الجمعة، 03 مايو 2024 04:15 ص

قبل أولى جلساته.. كيف يتم انتخاب رئيس العراق وتشكيل الحكومة تحت القبة

 قبل أولى جلساته.. كيف يتم انتخاب رئيس العراق وتشكيل الحكومة تحت القبة البرلمان العراقى
الخميس، 02 ديسمبر 2021 12:00 ص
كتبت آمال رسلان

اجتاز العراق مرحلته الأهم عبر إجراء الانتخابات البرلمانية فى 10 أكتوبر الماضى، حيث يستعد لخطوة جديدة لترتيب البيت السياسى من الداخل بانتخاب رئيسا للدولة، واختيار رئيسا للوزراء، وتشكيل حكومة جديدة جاهزة للتعامل مع التحديات المقبلة وفى مقدمتها الملف الاقتصادى والملف الأمنى عقب الانسحاب الأمريكى الكامل نهاية العام.

 

وتعتبر الانتخابات البرلمانية هى النواة الأساسية لاختيار رئيس البلاد ورئيس الوزراء، عقب إعلان النتائج النهائية وانعقاد أولى جلسات المجلس التشريعى.

 

ويستعرض موقع "برلمانى" فيما يلى خطوات اختيار القيادات السياسية على رأس الدولة وفقا للدستور العراقى:

 

1- بعد إعلان النتائج النهائية من قبل المفوضية العليا للانتخابات والمصادقة عليها، يدعو رئيس الجمهورية البرلمان الجديد إلى الانعقاد خلال 15 يوما من إعلان النتائج.

2- ينتخب البرلمان وفقا للمادة "55" من الدستور رئيساً جديداً له ونائبين لرئيس المجلس خلال الجلسة الأولى بالأغلبية المطلقة، وجرى العرف أن يكون رئيس المجلس من العرب السنة وله نائب كردى وآخر شيعى.

3- ينتخب البرلمان وفقا للمادة 70 من الدستور العراقى رئيسا جديدا للعراق خلال 30 يوما من انعقاد الجلسة الأولى بأغلبية ثلثى الأصوات، وجرى العرف أن يكون الرئيس كرديا.

4- إذا لم يحصل أى من المرشحين على الأغلبية المطلوبة يتم التنافس بين المرشحين الحاصلين على أكبر عدد من الأصوات ويعلن رئيساً من يحصل على أكثرية الأصوات فى الاقتراع الثانى.

5- تنص المادة (76) من الدستور على أن يكلف رئيس الجمهورية مرشح الكتلة النيابية الأكثر عددا بتشكيل مجلس الوزراء خلال 15 يوما من تاريخ انتخاب رئيس الجمهورية.

6- يتولى رئيس مجلس الوزراء المكلف تسمية أعضاء وزارته خلال مدة أقصاها 30 يوما من تاريخ التكليف.

7- يكلف رئيس الجمهورية مرشحا جديدا لرئاسة مجلس الوزراء خلال 15 يوما عند إخفاق رئيس مجلس الوزراء المكلف فى تشكيل الوزارة خلال المدة المنصوص عليها.

8- يعرض رئيس مجلس الوزراء المكلف أسماء أعضاء وزارته، والمنهج الوزارى، على مجلس النواب، ويعد حائزا ثقتها عند الموافقة على الوزراء منفردين والمنهج الوزارى، بالأغلبية المطلقة.

9- يتولى رئيس الجمهورية تكليف مرشح آخر بتشكيل الوزارة خلال 15 يوما فى حالة عدم نيل الوزارة الثقة.


print