الخميس، 25 أبريل 2024 03:34 ص

بوتين: لم ننشر أى عتاد عسكرى بمحطة "زابوريجيا".. وأوكرانيا تهدد الأمن النووى

بوتين: لم ننشر أى عتاد عسكرى بمحطة "زابوريجيا".. وأوكرانيا تهدد الأمن النووى فلاديمير بوتين
الخميس، 08 سبتمبر 2022 11:31 ص
كتبت آمال رسلان

نفى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، نشر روسيا لأي عتاد عسكري في محطة زابوريجيا الأوكرانية، لافتا إلى إن أوكرانيا تخلق تهديدات للأمن النووي، متسائلا: "لماذا يفعلون هذا؟ لا أفهم. للفت الانتباه إلى وضعهم؟ لخلق أزمة إضافية".

ونوه بوتين خلال الجلسة العامة لمنتدى الشرق الاقتصادي بمدينة فلاديفوستوك، إلى التهديد الرئيسي الذي يواجه لا منطقة المفاعلات نفسها، ولكن كذلك أماكن تخزين الوقود المستنفد.

وأعرب بوتين عن ثقته في تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، التي أعلنت في تقريرها عن نتائج مهمتها في محطة زاباروجيا للطاقة النووية، قائلا: "أنا أثق بهم، على الرغم من الضغوط التي يتعرضون لها من الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، وعجزهم عن التصريح مباشرة بأن القصف يأتي من أوكرانيا".

وأعلن رئيس إدارة مدينة إينرجودار، ألكسندر فولكوف، صباح اليوم عن تعليق عمل وحدة الطاقة الخامسة بمحطة الطاقة النووية في زاباروجيا، مشيرا إلى أن وحدة الطاقة السادسة لا تعمل أيضا بكامل طاقتها.

وبحسب ما نشره موقع روسيا اليوم، تابع فولكوف أنه :"لا يمكن إطلاق الطاقة المولدة في النظام العام بسبب الأضرار التي لحقت بخطوط الكهرباء، لذلك تقرر تعليق تشغيل وحدة الطاقة الخامسة، وفي الوقت الحالي تعمل وحدة الطاقة السادسة بشكل جزئي".


print