الأحد، 28 أبريل 2024 08:56 ص

"التعاون الخليجى" يدعم الجهود الدولية لتخفيف التوتر فى أوكرانيا

"التعاون الخليجى" يدعم الجهود الدولية لتخفيف التوتر فى أوكرانيا التعاون الخليجى
الأربعاء، 23 فبراير 2022 12:00 ص

أوضح الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، أن دول مجلس التعاون تتابع بقلق تطورات الأحداث الجارية في أوكرانيا، وتؤكد على تأييدها لكافة الجهود الرامية لحل الأزمة من خلال الحوار والدبلوماسية، وفق بيان صحفى للمجلس.

 

وأكد على دعم دول مجلس التعاون للجهود الدولية المبذولة لتخفيف حدة التوتر والتصعيد والشروع في إجراءات التهدئة بما يكفل عودة الاستقرار ويفسح المجال أمام اجراء مباحثات سياسية تفضي إلى حل سياسي للأزمة.

 

وكان وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا، قد دعا العالم لتزويد بلاده بالسلاح لمواجهة روسيا، وفى وقت سابق أعلن وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا، اليوم الثلاثاء، أن القائم بأعمال أوكرانيا في موسكو سيعود إلى البلاد.

 

 

 

ودعا الرئيس الأوكرانى فلاديمير زيلينسكى المجتمع الدولى إلى اتخاذ موقف فورى عقب اعتراف روسيا باستقلال إقليمي "دونيتسك" و"لوجانسك" شرقى أوكرانيا.

 

 

 

وطالب زيلينسكى - خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإستوني ألار كاريس اليوم الثلاثاء، بالعاصمة "كييف"، شركاء بلاده بفرض عقوبات على روسيا تشمل الإغلاق الكامل لخط أنابيب الغاز "نورد ستريم 2" الذي يربط روسيا بأوروبا.

 

 وقال إن الخطوة الأخيرة التي قامت بها روسيا تخلق أساسا قانونيا لمزيد من العدوان على أوكرانيا، وتقوض التزاماتها الدولية واتفاقيات مينسك الموقعة عام 2015، والتي أقرها مجلس الأمن في القرار 2202.

 

 

 

 

 

  

 


print