الثلاثاء، 14 مايو 2024 09:29 ص

بإشراف الحكومة.. أوغندا ترخص لزراعة واستخدام "الماريجونا" فى الأغراض الطبية فقط

بإشراف الحكومة.. أوغندا ترخص لزراعة واستخدام "الماريجونا" فى الأغراض الطبية فقط الماريجوانا
الأربعاء، 23 أغسطس 2023 03:00 م
كتبت آمال رسلان

أقر برلمان أوغندا مشروع قانون (مكافحة) المخدرات والمؤثرات العقلية لعام 2023 والذي يسمح الآن بالزراعة المرخصة واستخدام الماريجوانا بشكل صارم للاستخدام الطبي، ويضع عقوبات صارمة على العديد من الجرائم المتعلقة بتعاطي المخدرات.

وتمت الموافقة على مشروع القانون المكون من 94 بندًا بعد ثلاث جلسات مرهقة أجرى فيها النواب مداولات مطولة حول أحكامه، وقال رئيس لجنة الدفاع والشؤون الداخلية بالبرلمان ويلسون كاجوينجي إن هناك حاجة ملحة لسد الثغرات في تنظيم المخدرات والمؤثرات العقلية، والقانون سيصبح قابل للتنفيذ الفوري بعد موافقة الرئيس.

ويسعى القانون الجديد إلى السماح بزراعة الماريجوانا والقات حصريًا للاستخدام الطبي وغيره من الاستخدامات المصرح بها، مع فرض عقوبات صارمة مثل مصادرة الممتلكات وفترات سجن طويلة وغرامات باهظة على المخالفين.

وقال كاجوينجي، وهو أيضًا عضو البرلمان عن مقاطعة نيابوشوزي، إن أوغندا ستنضم إلى الدول التي لا تتسامح مع تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية، مضيفا "ترى اللجنة أن جميع التراخيص والتصاريح التي تصدر بموجب هذا القانون يجب أن تكون صادرة مركزياً من الوزارة المسئولة عن الصحة، حيث إن السماح باستخدام المخدرات والمؤثرات العقلية يقتصر على الأغراض الطبية فقط؛ وقال إن وزارة الداخلية يجب أن تظل الذراع التنفيذي للحكومة".


print