الجمعة، 19 أبريل 2024 09:33 م

"الأوقاف" تلجأ إلى أمهات الكتب والصحاح فى إعداد الخطبة وموضوعها يتسق مع المناسبات

"الأوقاف" تلجأ إلى أمهات الكتب والصحاح فى إعداد الخطبة وموضوعها يتسق مع المناسبات خطبة الجمعة
الثلاثاء، 12 يوليو 2016 02:10 ص
كتب إسماعيل رفعت
أكد مصدر بوزارة الأوقاف، أن إعداد خطبة الجمعة والعيدين يتم إعدادهما عن طريق الإدارة العامة لبحوث الدعوة الكائنة بديوان عام الوزارة، والتى تضم 6 باحثين، مضيفاً أن الإدارة تقترح 10 عناوين خطب لعرضها على وزير الأوقاف دون سرد تفاصيل، حيث إن الخطبة غالباً ما توافق مناسبة دينية أو وطنية، أو مواجهة أزمة اجتماعية أو أخلاقية.

وأضاف المصدر، لـ"برلمانى"، أن موافقة الوزير على فكرة الخطبة يكون بمثابة الاختيار الأول والأخير لموضوعها، حيث يتم كتابة عناصر الخطبة حسب العنوان، مضيفاً أنه يتم التقليل من النصوص المنقولة حتى لا تتحول الخطبة إلى نص منقول دون أى اجتهاد.

وأشار المصدر، إلى أن بحوث الدعوة تميل إلى النقل من أمهات الكتب مثل تفسير القرطبى، وتفسير بن كثير، وكتب الصحاح مثل صحيح مسلم وصحيح البخارى، واللجوء إلى أمهات الكتب فى حال نقل مصدر منها واللجوء إلى الأصل بدلاً من النقل عن وسيط.

وأوضح المصدر، أن بحوث الدعوة استبعدت كتب تميل إلى الفكر السلفى مثل كتاب نضرة النعيم لكونه يمثل الفكر السلفى والإخوانى، ويتم اللجوء إلى كتب الأصول المشهود لها، وأمهات الكتب والتى لا تعبر عن تيار بعينه مثل التيار الإخوانى والتيار السلفى.

ولفت المصدر، إلى أن الأوقاف استبعدت العناصر الإخوانية والسلفية من إدارة بحوث الدعوة والتى كانت دفعت بها الجماعة خلال سيطرتها على الوزارة، حيث استقدمت الوزارة بدائل أخرى غير محسوبة على أى تيار من خلال 3 اختبارات للأعضاء الجدد آخرها اختبار يترأسه الوزير لضمان وسطية الأعضاء الجدد.

print