الأحد، 28 أبريل 2024 11:53 م

الصدر يطالب بسرعة التصديق على نتائج الانتخابات لبدء عمل البرلمان

الصدر يطالب بسرعة التصديق على نتائج الانتخابات لبدء عمل البرلمان مقتدى الصدر
الثلاثاء، 07 ديسمبر 2021 04:26 م
كتبت آمال رسلان

طالب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الذى تصدرت كتلته السياسية الانتخابات البرلمانية فى العراق بسرعة المصادقة على نتائج الانتخابات "دون تأخير غير مناسب" لبدء عمل البرلمان وانتخاب رئيس الجمهورية واختيار رئيس للوزراء.

 

جاء ذلك خلال اجتماعه اليوم الثلاثاء بممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت في مدينة النجف، حيث تحدث الجانبان عن الوضع السياسي الذي يمرّ به العراق .

 

وقال بيان لتيار الصدر إن بلاسخارت عبرت عن تهانيها لـ "الكتلة الصدرية بفوزها في الانتخابات البرلمانية" مؤكدة أن "الحملة الانتخابية للصدريين كانت ناجحة وأن الانتخابات الديمقراطية من طبيعتها أن تفرز خاسراً وفائزاً وهذا هو المعنى الحقيقي لها".

 

ولفتت الممثلة الاممية الى أن "المساعدة الفنية التي قدمتها الأمم المتحدة كانت بطلب من المرجعية ومن الصدر والحكومة العراقية وعدة أطراف سياسية أخرى". واعتبرت أن "إدارة الانتخابات من قبل المفوضية كانت إدارة جيدة وناجحة من الناحية الفنية".

 

وأكد الصدر وبلاسخارت على "أهمية المصادقة على النتائج دون تأخير - غير مناسب - من قبل المحكمة الإتحادية". يأتي ذلك عقب أيام من اجتماع زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر مع الإطار التنسيقي في بغداد، لتوحيد صف البيت الشيعي والاتفاق على الية اختيار رئيس الوزراء المقبل، إذ يصر الصدر على حكومة أغلبية سياسية، فيما يرى سياسيون آخرون ضرورة أن تكون الحكومة المقبلة حكومة توافقية بين كافة الاطياف.


print