الجمعة، 03 مايو 2024 05:38 م

نواب بالجلسة العامة للشيوخ": لا أحد يستطيع أن ينكر النهوض بملف النقل والطرق

نواب بالجلسة العامة للشيوخ": لا أحد يستطيع أن ينكر النهوض بملف النقل والطرق  مجلس الشيوخ
الإثنين، 19 فبراير 2024 01:57 م
كتب كامل كامل
أكد أعضاء بمجلس الشيوخ، خلال الجلسة العامة اليوم برئاسة المستشار الدكتور عبد الوهاب عبد الرازق، خلال مناقشة طلب مقدم من النائب هشام الحاج على، وعشرين عضوا من الأعضاء لاستيضاح سياسة الحكومة، بشأن "إستراتيجية تطوير قطاع النقل في مصر، وسبل تعزيز نسبة مشاركة القطاع الخاص في توطين صناعات وسائل النقل الذكي وعملية تطوير وإدارة وتشغيل مشروعات النقل، في ظل تفعيل وثيقة سياسة ملكية الدولة" أنه لا أحد يستطيع أن ينكر النهوض بملف النقل والطرق.
 
وقال النائب أحمد شعبان،:" هذا الموضوع يكاد يكون الذي له استراتيجية متكاملة وله معالم محددة الأهداف وتحقق منه 95 % وتم إنشاء 9 آلاف طرق جديد و1000 كوبري ونفق، لكن لم يساهموا في الناتج المحلي هنا يكون في خلل".
 
وتابع :" يجب أن يستفيد من هذا القطاع كل القطاعات الأخري، مشيرا إلي أنه هناك حالة من الأزمة" مطالبا بأهمية الاستفادة من هذه النقلة النوعية في الطرق.
 
بدوره قال النائب محمود سامي الإمام رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصري الديمقراطي، لا أحد ينكر وجود طفرة وتقدم في قطاع النقل والطرق، متسائلا ما هي خطة الدولة للتقشف في قطاع النقل.
 
وأشار إلي أن حزب المصري الديمقراطي يطالب العدالة المكانية والإجتماعية، موضحا أنه تم تنفيذ 7 آلاف كيلو متر في الطرق لكنها ليس موزعة، معبرا عن قلقه من دخول القطاع الخاص في هذا المجال، مؤكدا أن أي زيادة في رفع قطاع النقل تزيد من التضخم بشكل سريع.
 
وقال النائبة إيفلين ثابت أنا بركب القطاع من 30 سنة ، وأشيد بحالة الطفرة التي حدثت، كما أشيد بوجود تنوع في القطارات لجميع الفئات، موجهة سؤال للحكومة عن الصعوبات في الحجز الإلكتروني لتذاكر.
 
وطالبت بوجود تطوير مواعيد القطارات، مشيرا إلي وجود نقل جماعي في القاهرة، مطالبة بوجود خطة لتطوير النقل الجماعي بحيث يتم تقليل استخدام النقل الملاكي.
 
وقال النائب محمود أبو سدير الحقيقة أن هذا المناقشات هامة للغاية، مطالبا وزارة النقل بعمل عرض عن رويتها سواء السكك الحديد أو المواني أو غيرها من الأنشطة، متسائلا عن حجم الإنفاق الفترة الماضية والمقرر الفترة المستقبلية.
 
وقالت النائبة هند جوزيف بشكل كامل الجميع يشهد حالة التقدم، مطالبة بتطوير النقل في الصعيد، مؤكدا أن هناك بعض المشروعات في محافظة أسيوط لم تنته سريعا.
 
وأوضحت أن هناك معاناة في مسألة النقل الجماعي بمحافظة أسيوط وخاصة أيام المدارس، مطالبا بمزيد من القطارات، كما طالبت بأهمية الحفاظ علي ما تم انفاقه علي قطاع النقل.
 
 
 
 

الأكثر قراءة



print