الجمعة، 19 أبريل 2024 03:42 م

مصدر للعملة الصعبة.. سريلانكا تٌشكل لجنة وزارية برلمانية للإشراف على تصدير "الحشيش"

مصدر للعملة الصعبة.. سريلانكا تٌشكل لجنة وزارية برلمانية للإشراف على تصدير "الحشيش" زراعة القنب فى سريلانكا
الأربعاء، 05 أكتوبر 2022 02:00 م
كتبت آمال رسلان

أعلنت سريلانكا عن إنشاء اللجنة البرلمانية بتوجيه من الرئيس رانيل ويكرمسينج لإضفاء الشرعية على الحشيش كمنتج للتصدير وعُقد الاجتماع الرسمي الأول للجنة في مقر البرلمان أمس.

وتضم اللجنة الرفيعة المستوى وزير العدل، ووزير الدفاع، ووزير الزراعة، ووزير الدولة للسياحة، ووزيرة الدولة لطب السكان الأصليين، ومستشار الرئيس للشؤون البرلمانية، ومن المتوقع أن تجتمع اللجنة كل أسبوعين لتقديم التوصيات اللازمة إلى البرلمان في أقرب وقت ممكن.

وقالت وزيرة الدولة للسياحة ، ديانا جاماج ، التي اقترحت هذه المبادرة لأول مرة :"إن سريلانكا المتعطشة للدولار تستعد لإلغاء حظر راسخ بشأن السماح بالزراعة التجارية للقنب الطبي"، وأشاد مجتمع التصدير والدوائر بالخطوة التي اتخذتها الحكومة لتقديم مشروع قانون لإضفاء الشرعية على تصدير القنب الطبي حيث تم تحديده كمصدر رئيسي للإيرادات الأجنبية.

وقالت: "إن زراعة الحشيش وتصديره ليس بالأمر الجديد حيث أن أكثر من 30 دولة تنمو وتصدره لأغراض مختلفة. وقالت: "مع النمو المنتظم للقنب، يمكن لسريلانكا أن تتوقع دخلًا يزيد عن 2.5 مليون دولار أمريكي سنويًا".

وتحتل الصين المرتبة الأولى عالمياً في هذا القطاع بإيرادات بلغت 1.4 مليار دولار أمريكي (39.5٪ من صادرات زيوت القنب)، بينما بلغت قيمة صادرات الهند 392.2 مليون دولار أمريكي سنويًا، ومن بين المصدرين الرئيسيين الآخرين للقنب الولايات المتحدة (287 مليون دولار أمريكي)، وإسبانيا 238.1 مليون دولار أمريكي، وألمانيا 233.7 مليون دولار أمريكي، وإيطاليا 126.4 مليون دولار أمريكي).

 


الأكثر قراءة



print