الأحد، 05 مايو 2024 12:12 ص

نائب يدافع عن التهديد الروسى بحظر استيراد الموالح.. ويؤكد: قرارات وزير الزراعة مستفزة

نائب يدافع عن التهديد الروسى بحظر استيراد الموالح.. ويؤكد: قرارات وزير الزراعة مستفزة النائب السيد حسن عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب
الخميس، 15 سبتمبر 2016 06:06 م
كتب جورج إيليا
قال النائب السيد حسن، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن سبب تهديدات روسيا بحظر استيراد الموالح من مصر جاء لقرار وزير الزراعة بمنع استيراد القمح بالمصاب بفطر الأرجوت بأى نسبة، وإلغاء قرار رئيس الوزراء بالموافقة على تحديد منظمة الصحة العالمية السماح للأقماح المصابة بالأرجوت بنسبة 0.05%.

وأضاف "حسن" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن جميع الدول تتداول الأقماح وفق النسبة المسموح بها التى حددتها منظمة الصحة العاليمة وهى 0.05%، وتهديد روسيا جاء للرد على قرارات وزير الزراعة المستفزة بمنع استيراد الأقماح المصابة بفطر الأرجوت، قائلا: "بنستورد القمح من نفس البلاد ونفس المصاطب من زمان".

وأكد عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن اللجنة ستتدخل بقوة لحل الأزمة قبل حدوث كارثة للمحاصيل التى تصدر، مؤكدًا أن أزمة الموالح والفراولة والبطاطس سببها التراجع بالقرارات وإصدار قرارات غير مدروسة.

وتابع عضو مجلس النواب، أن وزير الزراعة أصدر القرار لتخوفه من تحمل المسؤولية من خطورة فطر الأرجوت، وتصريحاته حول فطر الأرجوت مغلوطة وليس علمية.

وطالب عضو مجلس النواب، بضرورة عمل وزارة الزراعة بالتوسع بزراعة القمح وذلك للوصول إلى الاكتفاء الذاتى للقمح.


print