السبت، 04 مايو 2024 09:52 ص

الكرملين: العملية العسكرية فى أوكرانيا تستند إلى معاهدات صداقة أقرها "الدوما"

الكرملين: العملية العسكرية فى أوكرانيا تستند إلى معاهدات صداقة أقرها "الدوما" الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
الخميس، 24 فبراير 2022 11:43 ص
كتبت آمال رسلان

أعلنت روسيا تحركا عسكريا في الساعات الأولى من اليوم ضد أوكرانيا، بعد إعلان الرئيس الروسى فلادمير بوتين، عملية عسكرية دفاعاً عن إقليم دونباس الذي يضم جمهوريتي دونتيسك ولوجانسك ، والتي أعلنت روسيا قبل يومين الاعتراف باستقلالهما.

 

وتأتى العملية العسكرية استنادا إلى اتفاقية الصداقة والتعاون التي وقعها الدوما الروسى منذ يومين مع جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك، والتي تتضمن بنودها حق طرفي كل معاهدة في استخدام البنية التحتية العسكرية والقواعد العسكرية على أراضي بعضهما البعض.

 

والاعتراف المتبادل بالوثائق الصادرة عن أجهزة السلطة في البلدين، واتخاذ روسيا للإجراءات لدعم القطاع المالي والمصرفي في دونيتسك ولوجانسك، انطلاقا من أن الروبل الروسي يعتبر الوسيلة الأساسية للدفع والتعاملات المالية على أراضي الجمهوريتين.

 

ووفقا لبنود المعاهدة فان مدتها 10 سنوات مع إمكانية تمديدهما تلقائيا، وجاء توقيعها في أعقاب إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن اعتراف روسيا باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك عن أوكرانيا يوم الاثنين 21 فبراير.

 

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن قرار إرسال قوات روسية إلى جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك يتخذه رئيسا هاتين الجمهوريتين والرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وتتيح معاهدات الصداقة والتعاون والمساعدة المتبادلة التي صادق عليها مجلس الدوما هذه الفرصة.

 

وإذا تطورت علاقات روسيا مع جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك، فسيتم تنظيم قواعد عسكرية روسية أو نشر معدات دفاعية هناك، سيكون من الممكن نشر أنظمة دفاع جوي على أراضيهما.

 


print