الثلاثاء، 23 أبريل 2024 09:11 ص

النواب يواجهون "وزير السعادة".. حوادث.. وخسائر.. وإهدار مال عام.. وإشادة بوزير النقل.. فى جلسة واحدة.. برلمانيون يواجهون كامل الوزير بإحصائيات حوادث الطُرق والمشروعات المتأخرة.. ويمدحونه ويُشيدون بأدائه

النواب يواجهون "وزير السعادة".. حوادث.. وخسائر.. وإهدار مال عام.. وإشادة بوزير النقل.. فى جلسة واحدة.. برلمانيون يواجهون كامل الوزير بإحصائيات حوادث الطُرق والمشروعات المتأخرة.. ويمدحونه ويُشيدون بأدائه وزير النقل المهندس كامل الوزير
الإثنين، 30 يناير 2023 03:00 م
وزير السعادة هكذا كان وصف بعض النواب للوزير الفريق كامل الوزير خلال الجلسة العامة لمجلس النواب التى شهدت إشادات واسعة بانجازات وزارة النقل، لكن وتيرة الاشادة قطعها شكاوى برلمانية من ارتفاع معدل الحوادث وفقا لتقرير صادر عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء، إلى جانب شكاوى اخرى من تأخر رصف بعض الطرق وإهدار المال العام فى طرق اخرى لم ترصف أو افتتحت ثم خرجت سريعا من الخدمة بسبب عيوب فنية.
 
النائب رزق راغب ضيف الله، عضو مجلس النواب، وجه الشكر إلى وزير النقل والمواصلات لمجهوداته الملموسة خلال الفترة الماضية، والتى أحدثت نقلة نوعية يفخر بها كل مصرى، وتقف حائط صد فى مواجهة المشككين ومروجى الشائعات، مشيراً إلى أن الجهود تبذل يوميا لتحقيق صالح المواطن ولا ينكرها إلا جاحد أو حاقد.
 
 
 
 
وقال النائب مجدى سيف، إن الإنجازات والمشروعات القومية التى شهدتها مصر بالطرق والكبارى على مستوى الجمهورية خلال 8 سنوات لا ينكرها أحد، الأمر الذى انعكس إيجابياً على مؤشر "جودة الطرق"، ودعا إلى سرعة الانتهاء من طريق بنها – المنصورة، وبحث إمكانية تعويض الأهالى من الفلاحين مساحات تصل لـ200 متر مبانى خلف منازلهم، وكذا سرعة الانتهاء من تطوير بنها- الإسكندرية الزراعى.
 
ووصف النائب سامح حبيب، عضو المجلس، كامل الوزير بأنه أفضل وزير نقل، مطالبا بتوسعة طريق ( بسيون – طنطا) بواقع 4 متر، و الذى سبق ووافق على إعادة تأهيله، فضلا عن إنشاء نفق أو كوبرى على الطريق الزراعى مصر إسكندرية لحماية أرواح المواطنين.
 
 
 
 
وخلال الجلسة قال رئيس لجنة النقل علاء عابد، إن الأدوات الرقابية هى رقابة موضوعية المقصود بها متابعة عمل الحكومة وليس تصيد الأخطاء، موضحا أن تواصل وزير النقل المهندس كامل الوزير، مع مجلس النواب والاستماع لممثلى الشعب، يعكس التعاون المشترك بين السلطتين التنفيذية والبرلمانية.
 
وتابع: أن وزير النقل الفريق كامل الوزير رجل من أكفأ الرجال، بدأ عملية الربط فى وسائل النقل والمواصلات، حتى حصلت مصر العام الماضى على أفضل مشروع مواصلات فى العالم، محطة عدلى منصور، مشيرا إلى أن الوزارة بها 15 هيئة كبرى تعمل ليل نهار، الوزارة عبر تريليون و900 مليار جنيه، نقلت مصر نقلة حضارية فى قطاع النقل، ززواختتم قائلا: إجادة الوزير كامل الوزير كانت سببا فى نقل مصر من المركز الـ128 للمركز الـ18 فى الأمن والأمان بوسائل النقل والمواصلات.
 
وزير النقل
 
 
وبدوره أكد رئيس حسين العقارى عضو مجلس النواب، أن إنجازات وزارة النقل لا يمكن إنكارها والشعب المصرى يشعر بذلك والمواطنين يطلقون على الوزير لقب وزير السعادة، متابعا أن هناك بعض طريق رئيسى فمدينة برج العرب لم يتم استكمال رصفه حتى الآن .
 
بدوره قال مجدى ملك عضو مجلس النواب، إنه على قدر حبنا للوطن على قدر مخاوفنا من ضعف الرقابة على بعض المشروعات، متابعا لماذا لم يتم استكمال الحواجز الخرسانية على الطريق الصحراوى الغربى؟ ولماذا لم يتم استكمال الطريق الموصل إلى طريق الجيش من محور سمالوط؟.
 
 
 
وأضاف ملك: تقدمت بعدد من الطلبات بسبب وجود بعض الأخطاء الفنية فى طريق سمالوط وأتمنى تلافيها حرصا على المال العام.
 
فيما أكدت سناء السعيد، عضو مجلس النواب، أن وزير النقل تحدث عن أن جودة الطرق فى مصر جعلتها تتقدم من مركز إلى مركز متقدم ولكن الحقيقة أنه خرج تقرير رسمى من الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء أنه رغم هذا التطور إلا أن حوادث الطرق هى الأكبر ولم نخرج من الدائرة الحمراء.
 
وأضافت، أن هناك حوادث طرق متكررة على طريق أسيوط الجديدة ولماذا لم يتم رصف هذه الطرق ولم يتم الاهتمام به وكذلك طريق مركز البدارى المتوجه إلى محافظة سوهاج.
 
وقال محمد عبد العليم داود رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، إنه لم يتم وضع شبر رصف فى طريق دسوق كفر الشيخ الذى بدأ قبل 25 يناير بجدوى اقتصادية حتى يخدم سلة غلال مصر فى محافظة كفر الشيخ البحيرة.
 
 
وأضاف داود، أن البعض يتحدث عن الاستثمار العائد عن الطرق والكبارى لكن بطريقة كوبرى بجوار كوبرى ثم نترك سلة الغلال فى كفر الشيخ والبحيرة فهذا إهدار للمال العام، كما أنه تم غلق كوبرى عتريس لأن به أخطاء وسأتوجه للنائب العام ببلاغ بسبب اهدار المال العام فى هذا الكوبرى.
 
ورفض عدد من النواب ما وصفوه بالهجوم الحاد الذى شنه عبد العليم داود على وزير النقل، وعقب المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب أرجو عدم الخروج عن الموضوع محل النقاش، متابعا: حرية الرأى هى مبدأنا إلا ما خرج على مبادئ اللائحة وأرجو عدم تعقيب نائب على زميله فهذا ليس من المصلحة. 
 
كامل الوزير
 
من جانبه طالب النائب محمد طلبة، عضو مجلس النواب، عمل مدخل ممهد لمدينة القنطرة غرب، لافتا إلى أن المدينة تعانى من عدم وجود مدخل ممهد لخدمة المواطنين، إضافة إلى عمل دوران لخدم المنطقة بالكامل.
 
وفى ذات الصدد، طالب النائب أحمد الألفى، البت فى ملف تسليم محال المواطنين بعد قرار عمل كوبرى على السكة الحديد بمدينة ميت غمر، خاصة أن الجميع ملتزم بالقرارات الصادرة فى هذا الأمر بشأن تسليم المحال لعمل الكوبرى.
 
 
وقال النائب جمال الشورى، إن ما تشهده محافظة مطروح فى منظومة الطرق أمر عظيم، متابعا: "الطريق الدولى بمطروح به عدد من التحويلات بسبب سيارات النقل ومخرات السيول نتج عن ذلك تهالك بعض أجزاء الطريق، مطالبا بتشكيل لجنة وتخصيص ميزانية للطريق للإنفاق على الطريق خاصة أنه طريق أساسى يربط بين مصر وليبيا، إضافة إلى أهمية تطوير طريق واحة سيوة".
 
ومن جانبه، قال النائب عبد الله أحمد، لا ينكر أحد حجم المشروعات القومية التى تتم فى جميع محافظات الجمهورية، خاصة فى محافظة القليوبية، متابعا: "المشروعات القومية التى تتم والتى تشرف عليها وزارة النقل، هيئة الطرق بمحافظة القليوبية لا تعمل، الجهد الذى تعمله الوزارة واضح ولكن بعض هيئات الطرق لا تعمل منها هيئة الطرق بمحافظة القليوبية، فعلى سبيل المثال على الرغم من الحصول على موافقة من قبل الوزارة الهيئة تمتنع عن تنفيذ هذه التوصيات، لدى 5 موافقات من اللجان النوعية بمجلس النواب ولكن لم تنفذ بعد بسبب هيئة الطرق بالمحافظة".
 
وفى سياق متصل، قال النائب حسن المير: "لا يمكن لأى شخص أن ينكر التقدم الهائل فى شبكة الطرق الرئيسية وأصبحت منظومة النقل نموذجا يحتذى به، لافتا إلى أن الطرق الرابطة بين المراكز فى محافظة الدقهلية تعانى من الإهمال، العديد من الطرق تم بدء العمل فيها ولكن لم ينته بعضها منذ أكثر من 10 سنوات، متمنيا سرعة الانتهاء من الطرق الجارى العمل فيها منذ سنوات لتوفير خدمة أفضل للمواطنين".
 

print