الإثنين، 29 أبريل 2024 12:35 ص

نائب تعقيبًا على خطة التنمية 23/24: أمام حكومة شعارات.. وتكرس لسياسات أثبت فشلها

نائب تعقيبًا على خطة التنمية 23/24: أمام حكومة شعارات.. وتكرس لسياسات أثبت فشلها النائب عمرو عزت
الإثنين، 05 يونيو 2023 01:00 م
كتبت نورا فخرى
وجه النائب عمرو عزت حجاج، وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس الشيوخ، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، انتقادات لحكومة الدكتور مصطفى مدبولي على خلفية مشروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للسنة المالية الجديدة 2023/2024، قائلاً: "نحن أمام حكومة شعارات ومنفصلة عن الواقع تماما".
 
وأضاف "حجاج" خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ المنعقدة اليوم الإثنين برئاسة برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، لمناقشة تقرير لجنة الشؤون المالية والاستثمار بشأن خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للسنة المالية 2023/2024، " لقد جاءت الحكومة بمشروع خطة في وقت من المفترض أننا نشرف فيه على أعتاب الجمهورية الجديدة لكنها تكرس لأوضاع اقتصادية أثبتت فشلها".
 
وتابع "حجاج"، أن مشروع خطة التنمية "حدث ولا حرج" على حد وصفه، حيث تتضمن كما من الملاحظات والثغرات التي لا محل لها من الأعراب ، قائلاً: حديثي ليس مزايدة على الحكومة وإنما مكاشفة وجرس إنذار لحكومة أكاد أجزم أنه قد نفذ رصيدها".
 
وأشار عضو مجلس الشيوخ، إلى وجود انخفاض ملحوظ في أسعار الغذاء عالميا يقابله ارتفاع في الأسعار على المستوى المحلي، مما يتنافى مع مقولة الحكومة بأن الأزمة الاقتصادية الداخلية نتيجة الأزمة الاقتصادية العالمية وتبعات الحرب الروسية الأوكرانية.
 
وكانت وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد، قد ألقت بيانا حول مشروع خطة التنمية للعام المالي الجديد، موضحة أهم المُرتكزات التي استندت إليها خِطة عام 23/ 2024، وفي مقدمتها الالتزام الكامل بأهداف محاور الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، تأكيدًا للحق في التنمية الذي توليه الدولة المصرية أهمية قصوى في توجهها التنموي، والوفاء بالاستحقاقات الدستورية الـمُتعلّقة بمُخصّصات الإنفاق العام على الصحة والتعليم المدرسي والجامعي والبحث العلمي، والـمُحددة بما لا يقل عن 10% من الناتج القومي الإجمالي.

 


print