الخميس، 02 مايو 2024 01:44 م

ميقاتى: أولويات الحكومة حفظ أمن واستقرار جنوب لبنان ووقف الانتهاكات الإسرائيلية

ميقاتى: أولويات الحكومة حفظ أمن واستقرار جنوب لبنان ووقف الانتهاكات الإسرائيلية رئيس الحكومة اللبنانية
الإثنين، 09 أكتوبر 2023 06:00 م
كتبت آمال رسلان

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي "إن الأولوية لدى الحكومة هي لحفظ الامن والاستقرار في جنوب لبنان، واستمرار الهدوء على الخط الأزرق والالتزام بالقرار 1701 ووقف الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة للسيادة اللبنانية جوا وبحرا وجوا، والانسحاب من اللأراضي اللبنانية التي لا تزال محتلة".

وأكد ميقاتى، أنه تابع الوضع في جنوب لبنان عبر سلسلة من الاتصالات الدولية والعربية والمحلية، كما تلقى اتصالات من عدد من رؤساء الدول والحكومات في الإطار ذاته، وقال "إن الاتصالات التي قمت بها أكدت حرص الدول الصديقة والشقيقة على بقاء لبنان في منأى عن تداعيات الوضع المتفجّر في الأراضي الفلسطينية، وحمايته".

وجدّد ميقاتي التأكيد "أن تحصين لبنان في وجه التطورات العاصفة يقتضي الاسراع في انتخاب رئيس جديد ووقف التشنجات السياسية القائمة، فالخطر الذي يتهدد لبنان لا يصيب فئة معينة أو تيارًا سياسيًا واحدًا، بل ستكون له، انعكاسات خطيرة على جميع اللبنانيين وعلى الوضع اللبناني برمته".

وفي الملف الفلسطيني قال رئيس الحكومة "إن ما يجري داخل الأراضي الفلسطينية هو نتيجة حتمية لنهج العدو الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني ومطالبه المحقة. أما الحل لهذا الصراع المفتوح على الدم فيبدأ بتحمّل المجتمع الدولي لمسؤولياته في الضغط على إسرائيل لحملها على العودة إلى خيار السلام بمرجعياتها المعروفة، لا سيما مبادرة السلام العربية التي صدرت عن قمة بيروت العام 2002، وما عدا ذلك فهو إمعان في الدوران في دوامة العنف التي لن تفيد أحدا".

 


الأكثر قراءة



print