الأحد، 28 أبريل 2024 09:51 ص

اليوم.. تطبيق استئناف الجنايات بعد تصديق الرئيس على قانون الإجراءات الجنائية

اليوم.. تطبيق استئناف الجنايات بعد تصديق الرئيس على قانون الإجراءات الجنائية دار القضاء العالى
الخميس، 18 يناير 2024 12:00 م
نور على
يبدأ اليوم الخميس، تنفيذ استئناف الجنايات وذلك بعد أن صدق رئيس الجمهورية أمس الأربعاء على القانون رقم 1 لسنة 2024 بتعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية والتى تضمنت  تعديلات  بأن يكون التقاضى أمام محكمة الجنايات على درجتين  بخير يكون للمتهم حق استئناف الحكم الصادر من محكمة أول درجة جنايات وهو ما يحقق ضمانات  أكثر للمتقاضين.
 
وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر أمس الأربعاء القانون رقم 1 لسنة 2024 بتعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية، وتم نشره في الجريدة الرسمية، وذلك بعد موافقة مجلس النواب عليه نهائيا.
 
ويأتي مشروع القانون  تنفيذاً للالتزام الدستوري القائم على الدولة بكفالة توفير الإمكانيات المادية والبشرية المتعلقة باستئناف الأحكام الصادرة في الجنايات وذلك خلال عشر سنوات من تاريخ العمل بالدستور، والتي ينتهي في 17 يناير 2024.
 
ونص القانون على أنه يبدأ العمل بأحكامه منذ اليوم التالى لنشره بالجريدة الرسمية أى اليوم وبمقتضى تطبيق القانون تبدأ محاكم الجنايات من اليوم فى تطبيق التقاضى بها على درجتين فى جميع القضايا المنظورة أمامها والمتداولة والتى لم يصدر فيها حكم.
 
 
وأكد تقرير مجلس النواب أن القانون يحقق عدد من الأهداف أبرزها العدالة الناجزة وتطبيق أفضل صورها، و تخفيف العبء على محكمة النقض، ووضع أفضل الضمانات للمتقاضين نظراً لخطورة الجنايات وأثارها على المتهم وذويه .
 
 
وأكد التقرير أن القانون جاء متسقاً مع أحكام الدستور خاصة المادة 96 التي تنص على: "وينظم القانون استئناف الأحكام الصادرة في الجنايات، وكذلك المادة (240) منه التي تنص على أن: "تكفل الدولة توفير الإمكانيات المادية والبشرية المتعلقة باستئناف الأحكام الصادرة في الجنايات، وذلك خلال عشر سنوات من تاريخ العمل بهذا الدستور.

موضوعات متعلقة :

بعد تصديق الرئيس.. ضمانات للمتهم فى حكم الإعدام بتعديلات قانون الإجراءات الجنائية

النص الكامل لتعديل قانون الإجراءات الجنائية بعد تصديق الرئيس عليه

"المستقلين الجدد": تعديل "الإجراءات الجنائية" التزام دستورى يعزز حماية الدولة للأبرياء

الرئيس السيسي يصدق على قانون الإجراءات الجنائية

عضو بـ"التنسيقية" يشيد بتعديل قانون الإجراءات الجنائية الجديد

تنفيذًا لاستراتيجية حقوق الإنسان.. تعديلات قانون الإجراءات الجنائية تطبيق لأفضل صور العدالة

انتصار مهم على طريق تنفيذ استراتيجية حقوق الإنسان.. سياسيون وقانونيون يؤكدون أهمية تعديل قانون الإجراءات الجنائية لتعزيز قيم النزاهة والعدالة الناجزة.. ومكسب حقيقى للمتنازعين ويضمن حق المواطن فى الدفاع عن نفسه

حزب المؤتمر: تعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية يحقق العدالة الناجزة

حزب المصريين: تعديل قانون الإجراءات الجنائية يعزز من قيم النزاهة والعدالة الناجزة

انقضاء العشر العجاف في قانون الإجراءات الجنائية.. مجلس النواب يوافق نهائيا على مشروع قانون استئناف أحكام محاكم الجنايات.. والتعديل التشريعى يتوافق مع الدستور.. وقريبا إنشاء دوائر أستئنافية لمحكمة الجنايات


print