السبت، 27 أبريل 2024 09:54 ص

بريطانيا.. استطلاع رأى يرجح "ليز تراس" لرئاسة الحكومة خلفاً لـ"جونسون"

بريطانيا.. استطلاع رأى يرجح "ليز تراس" لرئاسة الحكومة خلفاً لـ"جونسون" ليز تراس
الأحد، 14 أغسطس 2022 03:00 ص

كشف استطلاع لآراء أعضاء حزب المحافظين البريطاني أجرته مؤسسة "أوبينيوم ريسيرش"، أن وزيرة الخارجية ليز تراس تتقدم بفارق 22 نقطة على منافسها ريشي سوناك، في سباق رئاسة الحكومة.

وقالت المؤسسة إن الاستطلاع الذي شارك فيه 450 عضوا في الحزب ممن حسموا قرارهم بشأن مرشحهم المفضل في الانتخابات الجارية لاختيار زعيم جديد، أظهر حصول تراس على 61% من الأصوات، فيما حصل وزير المالية السابق سوناك على 39 %.

كان الحجم الإجمالي للعينة، 570 شخصا، قال أقل من ثلثهم (29٪) إنهم صوتوا بالفعل، وقال 47٪ آخرون إنهم اتخذوا قرارهم، وأكد 19٪ فقط إنهم قد يغيرون رأيهم.

كما أظهر الاستطلاع أن الأسباب الثلاثة الأولى لدعم تراس كانت كراهية سوناك، والتصور بأنها أكثر جدارة بالثقة، وأنها ظلت موالية لجونسون علما أن استقالة سوناك ساعدت في سقوط بوريس جونسون، وقال أنصار سوناك إنه كان أفضل فيما يتعلق بالاقتصاد والأكثر كفاءة أو ذكاء بين المرشحين.

وكشف الاستطلاع أن 63٪ يفضلون بقاء جونسون في السلطة بدلا من تولي تراس زمام الأمور، فيما كان تفضيل جونسون على سوناك أقوى بنسبة 68٪، وأكد القائمون على الاستطلاع إنهم لاحظوا الـ"حنين إلى جونسون" بين أعضاء الحزب.

 

 

 

 


print