الثلاثاء، 16 أبريل 2024 03:00 م

"الجوارب" تضع وزير العدل المغربى في مأزق أمام البرلمان

"الجوارب" تضع وزير العدل المغربى في مأزق أمام البرلمان
الخميس، 16 ديسمبر 2021 04:18 م
كتبت آمال رسلان

وجد وزير العدل المغربى عبد اللطيف وهبي نفسه في مأزق خلال جلسة البرلمان، بعد أن تلقى هجوما لاذعا من النواب على خلفية تصريح له خلال زيارة أجراها لمدينة تارودانت جنوبي المغرب، حيث خاطب المدير الإقليمي لوزارة الثقافة بنبرة صارمة، قائلا: "أنا وزير العدل وكل المؤسسات تشتغل معي. أنا أعرف عنك كل شيء وأعرف حتى لون الجوارب التي ترتديها".

 

وتحول تصريح وزير العدل الذى أطلقه ليٌعبر عن علمه بكافة الأمور في المغرب إلى مصدر قلق وانتقادات للوزير بمنصات التواصل الاجتماعى والصحف المغربية، حتى أن نواب البرلمان ستغلوا هذا التصريح ضده في جلسة عمومية للأسئلة الشفوية بالمجلس.

 

ووفقا لصحيفة هسبريس المغربية بدأت المشادة تحت قبة البرلمان بين وهبي والنواب، بعد أن طرحت نائبة برلمانية سؤالا بخصوص الحلول التي ستتخذها وزارة العدل لمشكلة المغاربة الذين لا يعرفون العربية في المحاكم حيث يوجد قطاع عريض يتحدث باللهجات الأمازيغية وطالبت بوجود ترجمة داخل المحاكم".

 

غير أن الوزير لم يجيب النائبة على تساؤلها وتجاهل الأمر متعللا بأنه لا يفهم السؤال لأنها تتحدث بالأمازيغية، ليتدخل النائب البرلماني عن الفريق الحركي محمد أوزين منتقدا الوزير : "أتمنى من السيد وهبي، الذي بشرنا مؤخرا أنه يعرف ألوان جوارب المغاربة، أن يبين لنا أنه يعرف اللغة الرسمية لبلده"، حيث تعتبر اللغة الرسمية بالمغرب العربية والأمازيغية.

 

تواصل الجدال بين وزير العدل والفريق الحركي، الذي طالبَ بالحصول على جواب عن السؤال المطروح عليه، حيث قال رئيس الفريق “إذا كان السيد الوزير قد قال إنه لا يفهم أمازيغيتنا فنحن سنطرح عليه السؤال بالعربية”.

 


الأكثر قراءة



print