الإثنين، 13 مايو 2024 11:53 ص

حول زيادة ضريبة السجائر.. نائبة: هدفنا التأمين الصحى يكون أفضل لصالح المرضى الغلابة

حول زيادة ضريبة السجائر.. نائبة: هدفنا التأمين الصحى يكون أفضل لصالح المرضى الغلابة النائبة إلهام المنشاوى
الثلاثاء، 09 أغسطس 2016 07:12 ص
كتب محمد سعودى
قالت النائبة إلهام المنشاوى، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، أن هناك عددا كبيرا من النواب وقع على اقتراح النائب هيثم الحريرى، بزيادة رسوم الدخان لصالح التأمين الصحى.

وأضافت النائبة البرلمانية فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن وزارة المالية وعدت بإرسال 1.6 مليار جنيه حصيلة ضريبة السجائر لصالح التأمين الصحى، بجانب إعداد الحكومة لقانون يمنح هذه الأموال لصالح التأمين الصحى، وفى حالة عدم الوفاء بوعدها سيتم إعداد مشروع قانون من قبل اللجنة لتحصيل هذه المبالغ.

وتابعت :"أتوقع عدم زيادة رسوم الدخان لصاح التأمين الصحى الآن، خاصة أن النسبة المقررة تقدر لـ 1.6 مليار جنيه حصيلة ضريبة السجائر".

وأشارت النائبة إلهام المنشاوى، إلى أنها قالت للدكتور على حجازى، رئيس هيئة التأمين الصحى، ومساعد وزير الصحة لشئون تطبيق قانون التأمين الصحى الاجتماعى الشامل، إنها تتمنى أن ترى تحسن فى الخدمات المقدمة فى التأمين الصحى، قائلة :" هدفنا الصحة تكون أفضل لصالح المرضى الغلابة".

كانت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور حسين عيسى، قررت إعداد مشروع قانون بفرض رسم على كافة وسائل التدخين يُحصل لصالح هيئة التأمين الصحى.

جاء ذلك أثناء مناقشة اللجنة الاقتراح المقدم من النائب هيثم الحريرى لتعديل بعض أحكام القانون رقم ١٢ لسنة ٢٠١٥ بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة العامة على المبيعات الصادر بالقانون رقم ١١ لسنة ١٩٩١، حيث طالب الحريرى بأن يخصص جزء من هذه الزيادة للتأمين الصحى الذى يعانى من نقص حاد فى الموارد المالية.


print