الأحد، 28 أبريل 2024 04:26 م

تورط الحرس الثورى والاستخبارات.. تقرير برلمانى إيرانى يكشف فسادا بمصنع للحديد

تورط الحرس الثورى والاستخبارات.. تقرير برلمانى إيرانى يكشف فسادا بمصنع للحديد البرلمان الايرانى
الخميس، 25 أغسطس 2022 05:00 م
كتبت آمال رسلان

قدم البرلمان الإيراني تقريرا حول تحقيقه في قضية فساد تكشفت داخل أكبر مصنع للصلب والحديد في منطقة مباركة بأصفهان، وتم تقديم التقرير المكون من 300 صفحة إلى القضاء، وتضمن مخالفات واختلاسات بمبلغ 92 ألف مليار تومان، ما يعادل 3 مليارات دولار تقريبا.

ونشر البرلمان الإيراني تقريرا عن تحقيقاته الخاصة بشركة "فولاد مباركة" في أصفهان، بين عامي 2017 و2021، وأعلن عن مخالفات بقيمة 92 ألف مليار تومان، تشمل: إهدار الأموال، وتقديم "الهدايا" لمؤسسات حكومية، ووزارة الاستخبارات، والحرس الثوري، وشخصيات سياسية.

ووفقا لموقع إيران انترناشونال، يشمل جزءا من هذا التقرير أيضًا التواطؤ في تسليم العقود إلى مسؤولي حكومة حسن روحاني، الرئيس الإيراني السابق، والشخصيات السياسية أو أقاربهم، بما في ذلك مدير مكتب روحاني.

واتهم التقرير إسحاق جهانغيري، النائب الأول للرئيس الإيراني السابق، إضافة محمد نهاونديان ومحمود واعظي، مدير مكتب روحاني، بالتأثير على الشركة وتغيير مسؤوليها.

وقدم التقرير قوائم مفصلة من عمليات دفع شركة "فولاد مباركة" إلى مؤسسات مثل الحرس الثوري، ووزارة الاستخبارات، والشرطة ومكاتب ممثلي المرشد في محافظة أصفهان.

كما أعلنت لجنة التحقيق في البرلمان الإيراني، أن هذه الشركة دفعت مليارا و500 مليون تومان لشرطة محافظة أصفهان وأكثر من 6 مليارات و335 مليون تومان للحرس الثوري في هذه المحافظة.


الأكثر قراءة



print