السبت، 20 أبريل 2024 10:49 ص

بعد انتخاب يائيل براون .. لأول مرة سيدة تقود المجلس التشريعي فى فرنسا

بعد انتخاب يائيل براون .. لأول مرة سيدة تقود المجلس التشريعي فى فرنسا رئيسة البرلمان الفرنسي
الأربعاء، 29 يونيو 2022 08:00 م
كتبت آمال رسلان
أنهى البرلمان الفرنسى أولى جلساته بتطور نسائى كبير، حيث لأول مرة فى تاريخ فرنسا ترأس المجلس سيدة بعد انتخاب يائيل براون بيفيه منصب رئيسةً للبرلمان، والنائبة أورور بيرجيه، رئيسة المجموعة البرلمانية لحزب «النهضة» الرئاسي، واللتين انضمتا إلى إليزابيت بورن، رئيسة الحكومة التي ثبّتها الرئيس إيمانويل ماكرون في موقعها وكلّفها إعداد صيغة الحكومة الجديدة.
 
ووفقا لصحيفة الشروق الأوسط، تكون فرنسا قد حققت قفزة نسائية واسعة تمكّنها من اللحاق بالديمقراطيات الغربية التي سبقتها على هذا الصعيد، لا بل إنها تتجاوزها. 
 
فالمواقع التي يحتلها الثلاثي النسائي رئيسية بحيث إن واحدة تتربع لأول مرة على رأس السلطة التشريعية (يائيل براون – بيفيه) والثانية (إليزابيت بورن) على رأس السلطة التنفيذية المكلفة، تحت قيادة رئيس الجمهورية، تسيير سياسة فرنسا، أما الثالثة (أورور بيرجيه) فإن مهمتها أن تكون الذراع الضاربة للرئاسة والحكومة في الجمعية الوطنية حيث لا يتمتع ماكرون بالأكثرية المطلقة كما أن عليها أن تحافظ على الانسجام داخل المجموعة المؤلفة من 245 نائباً.
 
ويأتي هذال التحول على رأس الهرم السياسي في فرنسا استكمالاً لمبدأ المساواة بين الجنسين المعمول به على الصعيدين النيابي والحكومي. ووصول النساء الثلاث إلى هذه المناصب تم بفضل مسار سياسي طويل حيث عملت بورن في الكثير من الوزارات مستشارةً قبل أن يستدعيها ماكرون إلى حكومات عهده الأول ويختارها رئيسةً لأول حكومة في عهده الثاني. أما رئيسة البرلمان الجديدة البالغة من العمر 51 عاماً ومهنتها الأساسية محامية متخصصة بالقانون الجزائي، فإنها اكتسبت سمعة وشهرة بفضل عملها في إطار المجتمع المدني بدايةً قبل أن تدخل الندوة البرلمانية في العام 2017 وتترأس، في بادرة غير مسبوقة لامرأة، لجنة الإدارة والعدل.

print