الإثنين، 06 مايو 2024 10:14 ص

نائب يوبخ إدارة بايدن: أين خطة إجلاء رعايانا من أوكرانيا فى حال وقعت الحرب

نائب يوبخ إدارة بايدن: أين خطة إجلاء رعايانا من أوكرانيا فى حال وقعت الحرب الكونجرس الأمريكى
الخميس، 27 يناير 2022 07:00 م
كتبت آمال رسلان
وبخ نائب جمهورى بالكونجرس الأمريكى إدارة بايدن بسبب عدم وجود خطة واضحه معلنه لإجلاء الأمريكيين من أوكرانيا فى حال وقعت حرب مع روسيا، معربا عن قلقه إزاء إمكانية تكرار الفوضى التي شهدتها عملية الإجلاء من العاصمة الأفغانية كابل العام الماضي في أوكرانيا.
 
 
وأشار باد، في رسالة بعث بها إلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إلى المزاعم الغربية المتكررة عن تخطيط روسيا لـ"غزو أوكرانيا"، لافتا إلى أن المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي سبق أن أعلنت مؤخرا أن السلطات الأمريكية لا تراقب تنقلات مواطنيها في الخارج ولا يعلمون لذلك العدد الدقيق لرعايا الولايات المتحدة المتواجدين في أوكرانيا حاليا.
 
 
وذكّر النائب الجمهوري بتصريحات بايدن الذي قال الأسبوع الماضي إن ""تدخلا روسيا محدودا" في أوكرانيا قد يستدعي ردا أقل صرامة من قبل الولايات المتحدة، مشددا على أن الشعب الأمريكي في ظل هذا الكلام يشعر بقلق إزاء مصير مواطنيه الذين أصبحوا وسط هذا "الوضع القابل للانفجار".
 
 
وتابع باد مخاطبا بلينكن: "نظرا لأن إدارة بايدن سبق أن تركت عددا غير معروف من الأمريكيين خلال عملية الانسحاب من أفغانستان العام الماضي، أعرب لكم عن قلقي البالغ إزاء مصير مواطنين أمريكيين وجدوا أنفسهم من جديد في وضع خطير في أوكرانيا".
 
 
ووجه النائب ثلاثة أسئلة إلى وزارة الخارجية، وهي: هل تعلم إدارة بايدن العدد الدقيق للأمريكيين الذين قد يحتاجون إلى الإجلاء من أوكرانيا؟هل هناك خطة لدى إدارة بايدن لإجلاء جميع الأمريكيين الراغبين في مغادرة أوكرانيا في حال "الغزو الروسي" لهذا البلد؟ما هي الخطوات التي تنوي إدارة بايدن اتخاذها لضمان أمن الرعايا الأمريكيين المتواجدين في أوكرانيا في حال "الغزو الروسي"؟.
 
 
وشدد باد على أن سلوك إدارة بايدن إزاء الأمريكيين في أفغانستان كان "مشينا"، مضيفا: "أتخوف من أن وضعا مماثلا قد يتكرر في أوكرانيا. سياسة "الكل يتحمل المسؤولية عن نفسه" ليست مناسبة للولايات المتحدة الأمريكية".

print