الثلاثاء، 23 أبريل 2024 04:36 م

أحزاب المعارضة الفرنسية ترفض دعوة ماكرون لـ"حلول وسط" لتجاوز مأزق البرلمان المغلق

أحزاب المعارضة الفرنسية ترفض دعوة ماكرون لـ"حلول وسط" لتجاوز مأزق البرلمان المغلق الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون
السبت، 25 يونيو 2022 06:24 م
كتبت آمال رسلان
لم تلق دعوات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مساء الخميس استجابة لدى الأحزاب السياسية التي طالبها بتقديم مقترحات لطرق التوصل إلى "حلول وسط" لتسوية الأزمة السياسية وتفادي برلمان مغلق أسفرت عنه الانتخابات التشريعية الأخيرة.
 واستبعد ماكرون مساء الخميس تشكيل حكومة وحدة وطنية، لكنه دعا زعماء الأحزاب المنافسة إما إلى مناقشة خيارات تشكيل ائتلاف محتمل مع تحالفه الوسطي أو النظر في تقديم الدعم لإصلاحاته على أساس كل مشروع قانون على حدة.
 
ووفقا لفرانس 24 رفضت أبرز أحزاب المعارضة في فرنسا دعوات الرئيس الفرنسى إلى أن تقدم خلال 48 ساعة مقترحات لطرق التوصل إلى "حلول وسط" لتسوية الأزمة السياسية التي أفضت إليها الانتخابات التشريعية في البلاد، وخسر على إثرها الأغلبية المطلقة في البرلمان التي تسمح له بتنفيذ برنامجه وإصلاحه.
 
وجاء خطاب ماكرون قبل أن يشارك في سلسلة من الاجتماعات الدولية من القمة الأوروبية في بروكسل وقمة لحلف شمال الأطلسي (ناتو) وأخرى لمجموعة السبع.
 
وكان ماكرون الذي خسر الأغلبية المطلقة في الجمعية الوطنية بعد الانتخابات التشريعية الأخيرة، قد دعا في خطاب مساء الأربعاء القوى السياسية في البلاد إلى "حلول وسط"، لكنه رفض فكرة حكومة وحدة وطنية يعتبر أنها "غير مبررة حاليا".
 
وبعد ثلاثة أيام من الدورة الثانية للانتخابات التي جرت الأحد، تشهد فرنسا حالة من عدم اليقين السياسي، ما يجبر ماكرون الذي أعيد انتخابه في أبريل لولاية رئاسية ثانية، على البحث عن تحالفات للخروج من الأزمة الناجمة عن خسارته الأغلبية المطلقة.
 
إلا أن ماكرون لم يعلن عن أي خطوة كبرى، وبدلا من ذلك دعا القوى السياسية إلى تحمل مسؤولياتها.
 

الأكثر قراءة



print