الثلاثاء، 16 أبريل 2024 01:21 م

وزير النقل يكشف لـ"النواب" عن صفقة قطارات تخدم أهالى الصعيد

وزير النقل يكشف لـ"النواب" عن صفقة قطارات تخدم أهالى الصعيد وزير النقل المهندس كامل الوزير
الإثنين، 30 يناير 2023 04:21 م
كتب كامل كامل
كشف الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، إجمالي تكلفة صفقة قطارات تالجو الإسبانية الفاخرة الجديدة التي بدأ تشغيل بعض قطاراتها على عدد من خطوط السكة الحديد، مؤكدا أنها ستكون صفقة لخدمة أهالي الصعيد.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم، والمخصصة لمواجهة وزير النقل كامل الوزير، بنحو 121 أداة رقابية، ما بين طلبات إحاطة واسئلة وطلبات مناقشة.

وقال كامل الوزير: كان نفسنا نجيب التالجو من زمان وجه الوقت اللي نقدر نجيبه، هتقولي ما أنت جايبه بقرض، ده قرض طويل الأجل بفائدة 0.1% وفترة السماح تصل لـ5 سنوات وفترة السداد تصل إلى 30 سنة بعد سنوات فترة السماح.

وأشار: "تشمل صفقة قطارات تالجو الإسبانية وفقا للعقد الموقع مع الشركة، 7 قطارات مكيفة جديدة (6 قطارات + قطار هدية للشعب المصري) بإجمالي 157 مليون يورو شاملة عقد الصيانة وقطع الغيار وتتمير قطارات تالجو الفاخرة بتقنيات حديثة متطورة وبالسرعة التشغيلية العالية التي تصل إلى 160 كم/ ساعة.

وتشمل المواجهة البرلمانية نحو 103 طلبات إحاطة و15 سؤالا، عن إنشاء وتطوير محاور الطرق والكباري وتطوير مرفقي السكة الحديد ومترو الأنفاق، وتطوير شركات حافلات نقل الركاب بين المحافظات من حيث الخطوط ومكاتب الحجز وتوفير خدمات لذوي الإعاقة وتطوير النقل البحري والخطوط الملاحية.

كما تشمل قضايا تتعلق بصرف التعويضات للأهالي المنزوع ملكيتهم لتوسعة الطرق والمحاور، وخطة تطوير الموانئ المصرية، وعن ارتفاع رسوم طريق الزقازيق – ديرب نجم، مقارنة برسوم الطرق الأخرى، وعدم حصول العديد من المراكب النيلية على التراخيص المقررة وفقا لقانون هيئة النقل النهري.

وتتضمن الجلسة 3 طلبات مناقشة، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن رفع كفاءة قطاع النقل البحري، وبشأن تعويض المواطنين الذين تم إزالة منازلهم وتبسيط الإجراءات الحكومية لكبار السن وإعفائهم من تكاليف المواصلات العامة.

الأكثر قراءة



print