السبت، 20 أبريل 2024 01:23 ص

مشروع قانون الضمان الاجتماعى الأردنى يرفع سن التقاعد لـ62 عاما

مشروع قانون الضمان الاجتماعى الأردنى يرفع سن التقاعد لـ62 عاما البرلمان الأردنى
الثلاثاء، 09 أغسطس 2022 05:00 م
كتبت آمال رسلان
قال مدير الضمان الاجتماعي الأردنى حازم الرحاحلة، إن تعديلات مشروع قانون الضمان الاجتماعي تنص على رفع سن تقاعد الشيخوخة للذكور إلى 62 عاما وللإناث 59 عاما لمن تقل اشتراكاتهم عن 36 شهرا بحلول 2026.
 
وأضاف الرحاحلة، خلال لقاء جمعه مع لجنة العمل في مجلس الأعيان، أن كل شخص تقل اشتراكاته عن 3 سنوات بتاريخ 1/1/2026 لن يحق له التقاعد المبكر".

وأضاف، إن مشروع تعديل قانون الضمان الاجتماعي الذي سيعرض على مجلس إدارة المؤسسة نهاية أغسطس الحالي، سيتضمن آلية جديدة تسمح بتعديل الحد الأدنى للرواتب التقاعدية بشكل سنوي.

ولفت إلى أن التعديل سيكون الحد الأدنى للرواتب التقاعدية من خلال ربط بمتوسط أجور المشتركين بالضمان الاجتماعي؛ أي كلما ارتفع متوسط الأجور ارتفع الحد الأدنى للراتب التقاعدي.

وبين أن العمل بهذه الآلية بالنسبة للمتقاعدين ستكون بعد 3 سنوات من استحقاقهم للراتب التقاعدي ويُستثنى من ذلك من تقاعد أو يتقاعد عند إكمال سن 60 للذكور و55 للإناث حيث ستطبق عليهم آلية الزيادة المستحدثة بشكل فوري.

وأوضحت المؤسسة أن 18 ألف متقاعد تقل رواتبهم عن 200 دينار سيحصلون على زيادة تتخطى 20 ديناراً في المتوسط، وفقاً لتعديلات مشروع قانون الضمان الاجتماعي.

وبينت المؤسسة أن الأسباب الرئيسة لانخفاض هذه الرواتب تتمثل في انخفاض الأجور أو انخفاض فترات الاشتراك ،خصوصاً في حالات الحصول على راتب التقاعد المبكر.

وأكدت المؤسسة أنّ هذا القرار جاء لإنصاف المتقاعدين من أصحاب الرواتب المنخفضة، ويشكّل خطوة جديدة نحو ترسيخ نهجها في تعزيز الحماية الاجتماعية لهذه الفئة من المتقاعدين وأفراد أسرهم.

print