الخميس، 28 مارس 2024 07:30 م

وزير النقل لـ"النواب": جارى تنفيذ 21 محورا جديدا و1200 كم طرق قومية

وزير النقل لـ"النواب": جارى تنفيذ 21 محورا جديدا و1200 كم طرق قومية وزير النقل المهندس كامل الوزير
الإثنين، 30 يناير 2023 03:00 م
كتبت نورا فخرى
قال كامل الوزير، وزير النقل و المواصلات، إنه تم التخطيط لإنشاء طرق قومية جديدة بإجمالي أطوال 7 آلاف كم، وتم الانتهاء من تنفيذ 5800 كم وجاري العمل في 1200 كم.

وأضاف الوزير، في تعقيبه خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم الإثنين على الأدوات الرقابية البالغة 121 طلب إحاطة ومناقشة عامة وسؤال المقدمة من النواب بشأن الطرق والكباري، أنه تم التخطيط لتطوير ورفع كفاءة 10 الاف كم من شبكة الطرق الحالية بواقع 22.5 ألف كم، وتم إنجاز 7800 كم وجاري العمل في 2200 كم.

ولفت "كامل الوزير"، إلى أن مركز مصر قفزت في مؤشر جودة الطرق ونتمنى أيضا أن تقفز في ترتيبنا بمؤشر قلة الحوادث والوصول بها إلى "زيرو" مثل السويد، لافتاً إلى أن جودة الطرق ليست المعيار الوحيد لخفض الحوادث، حيث هناك 4 عوامل رئيسية منها المواصفات الفنية، وبمساعدتكم سنتقدم في هذا المؤشر.

وفيما يخص محاور النيل، أشار الوزير، إلى أنه تم التخطيط لإنشاء عدد 34 محورا جديدا على النيل ليصبح إجمالي عدد المحاور (72) محورا بدلاً من (38) محورا قبل يونيو 2014، فضلا عن إنجاز 13 محورا بعد يونيو 2014 وهي (تحيا مصر، حلوان، بنها، الخطاطبة، طلخا، جرجا، طما، بني مزار، عدلي منصور، قوص، سمالوط، كلابشة، ديروط) ليصبح الإجمالي 51 محورا.

ونوه وزير النقل والمواصلات، إلى أنه جاري حالياً تنفيذ 21 محورا جديدا؛ من أهمها (بدائل خزان أسوان، دراو، الفشن، أبو تيج، شمال الاقصر، منفلوط، تلا/ طنوب).

واستطرد وزير النقل والمواصلات، "أتحدث معكم بمنتهى الشفافية وبالأرقام، على جميع الطلبات المقدمة من النواب، واللي بأقدر أعمله السنة الجاية، بقول عليه وكذلك اللي مش بنقدر عليه دلوقتي".

وفيما يخص الكباري، قال الوزير، إلى أن هناك كباري على الترع تتبع الري، لكن يتم التنسيق والتدخل الفوري لصالح خدمة أهالينا "مش بنقول مش تبعنا" - على حد وصفه، مشيراً إلى أنه يضطر كثيراً إلى أن يأخذ فوائض موازنات وزارات أخرى لتلبية مطالب النواب في كافة المحافظات لأنها هامة وجوهرية.

وتعقيبا علي حديث النواب بشأن طول فترة إنشاءات بعض الكباري، علق وزير النقل والمواصلات، قائلاً: "لكم الحق ممكن هناك طرق أو كباري تأخذ وقت أكثر من الطبيعي، لأن في النهاية الموضوع عايز فلوس.. مثلا طريق الزقازيق - السنبلاوين زرته 5 مرات ونفسي نخلصه بس الشركة عايزة باقي الفلوس، طبعا هذا ليس مبررا ونسعى للانتهاء من هذه المشروعات، ونحاول تلبية طلباتكم النابعة من احتياجات أهالينا في الدوائر".

وعن طريق إسكندرية الزراعي، قال وزير النقل والمواصلات، "محدش فكر قبل كدة يعمل 10 كباري في وقت واحد، بإذن الله دخلنا فيها، وبجهودكم سننتهي منها".

وقال "كامل الوزير"، في تعقيبه على حديث نواب أسوان، " لو قلت اللي أتعمل في أسوان هتكلم ساعة، حرصت على الذهاب إليها بنفسي 12 مرة، وبختار محطة القطار ومسار الطرق"، منوها إلى أهمية محور بديل خزان أسوان الذي يكلف 4 مليارات جنيه. 

print