتوسع في الإنتاج الزراعي.
 
وطالب "الهضيبي" بتوجيه مزيد من الاهتمام بمجال حقوق الإنسان وعلى رأسها الصحة والتعليم من خلال توجيه حجم أكبر من الاستثمارات، والوفاء بالالتزامات الدستورية في هذا الصدد، قائلاً: "الإنسان يمكن أن يتحمل ألم الفقر ولكن صعب أن يتحمل آلام المرض".     
 
وقال النائب إيهاب وهبة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري بمجلس الشيوخ، إننا أمام أزمة اقتصادية عالمية وليست مصرية، مما كان يستلزم أن تكون خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية "خطة أزمة" وليست على غرار الخطة السنوية.
 
وأضاف "وهبة"، أن وثيقة التنمية تضمنت الحديث عن انخفاض تحويلات المصريين في الخارج لكنها لم تتحدث عن خطتها لتعويض هذا النقص، لاسيما وأهمية تدفقات المصريين بالخارج، حيث تمثل النسبة الأكبر من العملة الدولارية.
 
وشدد "وهبة" على أهمية إيجاد حلول واقعية وحقيقة لمشكلة النمو السكاني، التي تتحدث الحكومة في وثيقة التنمية علي أنها "عقبة"، وذلك إما بالتفكير بطريقة مختلفة في إستغلال الأمة الشابة التي نحن بصددها أو تقول لنا ماذا اتخذت لتقليل الزيادة السكانية.

print